موضوع تقنية Virtualisation مع ال VMware


هذا الموضوع منقول من كتاب في مجلة NetworkSet
الحلقة الأولى

استكمالا للموضوع الشيق الذي كتبه المهندس "ايمن النعيمي " حول تقنية ال
Virtualisation في عدد ماي ; 2010 سنبدأ إن شاء الله تعالى من هذا العدد مع التقنية التي غزت العالم وحولت كل ماهو فيزيائي من سيرفرات وكمبيوترات المستخدمين وسويتشات ;إلى أشياء خيالية(افتراضية) يتم التعبير عنها بمجلدات فيها مجموعة من الملفات والتي سيتم التطرق إليها فيما بعد .
والذي سوف نقدمه لكم في سلسلة شروحات لهذه التقنية التى أشتاحت العالم وسوف نخصص مقال كل عدد لكي نتكلم عن خاصية من خواص أنظمة الأجهزة الوهمية .
ويعود تطوير هذه التقنية إلى عدة شركات عالمية منها ………..Citrix ; VMware ; Microsoft : الخ و لكل منها منتجات تختلف في مميزاتها عن منتجات الشركة المنافسة, إلا أنها تتجه كلها لهدف واحد ألا وهو توفير المال والطاقة ،استعمال جيد للهاردوير، الأمن وحماية البيانات وخاصة الإدارة المركزية.
وحتى نكون منهجيين في شرحنا وددت أن أبدأ بشرح لمنتجات شركة VMware (ليس بهدف الأعلان والدعاية لها) بل لأنها الرقم واحدعالميا والأفضل في هذا المجال .
أنواع ال Virtualisation :
- هدف ال Virtualisation أو (المحاكاة الافتراضية)هو إنشاء أجهزة وهمية على نفس الهاردوير بمعنى آخر شركة لديها 5 سرفرات لا تستعمل إلا 15% من الطاقة الإجمالية لكل معالج(CPU) و 30 إلى 35% من الذاكرة (RAM) مع الاستعمال الكبير للطاقة والذي سوف يتم تعويضه بسيرفر واحد ( توفير كبير للطاقة الكهربائية ) ثم إنشاء خمسسيرفرات وهمية بداخله بمعدل 70 إلى 80% من استعمال المعالج و 65% إلى 70% من الذاكرة (استغلال كلي للهاردوير) والذي سوف يتحقق من خلال طبقة تدعى ال Virtualisation layer وهي المسؤولة عن الربط بين الهاردوير والأجهزة الوهمية .
وقد تم تصنيف منتجات VMwareإلى نوعان أثنان :
Host-Based Virtualisation system- 1

وهي عبارة عن برامج (VMware) يتم تثبيتها فوق أنظمة التشغيل Windows, Linux , Mac ومن ثم إنشاء أجهزة وهمية .وهذه البرامج هي المسؤولة عن الربط كما سبق الذكر بين الهاردوير والأجهزة الوهمية ( توزيع المعالج والذاكرة وال Devices الأخرى ) كما هو موضح في الصورة .
ومن بين هذه المنتجات ما يلي :
: VMware Workstation
وهو منتج معروف يستخدمه أغلبيتنا والذي يمكننا من إنشاء أجهزة وهمية سواء على معالجات 32 بت أو 64بت إلا أن له محدودية من حيث المعالج والرامات ومختلف الأجهزة الفيزيائية .
: VMware fusion
وهو ما يقابل ال Workstation VMware على أجهزة الMAC ومن بين خواصه التي تجلب إليه الكثير منالمستخدمين هي إمكانية تحويل أي نظام تشغيل حقيقي (مثبت على الهاردوير) إلى جهاز وهمي بطريقة سهلة ورائعة .
: VMware Server
أجمل ما فيه انه مجاني ويسمح بإنشاء حوالي 30 نظام تشغيل (Linux, Windows, NetWare, Solaris….) . وميزته أنه لا يتطلب كثير من الهاردوير .
: VMware Player
هذا البرنامج مخصص لقراءة الأجهزة الوهمية ;دون القدرة على التغيير فيها .
كل هذه البرامج السابقة الذكر; يمكن القول أنها تستعمل غالبا لتجريب نظام تشغيل أو برنامج معين أو لحفظ المعلومات والبيانات دون أن ننسى لابات الطلبة والذين يحضرون لاجتياز امتحانات ال Microsoft و الCisco وغيرها ولكنها لا تصلح لأن تكون Solution for datacenters .

:Bare-Metal Hypervisor System2-
هذه العائلة تختلف تماما عن الأولى من حيث تصميمها فهي لا تعتمد على أي نظام تشغيل بل بالعكس يتم تثبيت الطبقة الافتراضية (Virtualisation Player) مباشرة على الهاردوير وهذا سيساعد من حيث خفة التحليل ومعالجة المعلومات وهي تستعمل في الشركات ذوات أنظمة المعلومات الكبيرة .
ESX and ESXi servers هما ال Hypervisorاللذان تعتمد عليهما VMware في هذه العائلة.
-مبدئيا لهما نفس الدور في النظام إلا أن هناك بعض الاختلافات بينهما والتي سنراها في الموضوع القادم إن شاء الله.
والصورة توضح الفرق بين العائلتين:
الاختلاف بين العائلتين عموما هو في الهاردوير المطلوب فبما أن Host-Based (النوع الأول) لا تستعمل كحل احترافي (Professional) فأي هاردوير يمكن استعماله لتثبيت ال Workstation مثلا ;أماMetal- Bare فلها هاردوير معين ومتطلبات محددة من طرف VMware موجودة على اللينك التالي :
http://www.vmware.com/resources/compatibility/search.php
إضافة إلى أن الأولى يتم إعدادها مباشرة عن طريق الواجهة المتوفرة تلقائيا أما الثانية فيتم التعامل معها عن طريق واجهة تسمى ال vSphere client و التي إما تعمل login مباشرة على ال ESX/ESXi أو على ال vCenter يعني إدارة مركزية.
لماذا الأجهزة الوهمية :
بالمقارنة مابين الأجهزة الحقيقية والأجهزة الوهمية تتضح أهمية الثانية ودورها الفعال في تسهيل الإدارة وتسيير الأنظمة .
-بداية مع تثبيت أي نظام تشغيل على الهاردوير مباشرة نحتاج ل DriverDevice لكل هارد وهذا صعب نوعا ما في حين أنه يتم تثبيت النظام من دون أي برامج باستعمال الأجهزة الوهمية فنظام التشغيل مستقل تماما عن نوع الهاردوير المستعمل .حتى وان تم تغيير الهارد أو تحديثه فهذا لا يؤثر على عمل الأجهزة الوهمية .
من جهة أخرى تعلمون أن الأجهزة الوهمية عبارة عن مجموعة من الملفات وأهمها .vmxو .vmdk
الذي يمثل القرص الصلب للجهاز ;كلها متواجدة تلقائيا في مجلد واحد يمكن تحميله من سيرفر إلى آخر وهذا يمنح الأجهزة الوهمية سهولة النقل والاستعمال في أكثر من موضع .
هذه كانت لمحة نظرية عن منتجات VMware وهذا ما تسنى جمعه لهذا العدد
وانتظرونا في العدد القادم مع أكثر تفاصيل تقنية وتطبيقية .
الحلقة الثانية من تقنية ال Virtualisation مع VMware

الفرق بين ال ESX وال ESXi

كنا تكلمنا في الموضوع السابق عن أنواع ال Virtualisation والتي هي نوعين Bare – Metal و Host-Based و قلنا أن النوع الثاني هو الذي يهمنا في سلسلة شروحاتنا لمنتوجات VMware لأنه الحل المخصص للشركات ذات أنظمة المعلومات الضخمة (تكثر فيها السير فرات).
تعرض VMware منتوجان أساسيان تحت مظلة ال Bare –Metal وهما ال ESXو ال ESXi أو ما أصبح يعرف اليوم ب ال .vSphere
فما الفرق بينهما ؟ وأي واحد يختاره المسؤول عن نظام المعلومات؟ وأي منهما يمثل الحل الأنسب لشركتي ؟
هذا ما سنجيب عنه في هذا الموضوع المختصر.
يعتبر ال ESX الحل القديم والأكثر متانة إذا ما قورن بال ESXi الذي أثبت خفته و أمنه العالي ولكن إذا لاحظنا التطور الحاصل فإننا سنجزم بان أيامه معدودة و هذا ما صرحت به شركة VMware فنهاية 2011 ستكون نهاية ال ESX و لذلك تعمدت الشركة إصدار النسختين معا لمدة تزيد عن السنتين حتى يتسنى للشركات ترقية ال ESX إلى ESXi أي (upgrade).
يمكن إحصاء الكثير من الاختلافات بين الإصدارين إلا أنه يمكن حصر ها فيما يلي علما أن أغلبها تقنية :
-1 أول اختلاف بينهما وهو الاختلاف الأساسي : يكمن في الهندسة أو التصميم. فال ESX يعتمد على ما يسمى بال Service consol وهي عبارة عن نظام تشغيل افتراضي (Virtual Machine)RedHat يتم تسطيبه تلقائيا مع عملية التنصيب الأولية لل ESX ويتم من خلاله التعامل مع الVMKernel (الذي يربط بين الHardware وال VMs) وإدارته و التحكم فيه.
تستعمل أيضا ال SC للربط بين ال VMKernel والتطبيقات (البرامج) التي توفرها شركات أخرى وبالخصوص برامج المراقبة (Monitoring) والحماية .(Security)
- أما على مستوى ال ESXi فقد تم حذف ال SC ولذلك يلاحظ فرق كبير بينهما من حيث سرعة التحميل (Loading) إستعمال اقل للهاردوير(Performance).
و إليكما مخططان يسهلان فهم الفرق بين الإشتغال بوجود ال Service Console(SC) و في غيابها




إلا أنه يمكن التعامل مع ال ESXi في البداية من خلال واجهة تمكننا من تعيين كلمة السر لل root و كذلك المعلومات المبدئية للشبكة كال ip address و ال default gateway و ال DNS و هي ما يسمى بال Direct Console User Interface(DCUI) وهذه صورة توضح شكلها



2- لو قارنا حجم القرص الذي يشغله ال ESX لوجدنا انه على الأقل يأخذ2GB (لوجود ال SCعلى هيئة Machine Virtual لا تظهر) أما ال ESXi فيتطلب 32Mb وهذا ما يسهل عملية تنصيبه (SD flash or USB key تكفي).
3- هناك طريقة وحيدة لتنصيب و إقلاع الESX وهي عن طريق الCD/DVD أو باستعمال الإقلاع عن طريق شبكة تخزين مركزية (SAN) أما ال ESXiفزيادة على ذلك يمكن أن يشترى شبه منصب في الهاردوير باستعمال رقائق فلاش وهذا يتم على مستوى الشركات المتعاقدة معVMware مثل DELL وهو ما يسمى بال EMBEDDED وما يسهل هذه العملية هو صغر الحجم الذي يستهلكه الESXi مقارنة بال .ESX
4- يتميز الESXi بسرعة الإقلاع واستغلال جيد للهاردوير مقارنة بالESX فمثلا ال SC يمكنها أن تصل إلى 800Mb استهلاك من الRAM في حين أن هذا تم اجتنابه مع ال .ESXi
5- بما أن ال ESX يحتوي على إصدار RedHat(SC) فهو لا يتطلب فقط التحديثات والتصحيحات (updates and patches) الخاصة فقط بال VMKernel بل يبحث عن تحديثات وتصحيحات الService Consol أيضا أما ال ESXi فيختزل كل هذا في ال VMKernel فقط.
كل هذا يساعد على ضمان الاستقرار للنظام لأنه معلوم أن مع كل تحديث أو تصحيح يجب إعادة تشغيل النظام فال ESXi يضمن استقرار أفضل من ال .ESX
6- يعتبر ال ESXi أأمن من ال ESX لأن معظم البورت و الخدمات موقفة تلقائيا عكس الثاني الذي يتحتم عليه فتح بعض البورت للتوفيق بين عمل ال VMKernel و ال SC
7- أما بخصوص إدارة ال ESXi فهو يفتقر لل Consol التي اعتاد مستعملو ال ESX إدارته من خلالها ولذلك يمكن حصر إدارة المنتوجين كما يلي:
ESX Management :
vCenter Server -
vSphere Client -
Built-in Web Service -
CLI (SSH) to Console -
ESXi Management :
vCenter Server (for licenced ESXi) -
vSphere Client (for free ESXi) -
vCLI and PowerCLIvMA (من أجل إصدار أوامر عن بعدremote execution of scripts and commands)

8-اعلم أخي أنه يمكنك استعمال ال ESXi بدون مقابل و هذا غير موجود مع ال ESX مع محدودية طبعا و من جملة ذلك أن ال vCLI و ال PowerCLI سيكون read only علما أنه لا يمكن استخدام ال SNMP و لا يمكن استخدام عدد كبير من الخواص التي تميز VMware عن باقي المنتجين و الجدول الآتي يوضح ما أنا بصدد قوله:



9- هناك اختلاف أيضا في الصيانة فال ESX تتم صيانته عن طريق ال SC أما ال ESXi فعن طريق ال PowerCLI أو ال vCLI أما الصيانة المتقدمة فتتم بواسطة Tech Support Mode الذي يمكن الدخول عليه بطريقتين: إما الدخول على الواجهة المباشرة المتاحة تلقائيا DCUI أو ال SSH
تنبيه: هنا تجدر الإشارة أنه يتم الدخول على الواجهة DCUI التي تتعامل مباشرة مع ال VMKernel من دون وجود وسيط كما في حالة ال ESX و هو SC
و في الأخير أود أن ألخص ما سبق ذكره و التنويه بأن أكبر فرق بين الإصدارين هو ال Service Console و هذا الذي يجب تذكره. أما باقي الفروق فتبقى سطحية و لا يتسع المجال لذكرها كلها لأن الهدف من هذا الموضوع هو إعطاء نبذة عن ال ESX و ال ESXi.
أما فيما يتعلق بالاختيار بينهما فالأولى بالمهتم بهذه التقنية مراجعة كل نظامه فإن كان يعتمد على تطبيقات و برامج سيتم إدماجها مع ال VMware فالأفضل استعمال ال ESX كاملاأما من أراد الحصول على تقنية ال virtualisation و كفى فليستعمل ال ESXi الذي يعتبر أرخص من الناحية المادية و أسرع و أأمن من سابقه.
أرجو أن أكون قد أفدتكم بهذه المعلومات و انتظرونا في العدد القادم مع شرح لمعنى ال vSphere و مكوناته و ركائزه و دور كل واحد منها .هذا و إن أصبت فمن الله وحده و إن أخطأت فمني و من الشيطان سبحان الله و بحمده أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك اللهم و أتوب إليك.
الحلقة الثالثة من تقنية الـVirtualisation مع الـ VMware

ما هية الـ vSphere

دائما مع تقنية الـ virtualisation و شركة VMware نستكمل ما كنا بدأناه في المواضيع السابقة. و بدايتنا اليوم ستكون من آخر ما قلناه و كان ذلك حول النظامين الأساسيين الـ ESX و الـ ESXi الفرق بينهما و مبدأ عملهما بشكل مختصر.
لكن في رأيكم هل هذان النظامان كافيان لضمان عمل جيد للهاردوير و تقسيم العبء على كل السيرفرات و هل هما قادران لوحدهما على ضمان شبك جيد للأنظمة الافتراضية (الـ Virtual Machines- VMs-) و هل هما قادران على تسيير جيد لأنظمة التخزين(Storage) و حماية جيدة لمركز البيانات؟
بالطبع لا، فهذا جواب من لديه أدنى فكرة عن ال ESX و الـ ESXi. فيا ترى ما هي الخطوات التي اتخذتها شركة VMware حتى تبقى رائدة مجالها و ما الذي أضافته لتتفوق على منافسيها؟ هذا هو موضوعنا لهذا العدد.
أصدرت VMware منتوجها الأخير و الذي يسمى الـ vSphere و هو عبارة عن مجموعة من التطبيقات و الأنظمة التي اعتمدتها VMware لضمان إستقرار جيد لمركز بيانات شركة ما.
الـ vSphere مصطلح أطلق على عدة تطبيقات تتكامل فيما بينها من حيث عملها و هدفها فهذا مسؤول عن تسيير الهارد و تطبيق آخر مسؤول عن التحديثات و آخر مسؤول عن الحماية و كلها تهدف لغاية واحدة و هي الحصول على نظام بيانات لا يتوقف عن العمل مهما كانت الأسباب مع استغلال ذكي للهاردوير و حمايته من أي تهديد.
مكونات ال vSphere عديدة و كثيرة منها ما هو أساسي ضروري و منها ما يمكن التخلي عنه بالنسبة للشركات ذوات مراكز البيانات الصغيرة و لذلك سنذكر أهمها:
1- الـ VMware ESX/ESXi:
و هذا كان موضوعنا السابق و هي الطبقة الإفتراضية (Virtualisation Layer) الذي توفره VMware و يتم تسطيبه مباشرة على الهاردوير مثله مثل أي نظام تشغيل. و هو المسؤول عن توزيع الهارد على الأنظمة الإفتراضية (الـ VMs).
2- الـ VMware vCenter Server:
هو مركز إدارة و إعداد مركز البيانات الإفتراضي (Virtualized DataCenter). تتضح أهميته جليا عند شركة تحوز مثلا 40 سيرفر فيزيائي بكل واحد منها ESX/ESXi علما أن بكل واحد 9 أنظمة إفتراضية (الـ VMs) –خليك معي- نتكلم الآن عن 360 نظام يجب إدارة راماته، معالجه...و ما إلى ذلك من الـ devices.
فبالله عليكم كيف يتمكن المسؤول عن هذه الهيكلة من الإعداد من دون خطأ إن لم يكن لديه مركز موحد للإدارة و التحكم. حتى و إن تم الإعداد بشكل جيد من دون vCenter Server فكيف سيقوم بمراقبة التطورات و إحتياجات كل VM لاحقا (How to Supervise and Provision the datacenter without vCenter Server)
أما من الناحيى التقنية فالـ vCenter Server عبارة عن سيرفر له متطلباته الخاصة من رام و معالج و تخزين... و لنا الإختيار في تسطيبه على الهارد مباشرة أو جعله كسيرفر إفتراضي داخل النظام الذي يديره هو بالذات. سنشرح عمل الـ vCenter في مواضيع لاحقة إن شاء الله.
3- الـ VMware vSphere Client:
هو برنامج يمكننا الحصول عليه من خلال برنامج تسطيب الـ vCenter Server أو تحميله من موقع VMware.
و هو عبارة عن واجهة رسومية تمكننا من الدخول على الـ vCenter Server أو الـ ESX/ESXi إنطلاقا من أي جهاز ويندوز.
4- الـ VMware vSphere Web Access:
و هي عبارة عن واجهة واب تسمح لنا بإدارة الـ VMs عن بعد أي يتم إستعمال الـ web browsers للدخول و التحكم في الـ VMs.
5- الـ VMware vStorage VMFS:
و هذا يعتبر نظام الملفات المطور من طرف VMware (Virtual Machine File System)، يستعمله الـ ESX/ESXi عند تعامله مع مع مختلف وسائك التخزين (local hard disks, SAN LUN...)
6- الـ VMware Virtual SMP:
(Virtual Symmetric Multi-Processing) تمكن الـ VMs الحساسة كالـ Oracle Database مثلا و غيرها من إستعمال عدة بروسيسرات فيزيائية في نفس الوقت. و لها علاقة مباشرة مع نوع ليسانس الـ ESX/ESXi الذي تم شراؤه (تحب التكنولوجيا ====< تدفع)
هذه كانت أهم المكونات إلا أنها لا تحصر جميع ما تقدمه VMware و إنما هي ذكر لأهمها.
يقسم الـ vSphere من حيث عمل مكوناته و مهمة كل جزء منه إلى عدة أقسام تتضح من خلال الصورة و الشرح الذي يليها.
الـقسم الأول: Infrastructure Services
و هي الخدمات التي تتعلق بتسيير النظام مباشرة سواء كان السيرفرات، وسائط التخزين أو الشبكة، و هي تنقسم بدورها إلى 3 أقسام:
vCompute: و هو يتمثل في نظامي الـ ESX و الـ ESXi إضافة إلى خاصية الـ vSMP، و هنا يمكنك أخي ملاحظة أن كل ما له علاقة بالهارد يدرج في خانة الـ vCompute. و منه أيضا الـ DRS Distributed resource Schedular و هي خاصية تمكن من توزيع عبئ استعمال الرام و المعالج على مجموعة من السيرفرات الفيزيائية بشكل أوتوماتيكي و هنا تظهر فكرة الـ clusters.
vStorage: و هنا نتكلم عن وسائط التخزين و كيف يتم التعامل معها باستعمال نظام الملفات VMFS و كذلك كيف يتم إتخاذ الحيطة و تقدير إستعمال الأنظمة الوهمية لوسائط التخزين و هو ما يعرف بالـ Provisioning.
vNetwork: تعلمون أن في العالم الملموس أي الأجهزة الحقيقية يتم استعمال سويتشات لربط الأجهزة فيما بينها و تكوين شبكة، و لا يخفى عليكم أنه عند التحول من أنظمة البيانات الحقيقية إلى الإفتراضية يتوجب علينا أن نوفر خاصية الشبك للـ VMs و هذا ما قامت به VMware من خلال الـ vNetwork Distributed Switches . و هي عبارة عن سويتشات يتم إنشاؤها إفتراضيا (virtually) و ربط الأجهزة الوهمية بها مع إمكانية التحكم كما في الهارد من vlans و ما شابهها، حتى أن VMware ذهبت إلى أبعد من ذلك و هو إمكانية دمج سويتش سيسكو قامت هذه الأخيرة من تطويره خصيصا للعالم الإفتراضي ألا و هو الـ Nexus 1000v.
القسم الثاني: الـ Application Services
و هذه يمكن إعتبارها سوفت لأنها لا تتعامل مباشرة مع الهاردوير و إنما تساعد على التحكم في الـ VMs و أدائها. و يمكن تقسيمها أيضا على حسب الـ application المتوفرة كما يلي:
Availability: و هي application تساعد على توفير الـ resources في أي لحظة و كذلك تضمن الإستمرارية للنظام يعني 0 ثانية downtime و منها الـ vMotion التي نتمكن من خلالها من نقل تشغيل الـ VMs من سيرفر إلى آخر، و الـ Storage vMotion الذي يضمن عملية نقل ملفات الـ VMs من وسيط تخزين إلى آخر(أود التنويه على أن الـ VMs عبارة عن ملفات عديدة يمكن نقلها من مكان إلى آخر و منها الـ .vmx و الـ .vmdk و غيرهما)، و كذلك الـ HA High Availabilityالتي تمكن من إقلاع VM معين في سيرفر ثان عندما يحصل عطب في السيرفر الذي يحمله و هنا سيكون التوقف حوالي 5 دقائق، أما إن أردنا إعادة الإقلاع من دون توقف فيجب إستعمال الـ FTFault Tolerence.
Security: الـ application التي تصنف هنا تساعد على ضمان حماية عالية و منها الـvShield Zone و الـ VMsafe و هي تمكن من تقسيم الـ VMs و التحقق من أنها تحترم القواعد و المتطلبات التي تم تحديدها من إدارة النظام مع عزل كل مجموعة VMs عن الأخرى. كذلك يمكن لمصنعي و مطوري برامج الحماية و تحليل الترافيك من إدماج منتوجاتهم مع الـ hypervisor.
Scalability: و أهم خاصية هنا هي الـ hot Add أي إضافة الرام و المعالج و التخزين لـ VM معين أثناء إشتغاله من دون التأثير على عمله.
إعلم أخي أن الـ application services لا يمكن الإستفادة منها في غياب الـ vCenter Server.
القسم الثالث: vCenter Suite
عند تسطيب الـ vCenter Server الأولي تجدون معه بعض الـ functionnality مثل الـ vMotion و الـ HA... و غيرهما. و كذلك بعض التطبيقات المرافقة له و الموجودة مبدئيا في الـ vCenter Server installer package. إلا أن هناك بعض التطبيقات التي يلزم شراؤها على حدة.
التطبيقات الأولية(by default):
vCenter Converter: يمكننا من تحويل الأجهزة الحقيقية و الأجهزة الوهمية الأخرى (Workstation VMs مثلا) و صور الأنظمة (Third party images مثل Ghost) إلى أجهزة وهمية قابلة للإشتغال عاى الـ ESX/ESXi.
vCenter Update Manager: يصلح لتحديث الـ hosts(ESX/ESXi) و كذلك الـ VMs مقارنة بمرجعية يتم تحديدها من طرف المسؤول عن النظام.
vCenter Guided Consolidation: يستعمل لإكتشاف و تحليل و برمجة تحويل الأجهزة الحقيقية إلى أجهزة وهمية. فهو يمكننا من معرفة ما إذا كان نظامنا الإفتراضي سيتحمل الـ VM الجديد أم لا.
إعلم أخي أنك لن تدفع و لا دولار مقابل إستعمال الثلاث تطبيقات السابقة فهي متوفرة مع الـ vCenter Server Installer، و هاك باقي الحزمة التي لا يتسع المجال لشرح كل تطبيق منها
vCenter Server Heartbeat، vCenter Operations، vCenter Orchestrator، vCenter Capacity IQ، vCenter Site Recovery Manager ، vCenter Lab Manager، vCenter Configuration manager، vCenter Chargeback، vCneter Application Discoveryو كثيرة هي تطبيقات الـ vCenter و الـ Plug-ins التي يمكن إضافتها.
هذا مجمل ما وسعني جمعه لهذا العدد من معلومات بسيطة حول الـ vSphere الذي مكن VMware من التربع على عرش الـ Virtualisation، و الجميل في هذا كله أن VMware من خلال هذه الحزمة توفر حل كامل و شامل لأي شركة تريد الإنتقال من الأنظمة الفيزيائية إلى الأنظمة الوهمية. و لهذا ذكرنا في أول موضوع أننا سنتطرق لهذه التكنولوجيا المقدمة من VMware ليس حبا فيها و لا دعاية لها و إنما لأنها رقم واحد على الأقل لحد الآن.
أرجو أن تكونوا قد استفدتم و لو قليلا و موعدنا في العدد القادم إن شاء الله مع مزيد من المعلومات عن الـ Virtualisation

موضوع آخر

انتشرت فى الاونة الاخيرة الحديث عن ال فوائد ال virtual machine (VM) واستخداماتها المتعددة وايضا عن ال virtualization لذلك سنتكلم هذا اليوم عن انواع ال virtualization وفوائد كلا منها

انواع ال
virtualization
:-
ارفق صورة : monthly_11_2008/post-115179-1225531241.png

1-
Desktop virtualization
2-Application virtualization
3-Server virtualization
4-Storage virtualization
5-Presentation virtualization
6-Network virtualization


اولا Desktop virtualization وتسمى ايضا virtual desktop infrastructure (VDI)
ارفق صورة : monthly_11_2008/post-115179-1225535515.jpg

وهى تمكين المستخدم من انشاء اكثر من Virtual Machine
على نفس الجهاز فى نفس الوقت
ما هى ال
virtual machine (VM) :- هى عبارة عن برنامج يقوم بمحاكاة ال real machine يفهم Instruction Set architecture (ISA)
معينه خاصة به ويقوم بتنفيذها [+]A system virtual machine (Emulation of the underlying raw hardware (native execution))
تسمى ايضا hardware virtual machines
وفى هذا النوع يتم انشاء Complete Virtual Computer System بمعنى Virtual Processor على سبيل المثال x86 processor emulator وايضا Virtual prephirales على سبيل المثال virtual keyboard و ايضا virtual Mouse و virtual memory وهكذا لكل باقى ال Computer System

ومميزات هذا النوع انك تستطيع تشغيل نظام تشغل كامل داخل نظامك الحالى الذى يعمل عليه برنامج ال VM
على سبيل المثال تشغيل نظام لينكس وانت تعمل على نظام وندوز ويسمى اللينكس فى هذه الحالة ب guest operating system
وايضا دعم تشغيل برمجيات لا تعمل على معالجك بسبب ان ال ISA الخاصة بها ليست كمثل ال ISA الخاصة بمعالجك كمثال على ذلك نظام تشغيل MAC موجهه الى معالج من عائلة PowerPC وانت معالجك من نوع Pentium فالحل الوحيد ان يكون ال VM الذى يعمل على جهازك يدعم هذا المعالج PowerPC ويقوم فى هذه الحالة ال VM بتحويل كل Instruction مكتوبه بال PowerPC ISA الى Pentium ISA حتى يتمكن من تشغيلها على جهازك
من الفوائد ايضا انك احيانا تحتاج الى ان قوم بتشغيل عملية معينة هامة لك ولا تريد اى شئ يمكن ان يوقفها او يقطعها يمعنى انك تريدها تعمل فى بيئة امنة لذلك يمكن لك تشغيل هذه ال Process فى VM خاصة بها بمعنى انك انشئت VM كاملة لها ولا يمكن لاى Process ان تؤثر على هذه ال Process التى تعمل داخل ال VM
وهذه الطريقة تستخدم فى الكثر من السيرفرات وتسمى quality-of-service isolation QoS isolation
امثلة على برمجيات توفر لك هذا النوع من ال VM :-

Virtual PC, Virtual Box, Parallels Workstation , Virtual Iron


ثانيا
Application virtualization
[+]Process virtual machine (Emulation of a non-native system)
ارفق صورة : monthly_11_2008/post-115179-1225530599.png
وهو عبارة عن برنامج يعمل من اجل Process اخرى يعمل عندما تشتغل هذه ال Process وينتهى عندما تنتهى هذه ال Process وهذا ال VM كمثال عليه ال Java runtime VM والتى تقوم بانشاء platform-independent environment لكى يتمكن ال Java Application من العمل
ولا تنسوا ان الكود الناتج من عملية ال Compilation لكود جافا هو ByteCode وليس Machine code موجهه لمعالج معين
وهذا ال ByteCode هو عبارة عن ISA خاصه بال Java VM تفهمها وتقوم من خلالها بتفسيرها Interpretation الى Machine dependent code وتقوم بتنفذ هل ال code الناتج
وايضا لغة ال C# التى تستخدم ال Common Language Runtime VM كبيئة تخيلية لها .

ارفق صورة : monthly_11_2008/post-115179-1225535529.gif
تعريف ال computer cluster :- وهو ان يكون هناك عدد من اجهزة الكمبيوتر التى تعمل معا لتشغيل برنامجا او العديد من البرمجيات معا من خلال ال Parallel Processing وهذا يؤدى الى اداء عالى وفاعلية اكبر
فاذا افتضرت انك تستطيع تشغيل اكثر من Computer System فى نفس الوقت فى نفس الجهاز فانك تسطيع انشاء computer cluster
امثلة على برمجيات توفر لك هذا النوع من ال VM :-
p-code machine , Java virtual machine,Common Language Infrastructure,

ثالثا
Server virtualization
او ما يسمى virtual private server (VPS) او Virtual Dedicated Server (VDS)

ارفق صورة : monthly_11_2008/post-115179-1225536650.jpg
وهو اذا كان لديك سيرفر يحتوى على resources معينة فبدلا من ان تشغل على هذا ال server نظام تشغيل واحد يمتلك كل ال resources فستقوم بتكوين عدد معين من ال VM التى كل منها تمثل سيرفر يحتوى على جزء من ال resources الخاصة بالسيرفر ولذلك فستتمكن من تشغيل اكثر من سيرفر (ftp و web server و dns ) من نفس السيرفر فى نفس الوقت كل سيرفر منهم يعمل فى بيئة تخيلية VM لا يرى الاخر ولا يتحكم فيه اخر ولكل سيرفر جزء من ال resources الخاصة بالسيرفر الاصلى

رابعا
Storage virtualization
Resized to 100% (was 989 x 566) - Click image to enlargeارفق صورة : monthly_11_2008/post-115179-1225546004.jpg

وهذا النوع يطبق على مجموعة من السيرفرات او الاجهزة وهناك storage media نريد ان نقسمه على هذه الاجهزة بنسب معينه لكل جهاز فلذلك نستخدم جهاز Storage virtualization Manager (SVM) وتسمى فى هذه الحالة الاجهزة بانها تكون SAN (storage area network) وجهاز ال SVM هو المسؤل على اعطاء كل جهاز او سيرفر المساحة المخصصة له من خلال انه يظهر الى هذا السيرفر او الجهاز على انه Logical Disk بمساحة معينه ومن مميزات هذا النوع من ال virtualization
1- ال Security من خلال انك تمنع احد الاجهزة من التمكن من الاطلاع على بيانات جهاز اخر
2- تستطيع استخدام ال Sharing من خلال انك تجعل ملف او مجلد مشترك بين اكثر من جهاز
3-تستطيع ان تعمل resize لل logical disk فى اى وقت على حساب مساحة جهاز اخر

خامسا Presentation virtualization
ارفق صورة : monthly_11_2008/post-115179-1225538238.gif

وفى هذا النوع يوجد جهاز واحد مركزى ويوجد العديد من ال end-user terminal التى تتكون من شاشة وماوس وكيبورد حتى يتمكن ال مستخدم من التحكم فى الجهاز الخاصة به كل end-user terminal تقوم بعمل virtual session على الجهاز المركزى ولذلك يتعامل المستخدم كانه يملك الجهاز كله وكان لا يوجد احد اخر يتعامل يشاركه فى موارد الجهاز ومن خلال هذا يستطيع اكثر من مستخدم تشغيل نفس البرنامج من نفس النسخة الى على الجهاز المركزى وهذا يساعد احيانا على اداء افضل وعلى الا تكون معدات المؤسسة كبيرة وعالية الثمن
ووظيفة الجهاز المركزى هل تلقى طلبات انشاء virtual session والتعامل معها كانها session منفرده لا تستطيع اى session من تخطى حدها والتحكم فى session اخر ويوفر باقى عمليات النظام التى يحتاجها لتشغيل البرمجيات المطلوبة

سادسا Network virtualization
ارفق صورة : monthly_11_2008/post-115179-1225538256.jpg

وهو اذا كان دلينا شبكة كبير تضم عشرات الاجهزة فيمكننا من تقسيم هذه الاجهزة على شبكات تخيلة بدلا من ان يكونوا كشبكة واحدة وهذا التقسيم سيحسن من اداى الشبكة وعمل troubleshooting اسهل للشبكة
ولذلك لابد ان نقسم شبكتنا الى العديد من ال VLan اى Virtual Lan ونحدد من خلال ال Switches اى الاجهزة تنضم الى ال VLan المعينة ونقسم كل الاجهزة على عدد من ال VLan وبذلك بدلا من ان نعامل كل الاجهزة كانها داخل شبكة واحد نعاملها كان كل مجموعة اجهزة لا يشترط ان يكونوا على نفس ال Switch انهم يكونوا شبكة Lan مع بعضهم

بعض الكتب التى تشرح كيفية بناء ال VM سواءا من نوع System VM او من نوع Process VM :-
الكتاب الاول Virtual Machines: Versatile Platforms for Systems and Processes (The Morgan Kaufmann Series in Computer Architecture and Design)
ارفق صورة : monthly_11_2008/post-115179-1225530604.jpg

http://rapidshare.co.../1558609105.rar
http://ifile.it/i8m492g/1558609105.rar
Password: ebooksclub.org
File size: 42.8 MB
Format: PDF v1.6 (Acrobat 7+)

الكتاب الثانى Virtual Machine Design and Implementation in C/C++ (With CD-ROM)
ارفق صورة : monthly_11_2008/post-115179-1225530611.jpg

http://ifile.it/fsjqcp/ebc_virtual_machine...lementation.rar
http://www.mediafire.com/?2wkzjuz3yzz
filetype :zip
size : 5.5mb

المصادر للاستزادة :-
http://en.wikipedia....ine#cite_note-2
http://en.wikipedia.org/wiki/Popek_and_Gol...on_requirements
http://en.wikipedia....virtual_machine
http://www.byte.com/...t4.htm#117cput1
http://en.wikipedia....i/Java_bytecode
http://en.wikipedia.org/wiki/Operating_sys..._virtualization
http://en.wikipedia.org/wiki/Chroot
http://en.wikipedia.org/wiki/CP/CMS
http://en.wikipedia....i/Stack_machine
http://en.wikipedia....irtual_machines
http://en.wikipedia.org/wiki/QEMU
http://www.thefreeco...lators/pc.shtml
http://bochs.sourceforge.net/
http://en.wikipedia...._virtualization
http://en.wikipedia.org/wiki/VDI
http://en.wikipedia...._virtualization
http://en.wikipedia...._virtualization
http://en.wikipedia...._virtualization
http://www.microsoft.com/virtualization/so...esentation.mspx
http://www.microsoft.com/VIRTUALIZATION/so...ch-storage.mspx






ردود الأفعال: 
  • كتبه غير معرف
    10 يوليو، 2011 3:17 ص

    جزاك الله خيرا ولكن عندى سؤال وارجو الرد هل من الممكن استخدام الvartual machine لتصميم راوتر وهمى عليه vpn routerوايضا لو كان ذلك ممكنا ماهى الخطوات لفعل ذلك
    مثلا اقوم بتنصيب الvmعلى الويندوز خاصتى ثم اسطب عليه لينكس وهميا ثم ماذا بعد ام انى مخطئ فى ذالك وتوجد طريقه او برنامج اخر ارجو الرد وشكرا

إرسال تعليق

قم بالتعليق تفيد وتستفيد

حدث خطأ في هذه الأداة
Related Posts with Thumbnails