الفيروسات تصيب الطائرات الأمريكية التي تعمل بدون طيار

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — وصف سلاح الجو الأمريكي في بيان له الخميس الفيروس الذي إصابة مركز التحكم بطائرات الاستطلاع الأمريكية من دون طيار، مثل طائرات “بريديتور” و”ريبر”، بأنه “مزعج” ولكنه ليس خطيراً كما أشارت إليه التقارير الصحفية.
وجاء البيان الصادر عن سلاح الجو الأمريكي بعد أيام على رفضه الإجابة على تساؤلات من CNN ووسائل إعلام أخرى، بشأن الفيروس، موضحاً أنه لا يعلق في العادة على مسائل تتعلق بالتهديدات أو شبكات الكمبيوتر الخاصة به أو غيرها من المسائل ذات العلاقة باختراقات محددة.
وقالت قيادة سلاح الجو إن الكمبيوترات في قاعدة “كريتش” الجوية في ولاية نيفادا، التي تتحكم بطائرات الاستطلاع المذكور أصيبت بفيروس من البرمجيات المزعجة malware، التي عادة ما تسبب الإزعاج في عمليات التشغيل.
يشار إلى أن المرة الأولى تمت الإشارة فيها إلى هذه المشكلة كانت عن طريق مجلة “وايرد” Wired التي وصفت الفيروس، في تقريرها الذي نشر الأسبوع الماضي، بأنه ثغرة شبيهة ببرنامج “كي لوغر” keylogger، في حين قال بيان سلاح الجو إنه ثغرة يطلق عليها اسم “كريدينشيال ستيلر.”
وكان مسؤول عسكري بوزارة الدفاع الأمريكية قد أكد لـCNN قبل أيام قليلة، إصابة مركز التحكم بالطائرات الأمريكية العاملة دون طيار بفيروس.
وذكر المصدر، الذي رفض كشف هويته نظراً لحساسية القضية، إنه رغم إصابة البرنامج السري، بيد أن الفيروس “لم يوقف طلعات الطائرات غير المأهولة حول العالم.
وأضاف بقوله: “يغلب على المسؤولين العسكريين الشعور بالقلق وليس الذعر، حيال الفيروس، إنهم يجهلون ما يجري، وإذا ما كان هجوماً متعمداً، أو حادثا عرضيا.”
ويشار إلى أن “قمرة القيادة،” أو مركز التحكم بالطائرات غير المأهولة، المستخدمة لتنفيذ عمليات عسكرية في ميادين القتال في أفغانستان والعراق والتي تستخدم على نطاق واسع في تنفيذ عمليات اغتيال لكبار القادة في تنظيم القاعدة والحركات المتحالفة معه.، يدار من داخل الأراضي الأمريكية في قاعدة “كريتش” الجوية.
وكانت تقارير متداولة قد أشارت إلى أن الفيروس تسبب بأعطال في أجهزة الكمبيوتر بالمركز، مضيفة أنه ما من معلومات مؤكدة حول ما إذا تمكن الفيروس من سرقة أي معلومات حساسة.
وفي البداية، لم يتمكن المسؤولون الأمريكيون من تحديد فئته، وما إذا كان من النوع الحميد أو الخبيث ما قد تتضرر عنه أجهزة التحكم بالبرنامج الذي تحيطه واشنطن بتعتيم شديد، فيما تواصل الجهات المعنية تحقيقاتها في هذا الصدد.
كذلك سبق أن أشارت صحيفة الغارديان البريطانية إلى إصابة مركز التحكم الأمريكي بفيروس “كي لوغر”، موضحة أنه الفيروس تسبب بأعطال في أجهزة الكمبيوتر بالمركز.
وبحسب الغارديان فإن المحققين في الجيش الأمريكي لا يعرفون ما إذا كان الفيروس – الذي ضرب المركز في وقت كانت فيه كل الطائرات العاملة دون طيار موجودة في قواعدها – جزءاً من هجوم منظم أو أنه حادث عرضي.