"أبل" تؤكد وفاة مؤسسها ستيف جوبز

الخميس، 6 أكتوبر 2011 - 02:18



أعلنت شركة أبل، عملاق الإلكترونيات، فى ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء وفاة ستيف جوبز الرئيس التنفيذى السابق لشركة أبل عن عمر يناهز ستة وخمسون عاما ، دون ورود تفاصيل عن اسباب الوفاة.

ولقب جوبز ، بـ" ساحر أبل " ، حيث توفى عن عمر يناهز 56 عاما بعد صراع منذ عدة أشهر مع أشرس انواع مرض السرطان.

جدير بالذكر ان ستيفن بول جوبز هو مخترع وأحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة، عُرف بأنه المؤسس والمدير التنفيذي السابق لشركة أبل، وكان الرئيس التنفيذي لشركة بيكسار ثم انتقل إلى مجلس إدارة شركة والت ديزني على أثر صفقة استحواذ انتقلت بيكسار بموجبها إلى ملكية ديزني.

في أواخر السبعينيات، قام جوبز مع شريكيه ستيف وزنياك ومايك ماركيولا، وآخرون بتصميم وتطوير وتسويق واحد من أوائل خطوط إنتاج الحاسب الشخصي التجارية الناجحة، والتي تُعرف باسم سلسة أبل II. فيما بعد وفي أوائل الثمانينات جوبز كان من أوائل من أدركوا الإمكانيات التجارية لفأرة الحاسوب وواجهة المستخدم الرسومية الأمر الذي أدى إلى قيام أبل بصناعة حواسيب ماكنتوش

و بعد خسارة صراع على السلطة مع مجلس الإدارة في 1985 استقال جوبز من أبل وقام بتأسيس نكست وهي شركة تعمل على تطوير منصات الحواسيب في التعليم العالي والأسواق التجارية، وقامت أبل بالاستحواذ على نكست في عام 1996 وعاد جوبز إلى أبل وأصبح المدير التنفيذي في 1997.

على جانب آخر، قام جوبز في عام 1986 بشراء قسم رسوميات الحاسوب في شركة لوكاس فيلم القسم الذي عرف فيما بعد باسم مَفِنَّات بيكسار للرسوم المتحركة وبقي جوبز مديراً تنفيذياً لبيكسار حتى صفقة الاستحواذ التي تمت من قبل شركة والت ديزني وانتقل على إثرها ليكون عضواً في مجلس إدارة الأخيرة.

في 24 أغسطس 2011 أعلن ستيف جوبز استقالته من منصبه كمدير تنفيذي لشركة أبل مع انتقاله للعمل كرئيس لمجلس الإدارة وحرص جوبز في رسالة استقالته بالتوصية على وضع تيم كوك في منصبه الشاغر.

جوبز ولد في فبراير 1955 بـ "غرين باي" في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ابن بالتبني لكل من بول وكلارا جوبز، والداه الحقيقيان هم جوان سيمسون وعبد الفتاح جندلي، من اصل سوري، والمولود في مدينة حمص ولديه اخت تدعى منى سيمبسون وهي روائية مشهورة التقى بها بعد سنوات طويلة بسبب تبنيها من قبل عائلة أخرى, التحق جوبز بالمدرسة فكان يدرس في فصل الشتاء ويذهب للعمل في الأجازة الصيفية، وشغف بالإلكترونيات منذ صغره فكان ولعاً بالتكنولوجيا وطريقة عمل الآلات.

وداعا ستيف جوبز