أسماء تطلق على التقنية بالعربي : اتش دي ام آي
أسماء تطلق على التقنية بالإنجليزي : HDMI
الاتش دي ام آي ببساطة هي تقنية حديثة لنقل الصورة و الصوت من جهاز خارجي للتلفاز, الجهاز الخارجي قد يكون أي جهاز مثل مشغل أقراص, رسيفر, جهاز لعب, جهاز كمبيوتر, أو غيرها من الأجهزة.
التقنية مكونة من جزئين رئيسيين, منفذ اتش دي ام آي "HDMI Port" و يوجد هذا المنفذ في الجهاز الخارجي و في التلفاز, و الجزء الثاني هو كيبل اتش دي ام آي "HDMI Cable" و يربط بين المنفذ في الجهاز الخارجي و المنفذ في التلفاز.
 ما فائدة هذا التقنية وما فرقها عن التقنيات التقليدية لنقل الصورة والصوت ؟
التقنية مخصصة لنقل محتوى عالي الجودة "HD" حيث تتميز بسعة نقل عالية تمكنها من نقل صورة وصوت بنقاوة وصفاوة عالية من دون فقدان أو ضغط الجودة, الميزة الإضافية هي سهولة و بساطة الكيبل حيث أن وصلة واحدة تقوم بنقل الصورة و الصوت بشكل ممتاز بدلاً من وصلة مكونة من 5 رؤوس.
أين توجد هذه التقنية ؟
توجد التقنية في الأجهزة الجديدة والمتقدمة مثل البلاي ستيشن 3, الاكس بوكس 360, مشغل البلو راي, بعض مشغلات الديفيدي, بعض الكمبيوترات المحمولة, الأنظمة الصوتية, الرسيفرات المتقدمة وغيرها من الأجهزة الجديدة والتي تكون قادرة على بث و تشغيل صورة و صوت عالي الجودة HD, و توجد في أجهزة التلفاز الجديدة القادرة على عرض صورة عالية الجودة.
ما هي المتطلبات للاستفادة من التقنية ؟
للاستفادة الكاملة من الاتش دي ام آي أنت بحاجة لأربع مكونات رئيسية :
1- جهاز خارجي بمنفذ HDMI مع القدرة على بث محتوى عالي الجودة.
2- محتوى عالي الجودة مثل قرص بلو راي أو ألعاب أو بث ساتلايت عالي الجودة.

3- تلفاز بمنفذ HDMI مع القدرة على عرض محتوى عالي الجودة HDTV
4- كيبل اتش دي ام آي للتوصيل بين الجهاز الخارجي و التلفاز.
غياب أي مكون من المكونات السابقة لن يجعلك قادر على مشاهدة محتوى HD و الاستفادة من كيبل HDMI.
هل هذه هي التقنية الوحيدة لنقل محتوى عالي الجودة HD ؟
لا, ولكنها أحدث و برأي كثير من الخبراء الأفضل, هناك تقنية أخرى و هي الكيبل الخماسي المعروف "Component" حيث أنه قادر أيضاً على توصيل محتوى عالي الجودة.