هو أول المنتجات التجارية لعملاق صناعة الحاسبات اليوم “شركة أبل” الذي عرف آنذاك بإسم “كمبيوتر أبل” وأطلق عليه فيما بعد إسم “أبل-1″. وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر شخصي صمم وبني يدويا من قبل ستيف وزنياك وهو أحد مؤسسي شركة أبل. ولتمويل تصنيع هذا الكمبيوتر قام ستيف جوبز شريك وزنياك ببيع وسيلة نقله الوحيده وهي سيارته الفان من طراز فولكس واجون وقام وزنياك ببيع حاسبته الشخصية بمبلغ إجمالي بلغ الـ 1300 دولار حيث تم إستعراض هذا الكمبيوتر في نادي هومبرو للحاسبات في كاليفورنيا. ومن الطريف أن سعة الذاكرة لـ “أبل-1″ كانت 8 كيلوبايت ولتحقيق هذه الذاكرة العالية “آن ذاك” توجب إستخدام 16 شريحة تخزينية إلكترونية!! وكان نظام التشغيل لـ “أبل-1″ هو نظام “Apple Basic”. الصور التالية لهذا الكمبيوتر القديم.


تم طرح “أبل-1″ في الأسواق في عام 1976 لقد كان سعر بيع هذا الكمبيوتر في الأسواق آن ذاك هو 666.66 دولار أمريكي لأن وزونياك أحب الأرقام المتكررة!, ولأنه بيع إلى المتاجر المحلية بقيمة 500 دولار بالإضافة إلى ثلث السعر كهامش ربحي وقد أنتج منه في البداية 200 وحدة فقط. توضح الصورة التالية المنشور الإعلاني الذي يوضح مواصفات وسعر “أبل-1″.


يعتقد الآن بوجود 40-50 قطعة متبقية عند جامعي التحف القديمة والممتلكات النادرة من جهاز “أبل-1″ وهذه ندرة تجعلها قطعا عالية القيمة في الأسواق العالمية حيث وصلت أعلى قيمة تم بيع “أبل-1″ هو 210 ألف دولار أمريكي ومؤخرا تم بيع أحدها بـ 180 ألف دولار أمريكي .