ال CD-ROM Drives

تنافس ال CD أشرطة الكاسيت وتحل محلها كما أنها تتمكن من تشغيل اسطوانات الموسيقى دون الحاجة إلى أي من مكونات الكم
بيوتر.
ويمكن لل CD حمل كم كبير من المعلومات. والسرعة التي يقوم بها الجهاز بتشغيل ال CDأو التي يقوم بها ال CD Drive بتشغيل اسطوانات الموسيقى تعرف او تقاس ب 1X.. وال CD Drive الذى يتم استخدامه الآن يمكنه قراءة أقراص البرامج بسرعة تبدأ من 44 X إلى أعلى.

ال CD Recorders ( CDR)

وعن طريقه يمكن نقل المعلومات إلى الأقراص الفارغة والنوع الأصلي من ال CDR والذى يعرف ب CD burner لا يمكنه مسح المعلومات بمجرد كتابتها على ال CDs, إلا أن المحركات الجديدة والتى تستخدم CDs فارغة رخيصة الثمن يمكنها القيام بتسجيل ومسح البيانات.
وتوفر هذه المحركات إمكانية نقل قدر كبير من المعلومات بين الأجهزة المختلفة التي تحتوى على CD Drives يمكنها قراءة هذه الأقراص وتفيد أيضا ال CD Recorders فى امكانية عمل النسخ الاحتياطية فى أغراض حفظ البيانات لفترة طويلة والتى يمكن الوصول اليها بطريقة سريعة.
وتصل السعة التخزينية لل CD ـــ أي البيانات التي يمكن تخزينها عليه ـــ إلى 74 دقيقة من البيانات المسموعة أو الصوتية أو ما يعادل 650 كيلوبايت كما أن جميع ال CDR يمكنها ايضا القيام بتشغيل اسطوانات الموسيقى و التعرف على محركات ال CD-ROMs العادية بالرغم من ان سرعتها فى القراءة تعتبر أقل من سرعة المحركات التى لا يمكن نسخ البيانات عليها.

ال DVD Drives


وهى ابتكار جديد وتطور عظيم في عالم صناعة الكمبيوتر وقد تم تصميمها لتطوير وتحسين شرائط الفيديو ال VHS الخاصة بتوزيع الأفلام.
و تحتفظ ال DVD بالبيانات والمعلومات بقدر يصل إلى سبعة أضعاف تلك المعلومات التى يمكن ان تحفظها ال CD وذلك فى بداية ظهورها, أما الآن فقد زادت إلى أربعة أضعاف النسبة السابقة ومن المتوقع لل DVD أن تتعامل مع أجهزة الكمبيوتر أكثر من مجرد التسلية المنزلية والألعاب.
يرجع ذلك إلى عدم توفير امكانية التسجيل الممكنة ,

ال Tape Drives

وهى تعد الاختيار الأول لعمل نسخ احتياطية من أنظمة وبرامج أجهزة الكمبيوتر بالرغم من ظهورها في التطبيقات المنزلية وذلك بواسطة محركات الأقراص المطروحة من قبل شركتى SyQuest و Iomega. وتتمثل مزايا ال Tape Drives فى الامكانيات العالية والتكلفة المنخفضة فبمجرد أن تقوم بشراء أحدها تجد أن ال Tape cartridge رخيصة الثمن كما انها تستوعب وتخزن جميع البيانات الموجودة على ال Hard drive فيما يطلق عليه النسخة الاحتياطية الكاملة والتي يمكن استخدامها فى حالة ح
دوث عطل غير متوقع فى الحالات الطارئة لاسترجاع جهازك إلى الحالة التي كان عليها من قبل. وفى مجال الأعمال التجارية نجد أن العديد من أجهزة الكمبيوتر تعمل عبر شبكة وعلى محطة عمل واحدة وكل ذلك من خلال استخدام ال Tapes المتعدده
والمشكلة الوحيدة التى تواجه استخدام الTAPES فى عمل النسخ الاحتياطية هى الزمن المستغرق للوصول إلى المعلومات أو البيانات المخزنة عليه, فعلى ع** جميع وسائط التخزين الأخرى والتي تستخدم نوعا مختلفا من الأقراص الدائرية لتسمح للبيانات الموجودة على أي مكان على القرص أن يتم تحديدها والوصول إليها بسرعة أو ثوان قليلة فإن ال Tapes تستغرق وقتا اطول لتنفيذ هذا الأمر حيث أن استعادة ملف صغير من ال Tape يمكن أن يستغرق بضعة دقائق بالاعتماد على سعته وسرعة المحرك وموقع المعلومات عليه
كما أن عملية القيام بعمل نسخة جديدة من ال Hard drive بأكمله على ال Tape يمكن أن تستغرق بضعة ساعات