مراوح وتهوية وتبريد الكمبيوتر

بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا بكل زوار مدونتى المتواضعه
*
الكثير منا ما يشتري قطعا ومواصفات احلامه او حتى جهاز لعمله لكنه
 
يغفل عن شيء هام الا وهو التبريد والتهويه الجيده الامر الذي قد لا يجعله ينعم بمواصفات احلامه ولا يتهنى بجهاز عمله, بسبب ارتفاع الحراره المؤثر سلبا على الجهاز وادائه واستقراره ككل
،والمقصود بالتهويه (التبريد ) بتبريد الجهاز ككل ويستخدم فيه مراوح لادخال واخراج الهواء من والى الكيسه ويستخدم مشتت ومروحه على المعالج والقطع الاخرى ان لزم الامر وهو يعتبر التبريد القياسي (الافتراضي ) لمصنعي المعالجات والقطع الاخرى.

اتجاه ومكان المراوح داخل الكيسه
المراوح الاماميه والجانبيه: توضع المرواح الاماميه والجانبيه لادخال الهواء من المحيط الخارجي الى جسم الكيسه.
المراوح الخلفيه والعلويه: توضع المراوح الخلفيه والعلويه لاخراج الهواء الساخن من داخل الكيسه الى المحيط الخارجي.

cooling المراوح
كماتظهر الصوره يمر الهواء الداخل من المراوح الاماميه على الاقراص الصلبه مرورا على بطاقه العرض التي تساند بتهويتها المراوح الجانبيه مرورا الى الجسر الشمالي والجسر الجنوبي الى مشتت ومروحه المعالج عندها يصبح الهواء الداخل بعد مروره بالقطع هواء حار فتقوم المراوح الخلفيه والعلويه ومروحه مزود الطاقه باخراجه خارج الكيسه الى المحيط الخارج وهكذا تتكرر الدوره نفسها،من اهم المراوح هي المروحه الاماميه والمراوح الخلفيه لانها الاساس اما المناطق الاخرى فهي اختياريه وتزيد من الكفائه بشكل ملحوض ويعتمد ذلك على الكيسه واماكن وضع المراوح فيها.

اهم ما انتبه له عند شراء مروحه تبريد سواء للكيسه او لمشتت المعالج
حجم المروحه (Fan Dimension) التي ستناسب الكيسه او مشتت المعالج, تتوافر المراوح بثلاث قياسات مختلفه وهي: 8 سم, 9 سم, 12 سم ويوجد ايضا قياسات اخرى مثل 4 سم و 6 سم و 14 سم لكنها قليله التوافر ونجدها مثلا على منتج شركه معينه احيانا.
cooling المراوح
سرعه دوران المروحه (Fan Speed ): طبعا كلما زادت سرعه دوران المروحه زاد تدفق الهواء التي ستعطيه, فحاول الحصول على مروحه ذو عدد دورات 1800 - 2000 لمراوح ذو قياس 8 سم, 9سم, ولمراوح ذات القياس 12 سم حاول الحصول على مروحه ذو عدد دورات اكثر من 1300 لتحصل على نتائج افضل.

تدفق الهواء ( Air Flow ): كلما زاد تدفق الهواء كلما كان افضل لانها ستوفر كميه هواء اكبر على القطع ومرور اسرع للهواء سواء على داخل الكيسه او على المشتت بالتالي تبريد افضل, ويقاس بوحده CFM.

الازعاج التي ستعطيه المروحه من دورانها ( Noise ): بالطبع كل من يطمح الى تبريد جيد يهمه ايضا نسبه الازعاج الصادر من المروحه, وكلما قلت هذه النسبه كان ذلك افضل ويقاس بوحده ديسيبل ( dBA ), بعد نسبه 24 - 28 ديسيبل تقريبا يصبح صوت المروحه ظاهر, فمن يهمه صوت المراوح والتخلص من الازعاج فليحرص عند بحثه لشراء مروحه بشراء مروحه ذو نسبه ازعاج اقل.

مقبس المروحه: 3 بن (3 Pin Connector ) هذا المقبس ميزته انه يربط مع اللوحه الام وباستطاعه اللوحه قرائه سرعه دوران المروحه والتحكم بها في حاله (Smart Fan ) لانتل و (Q-fan ) ل AMD وهذه الخواص تخفض سرعه دوران المرواح وقت الراحه (عندها تكون الحراره لاتستدعي عمل المروحه بكامل طاقتها ) ورفع عدد الدورات وقت الضغط بما يتناسب مع درجات الحراره "طبعا لاتشمل مروحه المعالج لانها بمقبس مختلف للتحكم".
cooling المراوح
: 4 بن ( 4 Pin Connector ) يربط مع مزود الطاقه مباشره ولانستطيع التحكم بدوران المروحه او حتى معرفه عدد دوراتها الفعليه.
cooling المراوح
: PWM CONNECTOR هذا المقبس مخصص لمروحه المعالج وهو ياتي باربع اسلاك 2 منهم كهرباء ( + و - ) والثالث هو حساس عدد الدورات اما الرابع فهو متحكم بسرعه الدوران, هذا النوع من المراوح صمم للعمل على خواص تقليل عدد دورات المروحه اثناء الراحه ورفعها اثناء الظغط والذي سيتحكم بعدد دورات المروحه هو الخواص التي تحملها اللوحه مثل Smart Fan , Q-Fan , AMD .Cool N-Quite

عند بحثك لشراء مروحه ووجدت عده اصناف وخصائص لها فاحرص على المقارنه بينهم بعدد الدورات الاعلى, نسبه تدفق الهواء الاعلى, نسبه الازعاج الاقل, وايضا المقبس المطلوب.

هذه المعلومات اخذت لنقارن بين مروحتين بمقاس 12 سم لنرى من الافضل
الاولى: ThermalTake Thunderblade 120MM
Fan Speed = 2000 RPM سرعه المروحه 2000 دوره.
Max , Air Flow = 78 CFM تدفق الهواء 78 سم.
Noise = 21 dBA مقدار الصوت الذي تسببه (نسبه الازعاج ) هو 21 ديسيبل.
Connector = 4 PIN مقبس المروحه.

الثانيه : APEVIA CF12S 120MM
.Fan Speed = 1700 RPM
.Max , Air Flow = 63.85 CFM
.Noise = 29.76 dBA
Connector = 4 PIN.

نلاحظ انه مروحه APEVIA ادائها اقل من مروحه ThermalTake ونسبه الازعاج لها اكبر ايضا , وكما ذكرنا سابقا انه بعد نسبه 28 ديسيبل تقريبا يبدأ صوتها بالظهور بشكل واضح.

تبريد المعالج:من اهم القطع الموجوده داخل الحاسب وهي قلبه النابض هو المعالج, وهذا المعالج يولد حراره مرتفعه وهو صمم للعمل ضمن درجه حراره معينه له وارتفاع درجه حرارته الى حد اعلى من الذي صمم عليه يؤدي الى عدم استقراره وثباته بالتالي ظهور المشاكل التي ستعيق عمل الجهاز ويتم تبريد المعالج بالمشتت "التبريد الهوائي".

المشتتات ماهي وما هي وضيفتها؟
المشتت: هو قطعه معدنيه تتكون بالعاده من النحاس او الالمنيوم او الاثنين معا وضيفته نقل الحراره من جسم المعالج الى جسمه البارد لتتوزع الحراره عليه فهو يثبت به مباشره ويزود المشتت بمروحه لتقليل الحراره الصادره قدر الامكان, وقد يتواجد على عده اشكال مختلفه, وترفقه الشركه المصنعه للمعالج عاده بالعلبه الخاصه بالمعالج وهو صمم ليعمل ضمن الظروف التشغيليه الطبيعيه, ويتوافر منه انواع احترافيه او مشتتات تباع منفصله.
صوره لبعض المشتتات المرفقه مع المعالج:
cooling المراوحcooling المراوح
هل يلزمني مشتت احترافي؟
الجواب يعتمد على عده امور فاذا كان الحاسب يتواجد بمنطقه حرارتها مرتفعه وحرارته تاثرت من الحر والمشتت المرفق لايفي بغرضه فعندها نفكر باستبدال المشتت باخر احترافي،كسر السرعه (رفع تردد المعالج) ينجم عنه ارتفاع بدرجه الحراره وعند مرحله معينه يصبح المشتت المرفق غير قادر على اداء واجبه فعندها يستدعي الامر استبداله بواحد احترافي.

عند اختياري لمشتت بناء على ماذا اختاره؟
التأكد من ان المشتت متوافق مع مقبس المعالج, فليس جميع المشتتات متوافقه مع مقابس اللوحات الام فمنها احيانا مخصصه لمعالجات AMD بمقبس AM2, ومنها مخصصه لمعالجات INTEL بمقبس LGA775 فقط, ومنها ما هو داعم لعده مقابس, ويمكننا معرفه ذلك عن طريق قرائه مواصفات المشتت.

حجم المشتت: هل المشتت الذي ساختاره يناسب الكيسه وهل يتعارض مع شيء بداخلها, فيجب عليك التأكد من ان حجم الكيسه يناسب حجم المشتت.
الحصول على مشتت ذو سطح ناعم اكثر يساعد بافضل توصيل حراري بينه وبين المعالج, وطبعا السبب انه لايمكن لسطح المشتت او المعالج ان يكون خالي من النتوئات فكلما كان انعم كان افضل من ناحيه توصيله وللتغلب على مشكله النتوئات يتم وضع ماده تسمى معجون حراري ( Termal Paste ) بين سطح المعالج وسطح المشتت, وسنشرح طريقه وضعها هنا.

اختيار الماده المصنع منها المشتت, من افضل المواد التي تصنع بها المشتتات الاحترافيه هي النحاس بسبب قدرته الاكبر على توصيل الحراره اكثر من غيره, ويليه من بعدها الالمنيوم, فهما افضل مادتين تصنع بهم المشتتات الاحترافيه،الحصول على مشتت يحتوي على انابيب حراريه يساعد على ضمان اعلى توصيل وتشتيت حراري بين انحاء المشتت فالانابيب الحراريه تحوي بالعاده غاز سريع التوصيل للحراره بالتالي ثبات اكبر لدرجه الحراره.
cooling المراوح
المروحه التي سيزود بها المشتت لها دور كبير, (مذكور في اختيار المروحه المناسبه ), فكلما زاد تدفق هواء المروحه زادت نسبه التبريد الواصله للمشتت الذي بدوره سينقل الحرارة من المعالج اليه بالتالي حراره اقل.

فلنأخذ مشتت ZALMAN Cnps-9700 LED ونتعرف على مواصفاته
cooling المراوح
cooling المراوح
حجم المشتت ( Dimensions )= الطول (90 ملم ) X العرض (124 ملم ) X الارتفاع (142 ملم ) فعند تفكيرك بشرائه يجب ان تتاكد ان قياساته واتجاه مروحته وتركيبه متوافق من حيث الابعاد داخل الكيسه.
الوزن ( Weight ): المشتت لوحده 690 غرام (Incuding Fan ) مع المروحه يصبح وزنه 764 غرام.
الخامه المصنع منها ( Base Material ): مصنع من اللنحاس النقي والالمنيوم (Pure Copper & Aluminum ).
سرعه دوران المراوح وتدفق الهواء وضحناها سابقا بمثال على مروحتين
المقابس وسرعات المعالج المتوافقه مع المشتت ومتطلباتها
cooling المراوح
كما نرى ان المشتت يدعم المقبس Intel 775 لمعالجات Celeron D , Pentuim 4 , Pentuim D , Core 2 Duo , Core 2 Quad , Core 2 Extreme
وايضا يدعم معالجات AMD للمقابس التاليه:
مقبس AM2 لمعالجات Sempron , Athlon 64 , Athlon 64 X2 , Athlon 64 Fx
مقبس 745 لمعالجات Sempron , Athlon 64
مقبس 939 لمعالجات Athlon 64 , Athlon 64 X2 ,Athlon 64 Fx , Opteron , Dual-Core Opteron
مقبس 940 لمعالجات Atlon 64 FX , Opteron , Dual-Core Opteron
طبعا من متطلبات تركيبه على معالجات AMD هو القاعده التي تاتي على اللوحه الام المخصصه لمعالجات AMD والتي يركب عليها المشتت المرفق مع معالجات AMD اصلا.
بعض المشتتات المرفق معها المراوح تأتي بمتحكم سرعه ما وظيفته ولماذا استعمله؟
هذه المتحكم لتختار بين سرعات المروحه المختلفه على حسب احتياجك للتبريد مقارنه بنسبه ازعاج المروحه فيمكننا تقليل سرعه دوران المروحه فيقل صوتها او نسبه ازعاجها, او رفع سرعتها وزياده نسبه ازعاجها وكل ذلك يعتمد على المروحه المرفقه.
صوره توضح متحكم مدمج مع المروحه:
cooling المراوح
صوره لمتحكم منفصل عن مروحه المشتت:
cooling المراوح
cooling المراوح
cooling المراوح
المعجون الحراي وطريقه تركيبه
cooling المراوح
المعجون الحراري: هو ماده توضع بين سطح المعالج وسطح المشتت لضمان سد الفراغات الصغيره بين السطحين وهناك عده انواع منها السليكونيه او معاجين الفضه او السيراميك وغيرها ومن أفضل ما يمكن الحصول عليه هو معجون الفضه لكن هذا لايعني انها افضل الانواع الموجوده فيرجع الامر الى جوده التصنيع.
طريقه التركيب:تاكد من تنظيف سطح المشتت وسطح المعالج جيدا بقطعه من القماش الناعمه عليها قليلا من الكحول حتى زوال اثر المعجون كاملا ثم امسح السطحين بقطعه قماش جافه وبلطف بعدها انظر الصوره لترى كميه المعجون وطريقة وضعه على المعالج.
cooling المراوح
عند وضعك للمعجون حاول تحريك المشتت يمينا و يسار و بلطف واذا نزعت المشتت عن المعالج يتوجب عليك اعاده وضع المعجون بسبب دخول فقاعات هواء بين السطحين قد تسبب عمل عازل هوائي وبالتالي ارتفاع في درجات الحراره

استرجاع البيانات و الملفات من على الهارد ديسك فى حاله تلف أو عطل الهارد ديسك

هل أكتشفت يوم ان الهارديسك لم يعد يعمل ("مات") بدون سابق إنذار ؟هل سمعت اصوات تكتكه صادره من الهارديسك وبعدها لم يعد للعمل ؟هل حصل ان اختفى الهارديسك من البيوس وأختفت معه ملفاتك المهمه ؟
سنتناول من خلال هذا الموضوع الطرق المتاحه لاسترجاع الملفات من هارديسك بعد عطل هاردوير أي عطل لا يمكن من بعده أسترجاع الملفات عن طريق البرامج العديده الخاصه لاسترجاع الملفات الموضوع سيبحث الطرق المتاحه لك في حال أنك اجبت بنعم على أحد الاسئله المطروحه في أول المقدمه،عادة اذا خرب جهازك أول شيء تقوم به هو فتح الغطاء وفحص مصدر المشكله اذا ماذا يمنعك بفتح الهارديسك؟

فتح غطاء الهارديسك أين وكيف
تقنية تصنيع الهارديسك الحديثه معقده أكثر من ما نتصور فهي تعمل بدقه خياليه،وحساسه جدا لاي جزيئيات أو غبار لانه في حال وجودها ستسبب حدوث أصطدام بين الرأس والاقراص،وسينتج عن ذلك تطاير جزيئيات أخرى وبالتالي يؤدي الى حدوث خدوش على الاقراص،وبالتالي يعني فقدان المعلومات, في حال وجود عطب معين في رأس الكتابه\القراءه،سينتج عنها صوت تكتكه (لكن ليس بالضروره كل صوت تكتكه بالهارديسك،يعني سببه اصطدام الرأس مع الاقراص لكن على الاغلب تعني فشل ما متعلق برأس القراءه والكتابه.

اذاً ما البيئه الملائمه لفتح غطاء الهارديسك ؟
الغرفه النظيفه (Clean room) كلمة غرفه لا تدل بالضروره على مساحة غرفه صغيره بل ممكن ان تصل الى اللاف المترات ،الغرفه النظيفه هي غرفه خاصه ومهيئه بحيث يكون عدد الجسيمات الموجوده في الغرفه تحت السيطره والرقابه ويتم قياس وتحديد معيار الغرفه حسب عدد الجسيمات للمتر المكعب حسب معايير دوليه تنقسم الى 6 اقسام ,لنشاهد هذه القائمه التي تعرض الفرق بينها

أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
معيار 1 : جُسيم واحد لكل متر مكعب واحد وحجمه أكبر من 0.5 ميكرون
معيار 10 : 10 جُسيمات لكل متر مكعب واحد وحجم الواحد منها أكبر من 0.5 ميكرون
معيار 100 : 100 جُسيمات لكل متر مكعب واحد وحجم كل واحد منها أكبر من 0.5 ميكرون
نلاحظ ان رقم المعيار له علاقه بعدد الجزئيات حجم الواحد منها أكبر من 0.5 ميكرون والميكرون هو جزء من مليون من المتر

هذه الصوره توضح عن أي احجام نتحدث :
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
لفتح غطاء هارديسك بأمان نحن بحاجه الى غرفه نظيفه معيار 100 على الاقل،هنالك مقوله خاطئه ان قلب الهارديسك موجود في فراغ (vacuum) وهذا ليس صحيحا،يوجد لكل هارديسك فتحه صغيره جدا تسمى فتحة "التنفس" بحيث يكون من الداخل فلتر لتنقية الهواء ,ووظيفة هذه الفتحه الحفاظ على توازن الضغط بين داخل الهارديسك وخارجه،هنالك أيضا فلتر داخلي وظيفته التقاط الجزيئات الصغيره جدا التي من الممكن ان تصدر من جراء دوران الاقراص وحركة الماتور .

صوره للفلتر الداخلي :
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
نشاهد في هذه الصوره عملية فتح هارديسك ويسترن ديجيتال 320 جيجابايت في غرفه نظيفه معيار 1
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
نشاهد مقطع فيديو قصير صورته خصيصا للموضوع لعملية فتح غطاء هارديسك http://www.youtube.com/watch?v=NaUKMfif6AI
نشاهد مقطع فيديو قصير بعد تشغيل الهارديسك ونسمع صوت تكتكه http://www.youtube.com/watch?v=pQ-EvbwkXwE

الاسباب الرئيسيه في عطب الهارديسك طبعا يوجد اسباب اخرى لكن سنذكر الاسباب الاكثر أنتشاراً ،عطب في نظام تشغيل الهارديسك - الفريمواير (firmware)،اصابة رأس الكتابه\القراءه (الذي ينتج عنه سماع اصوات كليك او تكتكه،تماس كهربائي أو عطب في اللوحه الالكترونيه للهارديسك

لنأخذ كل واحد من الاسباب ونشرح المسببات وطرق الحل الموجوده
1)عطب في نظام الفريمواير ( (firmware:
لنعرف الفريمواير ببضع كلمات , هو نظام تشغيل موجود في منطقه تسمى "منطقة النظام" ( (System Area SAويقوم معالج الهارديسك بأستخدام هذا النظام لكيفية عمل وتشغيل الهارديسك لاصلاح نظام الفريمواير أنت بحاجه الى أدوات خاصه ومُكلفه

هذه أداه لاصلاح الفريمواير اسمها Firmware Restoration Tool: HD Doctor
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
أحتراق اللوحه الالكترونيه :
في هذه الحاله الهارديسك لن يعمل بتاتا او حتى يمكن ان لا يعمل الجهاز اصلا , يمكن تشخيص هذه الحاله في طريقتين الاولى وهي فك اللوحه وفحص اذا كان هنالك أي قسم من اللوحه لونه أسود
أنظر الصوره التاليه وهي تمثل أحتراق احد الدورات الالكترونيه :
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
الطريقه الثانيه , شم اللوحه ,لانه في حال أحتراق أحدى الدوائر الالكترونيه ستكون رائحه حاده للوحه،في هذه الحاله (حرق اللوحه الاكترونيه) يمكن تبديل اللوحه لكن التبديل ليست عمليه بسيطه والقصد بالعمليه،هي البحث عن لوحه ملائمه وليس عملية التبديل نفسها ،لنطلع على المبادئ التي يجب نأخذها بالحسبان عند البحث عن لوحه ملائمه .

اللوحه الملائمه هي اللوحه التي يكون فيها ثلاث شروط مماثله تماما وهي :
(1 Main Controller IC وهي الدائره الالكترونيه الرئيسيه التي تتيح للمعالج الرئيسي للجهاز "بالاتصال" بالهارديسك
(2 Motor Combo IC وهي الدائره الالكترونيه التي تتحكم بدوران الماتور وحركة الرؤوس القراءه والكتابه
board number (3 وهي رقم اللوحه عادة يكون رقم مطبوع على اللوحه الخضراء .
كل شركه يبدأ الكود حسب التالي :
الويسترن ديجيتال Western Digital: تبدأ برقم 2060
السيجيت :-Seagate - تبدأ ب 100 (أذا كان الهارديسك قديم ولم تجد الرقم 100 أبحث عن رقم ال Main Controller IC
ماكستور Maxtor - : ابحث عن رقم ال Main Controller IC
سامسنوج – Samsung : BF41-
هيتاتشي Hitachi : الرقم الموجود على اللاصق الابيض

يوجد موقع متخصص ببيع مثل هذه اللوحات الالكترونيه http://www.hddzone.com
مثال،أنظر هذه الصوره التي توضح أية أرقام انت بحاجه لها
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
وحسب تفاصيل اللوحه المبينه في الصوره اعلاه وجدت لوحه ملائمه http://www.hddzone.com/samsung-pcb-s...80a-p-151.html

بعد أن وجدنا اللوحه الملائمه حسب الارقام الموضحه سابقا يجب ان ننقل تشيب البيوس من اللوحه المعطوبه للوحه الجديده ،نميز بيوس الهارديسك عن طريق تشب له 8 أرجل كل جهه 4 ارجل موصول باللوحه،أذا لم تجد مثل هذا التشب فهذا يدل ان البيوس مدموج مع الدائره الالكترونيه الرئيسيه .
صوره للوحة هارديسك من شركة ويسترن ديجتال نلاحظ تشب البيوس
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
صوره للوحة هارديسك من شركة سامسنوج تشب البيوس مدموج مع الدائره الرئيسيه
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب

أصابة رأس الكتابه\القراءه (سماع اصوات كليك او تكتكه)
رأس الكتابه\القراءه يحلق فوق أقراص الهارديسك كأنه طائرة ركاب تحلق 15 سم من على وجهه الارض شاهد معي هذه الصوره
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
الصوره الاولى تبين وضع عادي أي ان لون الفلتر أبيض

الصوره الثانيه تبين الجسيمات التي تطايرت من الاقراص بأتجاه الفلتر هذا المستوى من الجزيئيات والغبار يحدث فقط في حال اصطدام رأس الكتابه بسطح الاقراص.
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
لكن ليس بالضروره ان سماع اصوات تكتكه يدل على ان رأس الكتابه والقراءه أصدم بالاقراص يوجد موقع http://datacent.com/hard_drive_sounds.php
يضم أغلب الاصوات التي قد تصدر من هارديسك وقد تم ترتيبها حسب الشركه المصنعه للهارديسك وحسب هذا الصوت يمكن تشخيص سبب عطل الهارديسك
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
المربع الاحمر هذه المنطقه تسمى Parking zone وهي المنطقه التي يكون فيها الرأس القراءه،والكتابه في حال اغلاق الجهاز في هذه المنطقه يبقى الرأس بعيد وبذلك نمنع احتكاك الرأس مع الاقراص في حال تعرض الهارديسك للصدمات الدائره الخضراء هذه المنطقه التي كان فوقها رأس،الكتابه أول ما فتحت غطاء الهارديسك كان هذا أول تشخيص يدل على ان الرأس كان قد اصطدم،بالقرص والدليل على ذلك أني شاهدت بضع نقاط اصطدام صغيره جدا فوق القرص.

طرق استرجاع الملفات :
هذه الطريقه ملائمه لكل واحد يريد استرجاع ملفاته بغض النظر عن نوع الخراب أو المستوى التقني لديه هنالك العديد من الشركات التي تسترجع الملفات لذا اخترت شركه عالميه تتعامل مع كل دول العالم،ترتيب العمليه بشكل عام يكون على النحو التالي :
1)ارسال الهارديسك - أو اي قطعه فيها معلومات وتريد استرجاع الملفات منها- الى الشركه عن
طريق البريد

2)الشركه تستلم القطعه وتبدأ بتشخيص المشكله ونسبة النجاح في استرجاع الملفات،بعد الانتهاء من التشخيص ترسل تقرير الى الزبون بالتكاليف ,أنت ليس مجبر على استرجاع الملفات لكن اذا قررت،بعدم الاسترجاع ستدفع تكاليف الفحص وهي تكون 100 دولار + -،في حال انه لا يمكن استرجاع الملفات لن تدفع ثمن الفحص ,انت تدفع تكاليف الشحن

3)الزبون يقرر حسب المعطيات،لنتابع كيفية طلب خدمة الاسترجاع , تابع الشرح لو دخلنا على موقع http://www.salvagedata.com/data-recovery/ نختار نوع القطعه التي نريد ان نسترجع منها الملفات
هارديسك , ذاكرة فلاش , هارديسك لخادم(سيرفر) ,ذاكرة جهاز نقال ولابتوب الخ،خطوه أولى يجب القيام بها وهي فتح طلب استرجاع عن طريق هذا الرابط : https://my.salvagedata.com/cases/ind...le=create_case
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
أستخدام عده كامله لاسترجاع الملفات،هذه صور لعده خاصه واحترافيه لاسترجاع الملفات ثمن هذه المعدات يكون من 3000 دولار وما فوق, تستعمل عادة لمن يريد فتح شركه صغيره لاسترجاع الملفات أو لمحلات الصيانه الكبيره التي تريد ان توسيع نطاق عملها ليشمل استرجاع ملفات
أسترجاع الملفات من هارديسك معطوب
مواقع الشركات التي تزود مثل هذه المعدات :
http://www.acelaboratory.com/
http://www.salvationdata.com

الخلاصه :تم من خلال هذا الموضوع عرض اسباب العطل الشائعه للهارديسك وبحث الطرق المتاحه لحل هذه،الاعطال بدأ من الطرق البسيطه ذات التكلفه المنخفضه نسبيا وحتى الطرق المعقده المُكلف،.قسم بسيط من طرق ترجيع الملفات تتطلب الاحتراف مثل تبديل اللوحة الالكترونيه والقسم الاكبر،تتطلب شركات مختصه في هذا المجال تذكر لا تجرب استرجاع الملفات ذات اهميه كبيره يمكن التجربه تضيع الملفات للابد،لو كل واحد فينا تذكر عمل نسخه احتياطيه لكل الملفات التي تهمه لما كنا بحاجه الى خدمات وطرق ترجيع الملفات

ازاى تدخل على جهازك من اى مكان فى العالم وتخد اى ملف انت عوزه ؟ ؟ ؟ يلا بينا نعرف !

 

تخيل انك في القاهره واردت الوصول الى كمبيوترك الموجود في المنصوره  للحصول على ملفات مهمة على وجه السرعة، ماذا ستعمل؟



يقدم موقع gotomypc امكانية الوصول إلى جهازك من اي مكان في العالم والدخول عليه وكأنك جالس امامة كل ما عليك القيام به هو التسجيل في الخدمة وتجربته خلال الفترة المجانية.. تتطلب الاستفادة من هذه الخدمة تحميل برنامج صغير على جهازك الذي ترغب الوصول اليه.. ومن ثم إذا أردت الدخول على جهازك من الانترنت.. اذهب الى موقع gotomypc وادخل على حسابك لتظهر لك شاشة جهازك ويمكنك من هناك الوصول الى ملفاتك وبرامجك وحتى ارسال البريد كما لو كان الجهاز فعلا امامك.

بهذه الطريقة وفرت على نفسك استخدام برامج التحكم من بعد مثل برنامج PCAny Where الشهير حيث تتطلب مثل هذه البرامج تركيبها على كلا الطرفين.

صحيح ان هذه الخدمة تتطلب ان يكون جهازك متصلا بالانترنت ومفتوحاً اربعاً وعشرين ساعة.. لكنه خيار جيد لمن لديه جهاز على شبكة الجامعة او شركة حيث يكون الاتصال بالانترنت مفتوحا على مدار اليوم.

ايضا يوفر الموقع خدمة التحكم بأكثر من جهاز في نفس الوقت. نذكر أخيرا ان هذه الخدمة لا تعمل الا على اجهزة بنظام تشغيل ويندوز.

عنوان الموقع:
www.gotomypc.com


البرنامج آخر اصدار

GoToMyPC 3.1

Free download 440K

نظام التشغيل

Windows 95/98/ME/2000/NT/XP
البرنامج هنا بس لابد من كتابة اليميل اخواني

ولتحميل البرنامج والأشتراك فهذه الخدمة المجانية
ادخل هنا لتسجيل

وستخرج لك بالشكل التالي

اكتب الأسم الأول والأسم الثاني واليميل



بعد التسجيل تفتح لك نموذج ثاني تضع فية الباسوررد الخاص بك



بعدها يأتيك في اليميل رباط نتشيط الأشتراك نشط الأشتراك وستمتع
بهذه الخدمه

 

م احمد نجيب الدموهى

10 أنشطة يومية تساهم بحرق 100 سعره حرارية



التمارين الرياضية والحميات الغذائية كلها وسائل فعالة لخسارة الوزن، لكنها في المقابل تتطلب منا بذل الكثير من الجهد والوقت لنحصل على نتائج مضمونة. فيما يلي مجموعة من الانشطة التى يمكننا ممارستها بشكل يومي وتساعدنا على فقدان 100 سعره حرارية دون أن ندرك.
1-الوقوف:
يعتبر الوقوف من الوسائل التى تساعدنا على حرق المزيد من السعرات الحرارية، بحسب كيفن اسونسيون أخصائي ومدرب شخصي في كاليفورنيا – لوس أنجلوس. في حالة الوقوف تحتاج العضلات الى المزيد من الطاقة، لذلك فان الوقوف لمدة 10 دقائق من كل ساعة خلال ساعات العمل الثمانية في العمل يضمن لنا حرق 100 سعره حرارية.

2-التدليك والماساج:
قيامك بعملية التدليك والماساج لمدة 20 دقيقة كفيلة بخسارة 100 سعره حرارية

3-اقضي استراحة العمل وأنت تمشي:
رياضة المشي من الطرق الفعالة التى تساعد على خسارة الوزن، وقد لا يتنسى للبعض الوقت الكافي لممارستها. حاول أن تستفيد من فترة استراحتك في العمل بالمشي بدلا من قضاء الوقت خلف المكتب أو قيادة السيارة، فالمشي لمدة 20 دقيقة كفيل بحرق 100 سعره حرارية.

4-تصفح الويب وتحديث صفحتك على الفيسبوك:
صدقوا أو لا تصدقوا، تصفح الويب أو تحديث صفحة الفيسبوك يحرق السعرات الحرارية أيضا ، يقول الدكتور سيجال شاه المدير الطبي المساعد لميدي لتخفيف الوزن في مدينة تامبا بولاية فلوريدا، النقر على الماوس يساهم بحرق السعرات الحرارية، فقد تأكد من أنك تقوم بذلك لمدة ساعة يومياً.

5-استخدام مجفف الشعر:
بدلا من انفاق نقودك على صالونات التجميل، يمكنك ان توفريها وأن تخسري 100 سعره حرارية باستخدام مجفف الشعر لمدة 30 دقيقة.

6-اعداد وصفة صحية بالمنزل:
يرى توم هولاند وهو مدرب فزيولوجي أن قضاء بعض الوقت بالمطبخ في التقطيع والخبز والتحريك لاعداد وصفة صحية في المطبخ كفيل بحرق 100 سعره حرارية قبل البدء في تناول الطعام.

7-المشي أثناء التحدث بالهاتف:
المشي أثناء تحدثك مع أحد الأشخاص كفيل بخسارة 100 سعره حرارية ان استمرت المكالمة لمدة 30 دقيقه.

8-تنظيف وترتيب خزانتك:
جمع الملابس التى لا ترتديها وتوزيعها وفرزها ونفض الغبار عن أرفف الخزانة واعادة ترتيبها لمدة 35 دقيقة كفيل بحرق 100 سعره حرارية.

9-اللعب من الأطفال:
من الوسائل الممتعه لحرق السعرات الحرارية قضاء 20 دقيقة باللعب مع الأطفال.

10–التسوق:
المشي في الأسواق وتجربة الملابس خلال 30 دقيقة من الأنشطة الفعالة التى تساهم بحرق 100 سعره حرارية

9 سلوكيات خاطئة تؤثّر سلباً على كفاءة جهاز المناعة

أتثبت دراسة صادرة حديثاً عن مركز الوقاية والتحكّم في الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية دور السلوكيات اليومية الخاطئة في التأثير على كفاءة عمل جهاز المناعة في الجسم.
"سيدتي" تطلع من زميل جامعة كولومبيا واستشاري علاج السمنة والصحة العامة بعيادات الأطباء العرب في جدة الدكتور طارق رضا عن تأثير المثبطات المادية على جهاز المناعة في الجسم:

تسبّب السلوكيات التالية ضعف المناعة، وتجعل مقترفها يصاب بجملة من الأمراض. وتشمل هذه السلوكيات: 

1 تناول السكريات: يجهل كثيرون التأثير السلبي للسكر الأبيض (المكرّر) في الطعام وخصوصاً المذاب في المشروبات الساخنة أو العصائر المحلاة أو المستخدم في إعداد الحلويات والشوكولاتة على كفاءة عمل جهاز المناعة. وتفيد دراسة نشرت مؤخراً في "الدورية الأميركية للصحة العامة" أن الإفراط في تناول السكريات يسبّب هبوطاً في نشاط خلايا الدم البيضاء بنسبة 50% لمدّة تتراوح بين ساعة وساعات خمس بعد تناولها، ما يجعل المرء عرضة لضعف المناعة ومهاجمة الفيروسات والعدوى.

2 التدخين: يعدّ من بين مصادر السموم الخطرة في الجسم، فالسيجارة الواحدة تحتوي على كميّات جمّة من المواد الضارّة المسبّبة للأكسدة في الجسم والتي يطلق عليها اسم "الأيونات الشاردة".

3 تسخين الطعام في "المايكروويف": توصّل باحثون في "الجمعية الأميركية للصحة العامة" أن استخدام أفران "المايكروويف" في طهو الطعام قد يحدث تغييراً كيميائياً لمحتوى البروتين في الطعام المطهو، ما يقلّل من قيمته الغذائية، كما اكتشفوا أن الأواني التي يوضع في داخلها الطعام لتسخينه في هذه الأفران وخصوصاً المصنوعة من مادة البلاستيك أو الألومينيوم تنتج عناصر خطرة وجزئيات غريبة تنشط بالحرارة وتتسرّب للأطعمة لتختلط بها وتلوّثها. وفي حال استخدام أفران "المايكروويف"، ينصح بـ:

- غطاء الطعام بورق القصدير.
- عدم تمليح الطعام قبل طهيه أو تسخينه، إذ توضح دراسة صادرة عن وزارة الزراعة الأميركية أن بكتيريا "السالمونيا" و"اللستيريا" تعيش وتحتمل حرارة الطهو العالية في حال تمليح الطعام قبل طهيه، علماً أن الإفراط في استخدام الملح لدى إعداد وطهو الطعام قد يمنع موجات "المايكروويف" الحرارية من اختراق كتلة الطعام وصولاً إلى مركزها، ما يجعل عملية التسخين لا تتم بالقدر الكافي، وبالتالي تصبح الأماكن الباردة في الطعام تحمل بكتيريا خطرة!
- التأكّد من أن التسخين يتمّ على حرارة عالية بما يسمح بتصاعد الأبخرة منه، ضماناً لقتل البكتيريا.
-الامتناع عن طهو اللحوم والدواجن فيها لأنها ملوّثة بالبكتيريا وينبغي طهيها بالطريقة التقليدية للقضاء على هذه البكتيريا.
- استخدام "المايكروويف" في تسخين الطعام وليس طهوه.

4 النوم في الضوء: تفيد دراسة صادرة عن "منظمة الصحة العالمية" أن تركيز هرمون "الميلاتونين" الذي تفرزه الغدة الصنوبرية في الجسم أثناء النوم يقلّ إذا تعرّض الإنسان للضوء، ويعزو الباحثون الأمر إلى أن الضوء الذي يصل للعين يحفّز بعض الأعصاب على منع الغدة الصنوبرية من إفراز هذا الهرمون بكميّات كافية، ما يؤثّر على كفاءة جهاز المناعة في الجسم. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الهرمون يسيطر على الهرمونات الأخرى التي تنتجها الغدة النخامية الموجودة بالقرب من الغدة الصنوبرية، ويمنع عمليات الأكسدة الخطرة في الجسم، ويساعد في دعم جهاز المناعة ويعمل على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم ويقاوم دخول أيّة مادة كيميائية غريبة على الجسم كالجراثيم المتأتّية من المبيدات الحشرية وملوثات الهواء والماء والمواد الحافظة والمضافة في الأطعمة ويعيق إفراز هرمون النمو الذي يقلّ إفرازه كثيراً عند السهر ليلاً أو النوم في الضوء.

5 استخدام الملح الجاوي: تحذّر مجموعة من الهيئات والمنظمات الصحية من مخاطر استخدام مادة "مونو صوديوم جلوتامات" Mono Sodium Glutamate (M.S.G) المعروفة بـ "الملح الجاوي" والمستخدمة في الأطباق الصينية بسبب تورّطها في إحداث تلف بالجهاز العصبي المركزي واضطرابات في الغدد الصماء وإجهاد واضح في القلب. وهي تستخدم أيضاً في بعض صنوف الحساء والمعلّبات والصلصات وإضافات السلطات وعدد كبير من الأطعمة المعلّبة والمجمّدة. ومن هذا المنطلق، يحذّر خبراء التغذية من استخدام الأطعمة التي تحتوي على "الملح الجاوي" تحت مسمّيات أخرى، كـ "بروتين نباتي محلل نباتياً" أو "نكهة طبيعية" أو "خميرة محلّلة ذاتياً" أو "خلاصة خميرة". وتتمثّل الآثار التي تنتج عن الإكثار من تناول هذه المادة، في: الإصابة بالصداع والغثيان والإسهال والتقلّبات المزاجية واضطرابات في النوم وكثرة التعرّق وحدوث ألم في الصدر واحمرار خفيف في الجلد وتشجّنات لصغار السن، وكلّها عوامل تؤثّر سلباً على مناعة الجسم الذاتية.

6 الإفراط في استهلاك الدهون المشبعة: يحذّر الباحثون في "الجمعية الأميركية للتغذية" من الإفراط في استهلاك الدهون المشبعة التي تحتويها الوجبات السريعة والجاهزة والمعروفة بـ "الدهون المتحوّلة"، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على كفاءة عمل جهاز الهضم ما يجعل من إنتاجه للأجسام المضادة أقل فاعلية، فضلاً عن زيادة مستويات "الكوليسترول الضار" في الدم وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

7 المثبطات النفسية: يثبت عدد من الأبحاث السيكولوجية الصادرة عن "الجمعية الأميركية لعلم النفس" مدى تأثّر كفاءة جهاز المناعة في الجسم بالصدمات النفسية المفاجئة والاكتئاب العاطفي المتواصل لفترات طويلة وحالات الحزن الشديدة إثر فقدان عزيز، حيث يبدو نقص واضح في عدد الخلايا اللمفاوية في الجسم من جرّائها، كما انخفاض واضح في مقاومتها وقت مهاجمتها بالجراثيم أو الفيروسات الضارة أو الخلايا السرطانية.

ضعف الأداء الحركي: يوضح باحثون في "المعهد الأميركي للطب الرياضي" أن قلّة النشاط البدني وضعف الحركة وعدم ممارسة الرياضة تثبط المناعة الذاتية في الجسم بسبب ضعف الأيض الغذائي في الجسم، وبالتالي ترتفع نسبة الشوادر الحرّة فيه. ويؤدي، في المقابل، الإفراط الشديد في ممارسة  التمرينات الرياضية والنقص الغذائي الحاد والتعرّض المستمر للضوضاء ومجالات الطاقة الكهرومغناطيسية  إلى ضعف جهاز المناعة وإصابة الجسم بالعدوى والأمراض المزمنة. ويؤكد خبراء اللياقة أن الرياضة لا تزيد من لياقة الجسم ومستوى الأيض فيه فحسب، بل إنها تزيد من كميّة الأوكسجين الذي يتخلّل الجسم ويصل إلى جميع خلاياه، ما يمنع عمليات التخمّر ويقلّل من فرص الإصابة بأنواع السرطان التي تكثر وتنتشر في الوسط الحماضي المفتقر إلى الأوكسجين.

9 تناول المضادات الحيوية: تذكر دراسة صادرة عن مركز الوقاية والتحكم في الأمراض بأميركا أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أو استخدامها بشكل خاطئ قد يؤدي مع مرور الوقت إلى ظهور سلالات من البكتريا لا تتأثّر باستخدامها، كما تؤثّر هذه المضادات الحيوية بصورة سلبية على البيئة الداخلية للجسم (الأمعاء خصوصاً) وتدمّر البكتيريا المعوية النافعة.  

Virus Protection الحماية من الفيروسات



Virus Protection
إزالة التنسيق من التحديد
صفحة الحماية من الفيروسات

اعمل شبكة محلية بين اكثر من جهاز في دقيقة واحدة

Networkmagic
تقدر دلوقتى تعمل شبكة محلية بين اى عدد من الاجهزة
في ثانية واحدة بهذا البرنامج
كل الحكاية نشغل البرنامج على الاجهزة المراد عمل شبكة بينهم





http://rapidshare.com/files/103268642/nmsetup.rar


رابط اضافي

http://www.filesend.net/download.php...03b86013e82b84

Find DLL-Files

بموقع رهيب جدا وفيه كل ملفات الويندوز من صيغة DLL

فأذا كان عندك ملف ناقص في الويندوز توجه إلى هذا الموقع

00

الرابط http://www.dll-files.com

اكتب اسم الملف ليبحث عنه الموقع

Related Posts with Thumbnails