المنحة تقدم الدعم المالى للفائزين للمساعدة فى تطوير حلول تكنولوجية تساهم فى مواجهة أصعب المشكلات في العالم
الاثنين, كانون الأول 10, 2012
القاهرة, مصر

ضمن فعاليات مؤتمر الابتكار الاجتماعى والمنعقد في الولايات المتحدة الامريكية، أعلنت مؤسسة مايكروسوفت أسماء الفائزين بمنح مسابقة Imagine Cup للعام الثانى، حيث حصل فريق Vivid من مصر على منحة مقدارها 50 ألف دولار، بعد أن قدم تطبيقا يعمل على أجهزة الموبايل ويمكنه الوصول إلى السجلات المرضية لصاحبه عبر تقنيات سحابة الحوسبة، الأمر الذى يساهم فى التعامل العاجل مع أى حالات صحية حرجة أو مفاجئة.

وتأتى هذه المنح ضمن برنامج أطلقته مايكروسوفت لمدة ثلاث سنوات يقدم منحا مالية إجمالى قيمتها 3 ملايين دولار بهدف مساعدة الطلبة المشاركين فى منافسات مسابقة Imagine Cup على استكمال تطوير مشروعاتهم التقنية وتحويلها إلى تطبيقات حقيقية قادرة على المساعدة فى حل المشكلات الاجتماعية المعاصرة. وتعتبر منحة Imagine Cup جزءا من مبادرة YouthSpark التى أطلقتها مايكروسوفت وتهدف إلى خلق الفرص لأكثر من 300 مليون شاب حول العالم على مدى ثلاث سنوات.
وفاز بالمنحة الأولى ومقدارها 100 ألف دولار فريق Graphmasters من ألمانيا والذى قدم مشروعا يحمل عنوان nunav الذي يعمل على تقليل انبعاث الكربون من السيارات من خلال نظام قيادة مبتكر، بينما حصل فريق StethoCloud من أستراليا على منحة مقدارها 75 ألف دولار بعد أن قدم حلا لتشخيص أمراض الالتهاب الرئوى للأطفال، وبين المنح المقدمة هذا العام حصل فريقى Cipher256 من أوغندا و QuadSquad من اوكرانيا على منحتين مقدار كل منهما 50 ألف دولار.

واستخدمت الفرق الفائزة العديد من التقنيات المختلفة فى تصميم مشروعاتها من بينها Windows 8 و Windows Azure و Windows Phone و خرائط Bing وغيرها من تقنيات مايكروسوفت.
ويقول خالد عبد القادر مدير عام مايكروسوفت مصر "نحن سعداء للغاية بحصول فريق مصرى على منحة مايكروسوفت للمرة الأولى، و سوف تساعد هذه المنحة الطلبة الفائزين على تطوير مشروعاتهم وتحويلها إلى تطبيقات يمكن استخدامها على نطاق واسع بما يفيد المجتمع، وبما يفيد الطلبة فى اقتحام مجال الأعمال على أرض الواقع، والحقيقة أن الفرق المصرية التى تنافست فى مسابقة Imagine Cup الدولية قدمت مستوى متميز لفت الأنظار للمواهب المصرية فى هذا المجال، وتلتزم مايكروسوفت بالاستمرار فى دعم هذه الأفكار الإبداعية حتى تتحول إلى مشروعات عملية لها تأثير مباشر".
وجاء الفائزين بهذه المنح المالية من بين أصحاب المشروعات التى وصلت إلى قائمة التنافس النهائية ضمن فعاليات مسابقة Imagine Cup الدولية، وهى مسابقة عالمية مخصصة لطلبة الجامعات وتهدف إلى تطوير حلول تقنية، وتقديم خطة أعمال واضحة واكتساب الخبرات المطلوبة لتحويل أفكارهم إلى أعمال جاهزة للسوق. ويطلق برنامج المنح المنافسة إلى آفاق جديدة عبر مساعدة الطلبة على تحويل أفكارهم إلى واقع فعلى وإنشاء أعمالهم التجارية أو غير الربحية المعتمدة على هذه الأفكار. ويأتى برنامج منح Imagine Cup كجزء من مبادرة YouthSpark التى أطلقتها مايكروسوفت لمساعدة الشباب على الحصول على التدريب المطلوب، والحصول على فرص عمل، وبداية أعمالهم الخاصة.
ويقول نور الدين حسين من الفريق المصرى الفائز (Vivid): "نحن سعداء للغاية بالحصول على هذه المنحة، التى تعتبر تتويجا لجهودنا فى مسابقة Imagine Cup والتى قمنا فيها بتمثيل الشباب المصرى فى هذا المحفل الدولى، ومن خلال المنحة فإن مايكروسوفت تمنحنا الفرصة لتوسيع المشروع التقنى الذى تقدمنا به حتى يصل إلى السوق ويحقق التأثير المستهدف من الفكرة الأصلية، والتى تركز على الاستفادة من توافر أجهزة المحمول الحديثة فى يد الملايين ومن خلالها يمكن للتطبيق الذى ابتكرناه أن يساهم فى التعامل مع أى ظروف صحية مفاجئة من خلال الوصول إلى السجلات الطبية للمريض".

وبالإضافة إلى الأموال السائلة، فإن المنحة تتضمن أيضا البرمجيات وخدمات سحابة الحوسبة، والدعم الخاص بموردى الحلول، وحساب بريميوم لخدمات BizSpark للتمكن من الوصول إلى الموارد المحلية مثل مراكز مايكروسوفت للإبداع والاستفادة منها. وسوف تقوم مايكروسوفت بربط الحاصلين على المنح الخاصة بشبكتها الواسعة من المستثمرين، والمؤسسات غير الربحية، وشركاء الأعمال، كما أنها ستعمل مع الحاصلين على المنحة لتقديم الدعم المباشر اعتمادا عن مستوى التقدم الذى حققه كل فريق فى مشروعه الخاص.
يذكر أن أكثر من 40 فريقا من طلبة الجامعات المشاركين فى مسابقة Imagine Cup قد تقدموا للحصول على المنحة هذا العام، وقامت لجنة التحكيم التى تكونت من خبراء الصناعة، وأصحاب الأعمال، ومطورى البرمجيات، وممثلين من القطاع غير الربحى بتقييم المشروعات المتقدمة بناء على خصائص محددة من بينها تأثير المشروع، والجدوى منه، ومستوى جودة التنفيذ والدافع لإنجازه، ووفقا لهذه العناصر فاز الفريق المصرى بإحدى المنح.