التعريف بتقنية النظارات الثلاثية الأبعاد وطريقة عملها
تطورت التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد بشكل كبير, فقد اكتشف العلماء المزيد عن طريقة عمل العين, و تم انتاج العديد من المكونات المتطورة الخاصة بتوليد رسوميات رائعة.معظم مستخدمي الحاسب معتادون على الألعاب الثلاثية الأبعاد. وفي هذه الأيام, يستمتع هواة الألعاب برسوميات معقدة في بيئة ثلاثية الأبعاد مزودة بمحاكاة معقدة للظواهر الفيزيائية الواقعية (كالبرق مثلا). ولكن المشكلة كانت تكمن في شاشات العرض, حيث أن اللعبة قد تكون ثلاثية الأبعاد بحيث يستطيع اللاعب أن ينظر أينما يريد بحرية تامة, لكن في النهاية فإن الصورة يتم عرضها على شاشة مسطحة.
و هنا جاءت النظارات الثلاثية الأبعاد التي تم تصميمها لكي تقنع دماغك بأن الشاشة تقوم بعرض عناصر حقيقية ثلاثية الأبعاد. ولكي نفهم كيف يتم ذلك, يجب علينا أن نفهم طبيعة العمل الذي يقوم به دماغنا عندما تصل
إليه المعلومات من العين. وعندما نعرف ذلك نكون قادرين على فهم طريقة عمل النظارات الثلاثية الأبعاد.

الرؤية الثلاثية الأبعاد:البشر كغيرهم من المخلوقات يملكون عينان, تغلقان مع بعضهما و تقعان جنبا إلى جنب. وهذا التوضع يعني أن كل عين تقوم بالنظر إلى نفس المنطقة بزاوية مختلفة تماما عن العين الأخرى. وتستطيع التحقق من ذلك بالنظر إلى جسم بعيد نوعا ما بكل عين على حدة, حيث بإمكانك أن ترى كيف يتغير موضع الجسم.
يقوم الدماغ باستقبال المعلومات من كل عين ومن ثم يدمجها في صورة واحدة, ويفسر الاختلاف البسيط بين الصورتين على أنه عمق للجسم. وهذا يولد صورة ثلاثية الأبعاد (ارتفاع و عرض و عمق).
إن الإدراك الحسي لعمق الجسم هو الذي يولد الرؤية الثلاثية الأبعاد أو الرؤية المجسمة. فبالرؤية المجسمة, نستطيع رؤية مواضع الأشياء المحيطة بنا بالنسبة لأجسامنا. كما أننا نستطيع التعرف على الأجسام التي تقترب منا أو تبتعد عنا, و إن موضع أعيننا يسمح لنا برؤية محيط الأجسام بشكل جزئي بحيث لا نحتاج لتحريك رؤوسنا. وبالتأكيد, فإن الرؤية المجسمة هي أمر حيوي ظاهريا للأنشطة البسيطة كالرمي أو مسك الكرة و قذفها أو قيادة السيارة, أو حتى إدخال الخيط في الإبرة. إن ذلك لا يعني أن هذه الأعمال لا يمكن أن تتم إلا بالرؤية المجسمة, لكن القصور في الإدراك الحسي للعمق يمكن أن يجعل هذه الأنشطة معقدة أكثر.
وجهة نظر مختلفة:
إن المفتاح للرؤية المجسمة هو العمق, ويقوم دماغنا بهذه المهمة بشرط أن تقوم أعيننا بتزويده بالمعلومات الصحيحة أولا. وهذا بالضبط هو الشيء الذي تقوم به النظارات الحمراء والزرقاء هذه, حيث أن كل لون يقوم بترشيح جزء من الصورة معطيا كل عين مشهدا مختلفا تماما. يقوم الدماغ بدمج الصورتين مع بعضهما و تتحول هذه الصور ذات الغشاوة الزرقاء و الحمراء إلى مشهد رائع ثلاثي الأبعاد.
صور العين السحرية (Magic Eye Pictures) أو ما يسمى بـ (Stereograms) تستخدم نماذج عشوائية ظاهريا من النقاط لكنها تعتمد على الشخص الذي ينظر إليها كي يقوم بصلب (حَوْل) عينيه بالطريقة الصحيحة, أو بالتحديق في الصورة حتى تقوم العين بالتقاط الجزء الصحيح و تسمح للدماغ بتحليل المعلومات المخفية للعمق.
كلا الطريقتين لهما مساوئهما, بالطبع تجعل النظارات الحمراء و الزرقاء من الصعب عرض اللون في الصورة الثلاثية الأبعاد, و عرض الـ Stereograms هو فن بحد ذاته. كلا الطريقتين غير ملائمتين تماما للألعاب.
ومع ذلك, فإن القاعدة الأساسية هي نفسها تقريبا و هي خلق هذين المشهدين المختلفين و التحكم بهما. لكن كم هي سهلة عملية خلق هذه الصور المنفصلة, صورة لكل عين؟
الجواب كله موجود في عملية تصميم الألعاب. ليس منذ وقت بعيد,كانت الصور التي نشاهدها على شاشة الكمبيوتر مرسومة بعناية بواسطة الكمبيوتر. فإذا أردت وضع ديناصور في اللعبة يجب عليك أن ترسم كل صورة و كل مشهد لهذا الديناصور.
أما في هذه الأيام, يقوم المصممون بتصميم هذا الديناصور في بيئة ثلاثية الأبعاد بواسطة حزمة خاصة من البرامج. وعندما ينتهي ذلك, لن يكونوا قلقين بالنسبة للمشاهد المختلفة, حيث أن الكمبيوتر يملك نموذجا ثلاثي الأبعاد للديناصور في الذاكرة, واللعبة ببساطة تستنتج أين يقوم المستخدم بالتوجه و من ثم ترسم المشهد الصحيح للديناصور باستخدام النموذج الثلاثي الأبعاد. في الحقيقة, كل ما تشاهده على شاشة الكمبيوتر في اللعبة الثلاثية الأبعاد يتم توليده بالطريقة نفسها. إن اللعبة هي عبارة عن نموذج ضخم ثلاثي الأبعاد, و الكمبيوتر يستنتج ما الذي يجب عرضه على الشاشة ثم يولد المشهد المناسب.
وبما أن الكمبيوتر يقوم بتوليد مشهد واحد, لسيت هناك مشكلة بإزاحة هذا المشهد قليلا و توليد مشهد جديد مختلف نوعا ما عن سابقه, ولا يبقى سوى ارسال الصورة المناسبة للعين المناسبة.
التزامن:
تماما كما تقوم شاشات الكريستال السائل بالتحول من الوضع الشفاف إلى اللون الأسود(عند إطفائها), فإن عدسات النظارات الثلاثية الأبعاد تصبح شفافة أيضا. بكلمات أخرى, تستطيع النظارات أن تتحكم بالصورة التي تراها كل عين على الشاشة. وهذه هي الطريقة التي يتم فيها ذلك:

يتم توليد صورتين تمثل كل صورة منهما صورة المشهد المرئي بواسطة كل عين.

بينما يتم عرض المشهد الخاص بالعين اليسرى, يتم حجب العين اليمنى بواسطة العدسات.
وبشكل مشابه, عند عرض المشهد الخاص بالعين اليمنى, تحجب العين اليسرى.

كل ذلك يحدث بشكل سريع جدا بحيث أن الدماغ لا يدرك تماما الصورتين فيدمجهما معا لتشكيل مشهد ثلاثي الأبعاد. وهذا نفس الشيء الذي يحدث عندما نشاهد فيلم بواسطة أداة العرض القديمة, حيث يتم عرض سلسلة من الصور الثابتة على الشاشة يتم دمجها لتشكل الفيلم.

لمحة عن تاريخ النظارات الثلاثية الأبعاد:
لقد رأينا أنه بالرغم من الأشياء العقدة التي تحدث خلف المشاهد التي نراها, فإننا باستخدام المعدات الصحيحة نستطيع فقط أن نجلس أمام الكمبيوتر و نترك ما تبقى الأعبننا. بالتأكيد, لم تكن دائما التكنولوجيا بتلك البساطة, حيث أن هناك في الحقيقة أربع أجيال تقودنا إلى النظارات الثلاثية الأبعاد الحالية.
الجيل الأول قام بتعديل الألعاب نفسها لتلائم المشاهد الثلاثية الأبعاد, حيث أن مصممي الألعاب كان عليهم توفير الدعم لكل نوع من النظارات بشكل خاص. فليش هناك أي شيء يضمن أن النظارات التي قمت بشرائها ستعمل مع لعبتك المفضلة. وكما هو واضح فإن هذا الوضع لا يلائم جميع الناس, وبالتالي تم إيجاد حل جديد لذلك.
وظهر بعد ذلك جيلين آخرين من هذه النظارات لكنها لم تحقق رغبات المستخدمين. وتم التوصل في النهاية إلى الجيل الرابع و الحالي من النظارات الثلاثية الأبعاد.

2) كلا المشهدين يتم عرضهما على الشاشة بتسلسل سريع1) يقوم الكمبيوتر بتحضير الصورة و عرضها.




ثانيا كيفية صناعة نظارة ثلاثية الأبعاد بدون تكاليف وبأقل الأشياء
النظارات المشتتة والمستقطبة

Diffuser (Polarizer) Glasses





المواد المطلوبة لعمل نظارات مشتتة و مستقطبة
1. حاسوب نقال (لاب توب قديم) أو بعض من الصفائح الاحتياطية من الصفائح المشتتة والتي تستخدم كذلك في الهواتف الخلوية القديمة أو أي شيء من الـ LCD يمكن أن يعمل.
2. أطار نظارات كبير قديم بدون عدسات.
مجموعة مفكات مختلفة للبراغي ( نوع فلبس).
4. شفرة أو سكين صغيرة ذات نصل قوي وحاد.
5. مقص.
ورق أبيض.
7. قلم رصاص.
8. لاصق (سكواش).
أولا:
· فكك الشاشة, لاستخراج محتوياتها, وليكن ذلك بهدوء وعناية, مع قليل من الصبر, وباستخدام المفك المسطح وحسب الصور التوضيحية التالية.

3. 6.
صور لوضيحية لتفكيك الشاشة القديمة (المستهلكة)













[



· بعد فتح الغلاف والإطار البلاستيكي سترى شيئا كما في الصورة التالية.


صورة للصفائح المشتتة



· فكك هذا الغلاف كل على حده، أفصل الأجزاء والصفائح التي نحن بحاجتها ونبحث عنها.
· سيكون هناك أيضا صفيحتين اثنتين قويتين تبدوان معدنية ولامعة و شفّافة في نفس الوقت, (اعتماد على الزاوية التي ينظر لهما منها), ( يمكن أن تستعمل لوحة LCD نفسها كلوحة ديكور تعلق بالغرفة!).


يمكن عمل لوحة منها





ثانيا:
هيئ إطار النظارات الكبير و الخالي من العدسات, (يمكن استخدام إطار نظارات قديمة من النوع الكبير بعد خلع العدسات أو الزجاجات الملونة القديمة).






ثالثا: قطع العدسات
· أرسم العدسات أو الزجاجات الملونة المرفوعة من الإطار القديم على ورقة بيضاء.
· قص حدود العدسات أو الزجاجات المطبوعة.
· خذ صفيحة المادة المشتتة التي سبق وأن استخرجت من الشاشة,
· ثبت الورقة البيضاء (المقصورة بحجم العدسة) على صفيحة الناشر بواسطة الشريط اللاصق.
· أقطع العدسات حسب الدليل والقالب (في الخطوة السابقة).
· ركب العدسات التي قطعت قبل قليل وثبتها بإطار النظارة.


صورة للصفيحة المشتتة






صور خطوات عمل العدسة المشتتة






رابعا: إنهاء عمل النظارة
· بعد تركيب العدستين التي قطعتا من الصفيحة المشتتة في الخطوة السابقة وتثبيتهما بإطار النظارة.
ملاحظة: لا يهم وجه أو جانب العدسة عند وضعه بالإطار, فلها شكل مختلف من الخارج أو من الداخل والنظر لهما من اتجاهات مختلفة.

الآن أصبحت النظارة جاهزة للاستخدام.






والأن مع شرح عمل صور ثلاثية الأبعاد ومن هنا فكرة عمل جريدة ثلاثية الأبعاد طباعة الصور المجهزة على الكمبيوتر لتكون ثلاثية الأبعاد بالنظارة ثلاثية الأبعاد ويمكن أيضا عمل الكتابة بنفس البرنامج ونفس الطريقة






والأن شرح عمل صور ونصوص ثلاثية الأبعاد ويمكن طباعتها لتكون جريدة بالفوتوشوب













الحرب بين صناع عالم الثلاثى الأبعاد

جعلت إعلانات دور العرض السينمائية عن إمكانية مشاهدة الأفلام بواسطة تكنولوجيا النظارات ثلاثية الابعاد، وأصبحت المعركة تجارية بين مصنعي هذا المنتج التكنولوجي.


وأبرزت صحيفة (نيويورك تايمز) الى ان التكنولوجيا ثلاثية الابعاد عادت بقوة، مع إطلاق شركة (ريال دي) لاربعة ملايين نظارة لعرض فيلم (افاتار)، وتستخدم هذه الشركة مع شركة (مستر ايمدج) تقنية الاستقطاب.

وقدمت (مختبرات دولبي)، التي تقف وراء إدخال تقنية صوت (ستيريو) في دور العرض السينمائية، نظارة تفرق بين ترددات الالوان الحمراء والخضراء والزرقاء.

أما النظارات الخاصة بشركة (اكس بان دي) فقد زودت ببطارية تسمح بالرؤية بكل عين بطريقة متناوبة.

وبعيدا عن الاسعار المختلفة للحلول ثلاثية الابعاد الخاصة بهذه الشركات، فان التحدي الذي يظهر الأن أمام هذه التكنولوجيا يتمثل في حاجة كل نوع الى نظام عرض خاص في أدوار العرض.

وتؤكد (ريال دي) ان نظاراتها تتواجد في خمسة آلاف دار عرض، في حين تؤكد (اكس بان دي) انها تستحوذ على ألفي صالة عرض في العالم، في حين تتواجد "دولبي" في نحو 2200 دار عرض سينمائي



معلومات عن أصدار جريدة ثلاثية الأبعاد فى الصين



لم تقتصر الرسومات ثلاثية الابعاد على الافلام والعاب الفيدوا والبرامج بل طالت حتى الصحف اليومية والجرائد حيث قامت احدى الصحف الصينية باصدار جريدة بصور ثلاثية الابعاد يرتدي قرائها النظارات الخاصة للاستمتاع بالصور والرسوموات المطبوعة. اتمنا لو استطيع تصفح هذه الجريدة





























صناعة فيلم للنظارات ثلاثية الأبعاد


انا اجرب فى المايا لقيت كاميرا اسمها stereo camera

جربتها و عملت معاها انيميشن صغير تجربه و عملت رندر
و بحثت عن برنامج لدمج الفيديو ل 3دى لقيت واحد اسموا stereo maker

و خرجت الفيديو وتمام جربت فيها المهم الى فهمته انها الى بتستخدم لتقنيه ال 3دى

يمكن مشاهدة الأفلام من جهاز الكمبيوتر عادى جدا ولكن يجب التأكد من دعم كارت الشاشة للتقنية







معلومات مهمة عن النظارات وأنواعها

المعلومات الى وصلتلها
تقنيه ال 3دى بتدعم ثلالث نظارات
الاولى الكترونيه ,الحسنى فتح عنها موضوع فى اطراف الحديث منذ ايام

الثانيه للنظاره السوده و هى بتستخدم تقنيه معينه مش هعرف اشرحها لاكن شرحها موجود فى درس لديجيتال توتورز
بس التقنيه ديه مخصص ليه اجهزه معينه و مش ينفع تشتغل على الاجهزه العاديه و غالبا بتستخدم فى السينمات بس

الثالثه النظاره الملونه (ازرق -احمر) ديه احسن حاجه فيها انها بتشتغل على اى جهاز و على اى حاجه
يعنى اى حد معاه نظاره 3دى ملونه ممكن يشوف الفيديو الى فوق مع ان مستواه ضعيف
المشكله انى مش لاقى النظارات غير على النت








و لو عندك كرت شاشه جديد ممكن تشغل بيها اللعب 3دى زى نظاره الحسنى
و الوانها حلوه مش وحشه بس متوصلش لمستوى نظاره الحسنى طبعا


جرب هذه الصورة بالنظارات الزرقاء والحمراء, هذه من افضل الصور التي شاهدتها بهذه التقنية.














يوجد برنامج أسمه ستريو ماكر توضع به الفيديو يخرجوا فيديو بتقنة الثلاثية الأبعاد للنظارات



وحصريا المفاجأة أنفراد لمنتدى عالم التصميم الجرافيكى كيفية عمل جريدة ثلاثية الأبعاد مثل الجريدة الصينية


1- قم بصناعة النظارة ثلاثية الأبعاد ( الحمراء والزرقاء ) كما سبق وأن شرحنا
2- قم بعمل صفحات الجريدة وتنسيقها بالصور والكلام على الفوتوشوب وقم بحفظ صفحة الجريدة Jpg صورة لصفحة الجريدة عادية
3- قم بفتح الصورة على برنامج Callipygian الذى شرحناه مسبقا ووضعناه للتحميل
4- قم بتحويل الصورة المفتوحة ( صفحة الجريدة ) الى صورة ثلاثية الأبعاد ببرنامج Callipygian ووضعنا شرح الكيفية ووضعنا البرنامج
5- بعد تحويل الصورة لثلاثية الأبعاد وحفظها أذهب بها لأى مطبعة وأطبعها كأى شىء عادى طباعة عادية جدا على المقاس المراد
6- قم بأرتداء النظارة ومبروك عليك الجريدة ومحدش أحسن مننا

الموضوع حصرى جدا طريقة عمل الجريدة ثلاثية الأبعاد ومش موجود فى أى مكان


تحياتى




ملحوظة هامة ستلاحظون فى الصور أن بها أهتزاز أحمر اللون هذا لأنكم تروها بأعينكم المجردة لكن عند رؤيتها بالنظارة ثلاثية الأبعاد تظهر بشكل مختلف رااائع