شركة " سامسونج " تعلن عن مشغل اقراص 3D Blu-ray الخارجى


اعلنت الشركة الكورية لصناعة الالكترونيات Samsung عن مشغل اقراص Blu-ray خارجي ذو سماكة رقيقة قادر علىتشغيل الاقراص بالتقنية الثلاثية الابعاد بسعر 150 دولار .



مشغل الاقراص SE-406A يأتي مع تطبيق Cyberlink Truetheater و يمكنه تشغيل اقراص Blu-ray ذات المحتوى ثلاثي الابعاد في حال كان الكمبيوتر الموصول اليه يدعم هذه الصيغة .

و اضافة الى اقراص Blu-ray ,الجهاز قادر على قراءة و نسخ اقراص CD و DVD و يتم وصله باجهزة الكمبيوتر عن طريق منافذ USB .

الميزة الملفتة للنظر في الجهاز هو قدرته على تحويل الافلام ثنائية الابعاد الى افلام ثلاثية الابعاد , دون ان يتم التأكد من الطريقة التي يقوم بها بذلك او الدقة التي تقدمها عملية التحويل هذه , لكنها تبدو ممتعة للمستخدمين الراغبين بمشاهدة مقاطع الفيديو القديمة بصيغة عصرية  .

و اضافت Samsung ان الجهاز صديق للبيئة بفضل استهلاك الطاقة المنخفض و طريقة اللحام الخالية من الرصاص و تطبيق القوانين بشأن المواد المضرة بالبيئة



ردود الأفعال: 

شركة Apple تعلن 25 اذار موعد الاطلاق العالمي لجهاز iPad2

اكدت شركة " آبل "ان النسخة الجديدة من الكمبيوتر اللوحي السحري ستكون في الاسواق العالمية يوم الجمعة القادم 25 اذار .



الدول التي سيتم اطلاق جهاز iPad2 هي في الاجمال ذاتها التي اعلن عنها Steve Jobs عند اطلاق الجهاز , و هي تتضمن استراليا و النمسا و بلجيكا و كندا و جمهورية التشيك و الدانيمارك و فنلندا و فرنسا و المانيا و اليونان و هنغاريا و ايسلندا و ايرلندا و ايطاليا و لوكسمبورج و المكسيك و هولندا و نيوزيلندا و النروج و بولندا و البرتغال و اسبانيا و السويد و سويسرا و المملكة المتحدة .

الجهاز سيتم اطلاقه للطلب على شبكة الانترنت في الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي في الخامس و العشرين من اذار و سيصل الى متاجر Apple و المتاجر المرخصة لبيع الجهاز في الساعة 5 مساءا في نفس اليوم و سيكون بنفس اسعار المبيع في الولايات المتحدة .

و يظهر في اعلان Apple استثناء اليابان من قائمة الدول التي سيتم اطلاق iPad2 فيها حيث قالت الشركة انها سوف تؤخر اطلاق الجهاز نتيجة للكارثة الطبيعية التي حلت بالبلاد .




ردود الأفعال: 

وحدة المعالجة المركزية

وحدة المعالجة المركزية إختصارا (و م م - CPU)(بالإنجليزية: Central Processing Unit‏) أو يطلق عليها اختصارا المعالج (Processor) هي أحد مكونات الحاسوب الرقمي التي تقوم بتفسير التعليمات ومعالجة البيانات التي تتضمنها البرمجيات. يعتبر المعالج بالإضافة للذاكرة الرئيسية ووحدات الإدخال والإخراج من أهم مكونات الحواسب الدقيقة (microcomputers) الحديثة. تعرف المعالجات التي تم تصنيعها بواسطة الدارات المتكاملة (integrated circuits) بالمعالجات الدقيقة (microprocessors) والتي بدأ تصنيعها منذ منتصف سبعينات القرن العشرين على شكل رقاقات مدمجة حلت محل معظم أنواع المعالجات الأخرى.
يدل مصطلح وحدة معالجة مركزية على فئة من الآلات المنطقية التي تقوم بتنفيذ برامج حاسوبية معقدة والتي تشمل أيضا العديد من الحواسب القديمة التي كانت موجودة قبل ظهور هذا المصطلح في بداية الستينات من القرن العشرين.
صممت المعالجات بداية كمعالجات خاصة بتطبيقات معينة وكأحد مكونات الحواسيب الكبيرة والتخصصية لكن ارتفاع تكاليف هذا الأسلوب من التصميم أدى إلى إفساح المجال أمام ظهور معالجات رخيصة وقياسية متعددة الأغراض.
هذه النزعة نحو التوحيد القياسي بدأت بالظهور في عصر الحواسب المركزية (mainframe) ذات الترانزستورات المنفصلة (discrete transistors) والحواسب الصغيرة (minicomputers) وتسارع مع انتشار الدارات المتكاملة حيث سمحت هذه الدارات بزيادة تعقيد المعالجات وتصغير حجمها. أدى التوحيد القياسي والتصغير المستمر للمعالجات إلى انتشارها الواسع وتجاوزها للتطبيقات التي انحصرت بالحواسب المتخصصة حيث دخلت المعالجات المكروية في شتى مجالات الحياة المعاصرة من السيارات إلى أجهزة الهاتف الخليوية وألعاب الأطفال.

[] وحدات التحكم

وحدة التحكم عبارة عن جزء من وحدة المعالجة المركزية cpu أو أي جهاز آخر، وهي تقوم بتوجيه عمليات هذا الجهاز.
في البداية كانت وحدات التحكم تعتمد على منطق ad-hoc (المنطق غير المحدد). وكان من الصعب تلعيبها. أما الآن فإنها أصبحت تحقق اهداف البرامج حيث يخزن البرنامج في مخزن التحكم. كلمات البرنامج المصغر ينم اختيارها من قبل موجه ميكروي وبتات هذه الكلمات تتحكم بالأجزاء المختلفة للجهاز والتي تتضمن : المسجلات و وحدة التفاهة الهندسية ومسجلات التعليمات والممرات ورقاقات الدخل/الخرج. وسوف نلاحظ هذه الأجزاء في شكل توضيحي يبينها مع وحدة التحكم. في أنظمة الحاسب الحديثة ربما يكون كل نظام جزئي له وحدة التحكم الخاصة به بالإضافة إلى وحدة التحكم الأساسية كمراقب عام. تتمثل وحدة التحكم بتلك الأسلاك التي تتحكم بتدفق المعلومات عبر المعالج وتنظم عمل الوحدات الأخرى الموجودة داخله. وبطريقة أخرى هي دماغ داخل دماغ. إن وظيفة وحدة التحكم تتغير بتغير البني الداخلية للمعالج حيث أن وحدة التحكم هي التي تحقق البني الداخلي للمعالج بشكل عملي. في المعالجات التي تنفذ تعليمات ×86 فإن وحدة التحكم تنجز المهام التالية : جلب التعليمة وفك شيفرتها وإدارة تنفيذها وتخزين النتيجة. في المعالجات ذات النوع RISC فإن وحدة التحكم تقوم بمهام كثيرة حتى تنفذ هذه التعليمات. فهي تقوم بإدارة تحويل تعليمات ×86 إلى تعليمات RISC وجدولة التعليمات الصغرية بين وحدات التنفيذ المختلفة وقذف الخرج من هذه الوحدات للتأكد من أنها انتهت في المكان الذي يفترض بها أن تذهب إليه. في أحد هذه المعالجات قد تقسم وحدة التحكم إلى وحدات أخرى (مثل وحدة الجدولة لمعالجة الجدولة ووحدات التقاعد للتعامل مع النتائج القادمة من خطوط المعالجة) وذلك حسب تعقيد العمل الذي سوف تقوم به. سوف نقوم الآن بتصميم وحدة تحكم بسيطة ونبين بعض الأجزاء الأخرى التي تشرف عليها وحدة التحكم هذه.
  1. (Memory Address Register) (MAR): وهو الجزء الذي يقوم بمسك المولدة من قبل العداد PC وتقله إلى ممر المعطيات لإرساله إلى الذاكرة
  2. (Program Counter)(PC): وهو يقوم بتوليد عنوان الحجرة الذاكرية التي تحتوي على التعليمة التالية التي سوف يتم تنفيذها
  3. (Memory Buffer Register) (MBR): وهو عبارة عن مسجل يقوم بتخزين شيفرة التعليمة التي تم احضارها من الذاكرة
  4. (Instruction Register) (IR): وهو مسجل يحتوي على التعليمة الحالية التي سوف تنفذ في وحدة الحسابيات و المنطق ALU
  5. Timer وهو دارة تقوم بتوليد الفترات الزمنية لتنفيذ التعليمات
مرحلة جلب التعليمة : هذه المرحلة تكون مقسمة إلى فترات زمنية (t0,t1,t2~tn)كما يلي : • الفترة t0 : وفيها يتم تفعيل كل من الطرفين c1 و c5 حيث أن c1 تعني قراءة العنوان الذاكري إلى ممر المعطيات و c5 تعني كتابة محتوى ممر المعطيات إلى MAR وبذلك يكون قد أصبح عنوان التعليمة موجود على ممر العناوين للذاكرة • الفترة t1 : وفيها يتم تفعيل كل من c3 و c7 حيث أن c7 تجعل الذاكرة تضع محتويات الحجرة الذاكرية المحددة على ممر المعطيات لتصل إلى MBR الذي أيضاً يتم تفعيله بواسطة c3 ليضع محتوياته في IR. • الفترة t2 : يتم في هذه الفترة إرسال نبضة إلى عداد البرنامج من الطرف cin للـ cu لزيادة محتوى العداد ليشير إلى الحجرة الذاكرية التالية كما يتم تفعيل الطرف wr للـIR وبذلك تكون شيفرة التعليمة قد أصبحت على مدخل وحدة التحكم في هذه المرحلة يأتي دور وحدة التحكم في فك تشفير التعليمة وإرسال الإشارات اللازمة لتنفيذ هذه التعليمة مرحلة تنفيذ التعليمة : في الشكل الذي لدينا سوف نقوم بتتبع تنفيذ التعليمة and acc,r3 حيث أن شيفرة هذه التعليمة في وحدة الحساب والمنطق التي لدينا تعطى بالشكل
Rsrc Rsrc X X 0 0 0 0
Op code don't care register code و عندما تدخل هذه الشيفرة إلى cu تفك شيفرتها وتصدر الإشارات التالية وذلك حسب الفترات الزمنية • الفترة T3: في هذه الفترة يتم نقل محتويات R3 إلى المسجل temp (جميع العمليات في هذا المعالج تتم بين Acc و temp) وذلك بتفعيل قطب القراءة (RD) للمسجل R3 الذي يقابل الطرف c15 في cu وتفعيل قطب الكتابة WR للمسجل temp الذي يمثل الطرف c20 للـ cu.
• الفترة t4 : يتم وضع شيفرة العملية opcode على المداخل s0، s1، s2 لوحدة الحساب والمنطق ALU.
• الفترة t5 : يتم وضع محتويات كل من Acc وذلك بتفعيل الطرف c18 للـ cu والـ temp وذلك بتفعيل الطرف c19 للـ cu على دخل وحدة الحساب والمنطق لإجراء العملية المطلوبة كما يتم تفعيل طرف القراءة لمسجل الأعلام عن طريق تفعيل الطرف c22 للـ cu.
• الفترة t6 : في هذه الفترة يتم تصفير مولد الأزمنة time generator للبدء بعملية جلب تعليمة جديدة.
ملاحظة : إن هذه العملية احتاجت أكثر من نبضة ساعة حتى انتهى تنفيذها (4 نبضات ساعة) وبعض التعليمات تحتاج لزمن أطول ملاحظة : يتم تصميم الدارة التركيبية لوحدة التحكم عن طريق تشكيل جدول الحقيقة الذي يتم فيه مراعاة شيفرة التعليمات ومعرفة اطراف وحدة التحكم المطلوب تفعيلها من أجل كل تعليمة بدءاً من جلب التعليمة وحتى انتهاء تنفيذها


ردود الأفعال: 

تفاصيل ويندوز 7


التطوير
في محاولة لتصحيح أخطاء فيستا قامت مايكروسوفت بطرح نظام تشغيل ويندوز 7 الأكثر سهولة وأماناً من فيستا. كشفت مايكروسوفت خلال المؤتمر الذي أقيم بالولايات المتحدة الأميركية في ولاية كاليفورنيا بمدينة لاس فيغاس والمختص بمطوري البرمجيات المحترفين عن نظام التشغيل الجديد الذي طرحته مايكروسوفت خلفاًَ لنظام التشغيل ويندوز فيستا والذي أطلقت عليه خلال الفترة البرمجية windows 7.
وقد روعي في تطوير النظام التشغيلي الجديد عدد من الأمور التي تضفي طابع الإحترافية عوضا عن طابع الشكل الذي كان يمتاز به نظام التشغيل الحالي ويندوز فيستا.
كما قامت مايكروسوفت بتغيير طريقة الربط على الشبكة اللاسلكية حيث كان المستخدم يعاني من صعوبه للوصول إلى الشبكة اللاسلكية بعد عدد من الضغطات باستخدام نظام التشغيل ويندوز فيستا.
كما قامت مايكروسوفت بدمج برنامج تصفح الإنترنت الجديد ويندوز اكسبلورر 8 مع هذا النظام التشغيلي الجديد الذي يحتوي على عدد من التطويرات الجديدة في طريقة تصفح الإنترنت. وأيضاً تم تطوير نظام البحث في جهاز الكمبيوتر سواءً كان في محتويات المجلدات أو على سطح المكتب حيث تتم فلترة وفهرسة كل ما يحتويه الجهاز مما يوفر نتائج بحث غاية في السرعة وبأفضل أداء.
أيضا قامت مايكروسوفت بتطوير نظام التشفير في النظام ليكون أفضل من سابقه ويندوز فيستا حيث يوفر درجة عالية من التشفير الرقمي. كما راعت مايكروسوفت أن تكون البرمجيات السابقة أكثر توافقاً معه، حيث بالإمكان تشغيل البرمجيات الخاصة بويندوز اكس بي على النظام الجديد.
كما قامت مايكروسوفت بتطوير كل من برنامجي مايكروسوفت وردباد وبرنامج الرسم بينت. وحل أحد مشكلة استهلاك الطاقة في ويندوز فيستا، حيث أصبحت هذه النسخة الجديدة ذات استهلاك أقل للطاقة.
وقد خففت مايكروسوفت من تدخل نظام الحماية في كل حركات وسكنات النظام كما كان الحال في ويندوز فيستا. فمن خلال نظام التشغيل ويندوز فيستا في كل مرة تريد تركيب أو تنصيب برنامج أو الدخول إلى برامج النظام الأساسية تظهر لك شاشة السماح التي من خلالها تقوم بالسماح لهذا الأمر بالاستكمال أو التوقف عنه مما سبب الكثير من الإنزعاج لدى مستخدمي نظام ويندوز فيستا.
وقد اخذت مايكروسوفت هذه الشكوى من قبل المستخدمين بعين الاعتبار وأنتجت نظام تشغيلي اقل تدخلا في عمل النظام واكثر حماية.وقد قامت مايكروسوفت أيضاً بنقل إنشاء الشبكات من أيدي المحترفين إلى أيدي المبتدئين وذلك من خلال تقديم طريقة جديد لإنشاء شبكة منزلية اطلقت عليها مجموعة الشبكة المنزلية أو Home Group Network، حيث قامت مايكروسوفت بتسهيل عملية إنشاء شبكة محلية منزلية بتوفير عدد من الأدوات المستخدمة في إنشاء شبكات داخلية كما قامت بإضافة معالج إنشاء شبكة منزلية سهل جدا يقوم فقط بإنشاء الشبكة على جهاز واحد وتربط باقي الأجهزة عن طريق مفتاح تشفير يتيح للجهاز المطلوب الدخول إلى الشبكة للاستفادة من جميع مصادرها.
وقد قامت مايكروسوفت بإضافه خدمة جديدة أطلق عليها اسم Directaccess تتيح لمستخدم النظام الدخول على الخادم الرئيسي والذي يعمل عليه نظام التشغيل الخاص بالخوادم ******s Server 2008 R1 حيث بالإمكان استخدام الموارد ومصادر الشبكة من اي مكان ويمكنك من الدخول على الخادم الرئيسي وفتح ونقل الملفات كما يمكنك من الربط المباشر عن طريق الجيل الجديد من عناوين الأي بي IPV6، حيث يقوم بتوفير شهادات مشفره توفر لك إمكانية الاتصال بالخادم وتجاوز أنظمة الحماية مثل الجدران النارية مما يوفر لك سهولة تامة تغنيك عن استخدام شبكة VPN المستخدمة حالياً للربط بين الخادم والأجهزة الفرعية.
طرحت مايكروسوفت النسخة التجريبية الأولى لنظام التشغيل ويندوز 7 الجديد للعامة وذلك في اواخر شهر يناير من العام 2009م.

[] اللمس

وسيساعد نظام ويندوز 7 مستخدمي الكمبيوتر الشخصي على العمل عليه من خلال اللمس وليس الإشارة والنقر باستخدام الفأرة .[]
وتأتي هذه الخطوة تأكيداً على ما أعلنه بيل جيتس حين أشار إلى أن علاقة الإنسان بالكمبيوتر ستتغير بشكل جذري في السنوات الخمس القادمة.
توقع جيتس أنه خلال خمس سنوات سيكون بإمكان المستخدمين مشاهدة صورهم والاستماع إلى موسيقاهم المفضلة باستخدام جهاز كهذا يعمل بواسطة اللمس وعرض جيتس جهاز كمبيوتر يشبه الطاولة الكبيرة المسطحة عليه مساحات يمكن لمسها لإعطاء أوامر وتعليمات للكمبيوتر. وكان جيتس قد تكهن بذلك منذ سنوات ولهذا طور أجهزة مثل جهاز الكمبيوتر المحمول الذي يستخدم قلماً رقمياً أو يعمل باللمس إلا أن هذا الجهاز لم يلق إقبالا كبيراً.

[] التوافق مع المنتجات السابقة

نظام ويندوز "7" متاح لأنظمة المعالجة من الفئتين : 32-بت و 64-بت على السواء وذلك لتسهيل عملية الانتقال الصناعي من حوسبة 32-بت إلى 64-بت. ومن المتوقع أن يدعم خادم "فيينا" أنظمة 64-بت فقط. وسيتواجد التوافق مع تطبيقات 32-بت السابقة، ولكن من غير المحتمل وجود دعم لتطبيقات نظام التشغيل من القرص (DOS) أو ويندوز 16-بت، حيث أن "ويندوز إكس بي المحترفين الإصدار x64" قد أسقط دعم هذه التطبيقات.
و قد جاء ذلك التصريح المذكور سلفـًا قبل اتخاذ قرار تأخير إنتاج فيينا وإطلاق مايكروسوفت ويندوز فيستا كمنتج وسيط.

[] متطلبات ويندوز 7

متطلبات ويندوز 7
الإصدار32-بت64-بت
المعالجnbsp;GHz 32-بيتGHz 64-بيت
ذاكرة RAM1 GB2 GB
بطاقة الرسومياتمعالج الرسومات دايركت إكس 9 مع نموذج التشغيل river model 1.0 (لويندوز إرو)
مساحة على القرص الصلب16 GB مساحة خالية20 GB مساحة خالية
سواقة قرص مدمجسواقة دي في دي (فقط للتنصيب من DVD/CD )

 



ردود الأفعال: 

آخر الإبتكارات : "ألف اختراع واختراع".. معرض عالمي يعيد اكتشاف الحضارة الإسلامية

افتتح في متحف العلوم في العاصمة البريطانية لندن معرضا  ضخما يحمل اسم "ألف اختراع واختراع: اكتشاف الارث الاسلامي في عالمنا"،  يسلط الضوء على الجذور الإسلامية لعدد كبير من الابتكارات والاختراعات  والاكتشافات التي نراها حولنا في حياتنا اليومية الآن.
والمعرض تنظمة مؤسسة العلوم والتكنولوجيا  والحضارة وهي مؤسسة غير ربحية تأسست بمانشستر ببريطانيا، وتقوم على العمل  التطوعي من قبل مجموعة من الباحثين والمهتمين بإبراز اكتشافات الحضارة  الإسلامية خلال عصرها الذهبي، ودورها في نهضة العلوم الحديثة من خلال  البحوث الأصيلة لعلماء تاريخ العلوم، ومن خلال تحقيق المخطوط الإسلامية  المنتشرة حول العالم.

يقول البروفيسور سليم الحسيني رئيس مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة:  "إن الجمهور الغربي أقبل بشغف منقطع النظير على المعارض السابقة لألف  اختراع واختراع" والتي طافت المدن البريطانية منذ بدء حملة التوعية هذه عام  2006 (بدعم من الحكومة البريطانية)، كما أن الجمهور الغربي "أصيب بدهشة لا  توصف" لدى اطلاعه على الحقائق التي كانت بالنسبة إليه أغرب من الخيال  وأكبر من أن تصدق لتجاهل معظم مناهج التدريس في الغرب للدور الثري والحيوي  للحضارة الإسلامية في إثراء الحضارة الإنسانية عموما والغربية خصوصا.


ويأمل أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة مانشستر وعضو الشرف في رابطة  العلوم البريطانية أن يسهم المعرض في أن "يزيل القنوط ويعيد الفخر للعرب  والمسلمين الذين يعيشون في بلدان الغرب ويعانون من أزمة هوية"


ويؤكد الحسيني أن هناك فقدان ذاكرة في أذهان الناس لفترة طولها ألف عام  يشار لها بالعصور المظلمة في أوروبا وهي الفترة التي تألقت فيها إبداعات  واختراعات في العالم الإسلامي، أدت إلى معظم الاكتشافات العلمية الحديثة.  ودعا الحسيني الحكومات والشعوب العربية والإسلامية لتطعيم المناهج الدراسية  خصوصا العلوم المستقلة كالرياضيات والكيمياء والفيزياء بمنجزات الحضارة  الإسلامية كما بدأت نظم التعليم البريطانية في الوقت الراهن.


من جهته يقول البروفيسور محمد مختار القماطي، أستاذ البصريات  والنانوتكنولوجي في جامعة يورك ونائب رئيس "مؤسسة العلوم والتكنولوجيا  والحضارة"، التي تنظم المعرض بالتعاون مع مضيفه متحف العلوم "إن المرء يلحظ  عددا لا يحصر من الاختراعات التي نراها في حياتنا اليومية من البيت مرورا  بالمدرسة والمستشفى وحتى الجامعة والمختبر والتي لها جذور إسلامية بطريقة  أو بأخرى" .

ويضيف "إن المعرض يهدف إلى تثقيف العامة في الغرب بهذه الحقائق وإعادة الاعتبار لإرث حضاري إسلامي منسي".



ويقدم المعرض نماذج من العديد من الاختراعات والاكتشافات والتي يرجع الفضل  فيها لعلماء لمسلمين، مثل خرائط للعالم، والأدوات التي استخدمها العربي  عباس بن فرناس في محاولته للطيران، ونموذج لسفينة يقودها ملاح صيني مسلم،  وأداة كيميائية لتقطير السوائل، وبوصلة لتحديد الاتجاهات، وغيرها من  الاكتشافات.


ومن المعروضات فى هذا المعرض مثلا العطور التي جهزها كيميائيون وعطارون في  دمشق وبغداد والقاهرة وقرطبة ولا يزال الكثير منها يستخدم الآن.


كذلك السجاد الذي اشتهرت به أرض المسلمين حتى أن  عددا من أباطرة الغرب بهروا بجماله فاستقدموا منها أعدادا لا تحصى إلى  بلاطاتهم وقصورهم.



 
وهناك أمثلة أخرى مثل أدوات الزهراوي الجراحية وطائرة عباس بن فرناس، والتي  كانت أول محاولة مؤرحة للطيران. والعالم ابن النفيس الذي اكتشف الدورة  الدموية الصغرى. ولوغاريثمات الخوارزمي التي وضعت أسس الرياضيات الحديثة.  وحسابات بن الهيثم في علم البصريات الفيزيائي.



يقدم المعرض أيضا أفلاما قصيرة تصور مخترعين مسلمين يروون قصص اختراعاتهم،  وألعابا إلكترونية تعرف اللاعب بالمخترعين والمكتشفين في أرجاء العالم  الإسلامي في القرون الوسطى وغير ذلك.



ردود الأفعال: 

أحدث حاسب آلى يتحدى الإنسان من الشركة الرائدة أى بى إم

منذ زمن بعيد نترقب اليوم الذى تقوم فيه الآلات بعمل الإنسان، كالروبوتات  التى تحل محله “عضليا” فتقوم بأداء الأعمال الشاقة و المرهقة عنه. و لكن لم  نتخيل أن تحل الآلة محل الإنسان “ذهنيا”…فتقوم بالتفكير و الإستنتاج و  التحليل عنه. و ربما يأتى اليوم الذى  تحتل فيه اللآلات الأرض و يكون  الكمبيوتر هو العقل المدبر و تتحقق نبوءة فيلم"آى روبوت"ـ !

فيكي الكمبيوتر الخارق- من فيلم "آى روبوت"ـ
“واطسون Watson” الكمبيوتر الخارق، عبر حاجز المستحيلات و تفوق على  نظيره البشرى فى مسابقة عالمية ، تعد من أصعب المسابقات و أشهرها فأثبت  جدارته متصدرا بذلك جيلا جديدا من الحواسيب الآلية الذكية.

وجه واطسون
واطسون هو نتاج 4 سنوات من العمل الشاق أنجزه فريق من مهندسى شركة "آى بى إم " بقيادة د.ديفيد فيروتشى. واطسون ليس بحاسب آلى عادى فهو مصمم لفهم اللغة  البشرية و تحليلها و منطقتها و إعطاء رد الفعل المناسب و هو بذلك يتصرف مثل  المخ البشرى تماما. و لإختبار واطسون كان لابد من مشاركته فى مسابقة مثل  "جيوباردى" لأنها ليست من النوع التقليدى من المسابقات حيث يتلقى  المتسابق سؤالاً و يعطى هو الجواب بل العكس هو الصحيح فى جيوباردى . يتلقى  المتسابق مفتاح الإجابة و يُنتظر منه أن يسأل السؤال! و هو ما يجعل  المسابقة تحديا كبيرا. الإجابات التى يأخذها المتسابق لا تكون سهلة كما  تتخيل، فهى تكون متضمنة كنايات أو إستعارات لغوية و أحيانا يتم إستخدام  التورية بالإضافة إلى النكات و السخرية إن أمكن ، بذلك هى أقرب إلى لغز منه  بإجابة. و لهذا ينبغى أن يمتلك المتسابق قدرات كبيرة على التحليل اللغوى و  الإستنتاج العقلى بالإضافة إلى قدر كبير من المعلومات العامة حتى يتمكن من  الفوز.
بداية من يوم 14 فبراير 2011 و على مدى 3 أيام متتالية واجه واطسون  خصومه الأقوياء من أشهر متسابقى جيوباردى السابقين. الأول هو “كين جينينغز”  الفائز بالمسابقة 74 مرة متتالية أما الثانى فهو “براد راتر” الفائز بأكبر  جوائز مالية فى جيوباردى. لم يكن واطسون موصلا بشبكة الإنترنت و إلا فأن  ذلك لن يكون عدلاً بالنسبة إلى خصميه البشريين ،لكن عوضا عن ذلك فإن واطسون  محملا بجميع الموسوعات المعروفة و الكتب فى جميع المجالات بالإضافة إلى  أرشيف أعداد جريدة نيويورك تايمز حتى يومنا هذا فى ذاكرة تقدر ب 15  تيرابايت!
أجهزة واطسون العملاقة
عندما يتلقى واطسون الإجابة فإنه يأخذ وقته فى التفكير مثل البشر فيقوم  بإسترجاع المعلومات من دماغه العملاق ثم يقوم بالخطوة الأهم و هى تجميع  الأدلة حتى الوصول إلى مجموعة من الإقتراحات الممكنة مع حساب إحتمال صحتها  بنسبة مئوية. و من ثم إتخاذ القرار النهائى و إعلانه بصوت بشرى رخيم نابع  عن مكبرات الصوت الخاصة به.
يتضح أكثر فى الفيديو القادم نظام مسابقة جيوباردى من خلال جولة تجريبية لواطسون مع كين و براد:

يكمن سر تميز واطسون فى إبداء رد سريع هو إعتماده على تقنية تمكنه من  إجراء ألاف العمليات بشكل متوازى فى نفس الوقت مستغرقا 3 ثوانى على الأكثر!  يعتبر واطسون أفضل من محركات البحث المعتادة مثل جوجل لأنه يعطى إجابة  واحدة لمجموعة من الكلمات بينما على الجانب الأخر فإن محركات البحث  التقليدية تعطيك ألاف و ربما ملايين الوصلات لتبحث بينها عما تريده.واطسون  معجزة تكنولوجية بكل المقاييس، لأنه ليس مجرد ألة فحسب بل هو مثال مذهل  للذكاء الإصطناعى القابل لتطوير نفسه بنفسه، فواطسون مثل البشر تماما يتعلم  و يضيف لخبراته أول بأول.
لكن هذا لا يعنى أن واطسون جهاز مثالى لكنه معرض للخطأ أيضا و هو ما يظهر  جليا فى سؤاله ردا على إجابة فى فئة “مدن أمريكية” :”ما هى تورنتو؟” و  تورنتو هى مدينة كندية!! لكن د.ديفيد خمن أن خطأ واطسون ربما يكون راجعا  إلى عدم وضوح جملة”مدن أمريكية” فى الإجابة الموجهه إليه فلم يأخدها فى  إعتباره.
هذا الفيديو هو ملخص للمرحلة النهائية من المسابقة و فوز واطسون بمليون دولار

http://www.youtube.com/watch?v=WFR3lOm_xhE&feature=player_embedded
جيوباردى ليست نهاية واطسون، بل هى مجرد بداية. تكنولوجيا واطسون ضرورية  فى حياتنا اليوم بداية من الطب، يمكن لواطسون أن يكون مساعدا ً للطبيب  لإتخاذ القرارت الهامة و المؤثرة فى حياة المريض سواء فى إصدار تشخيص للمرض  أو فى مرحلة تحديد نوع العلاج الصحيح و الآمن ،حيث أن المريض يريد من  الطبيب أن يعطيه القرار المؤكد بأعلى نسبة من الثقة و هذا ممكن بمساعدة  واطسون. هناك مجالاً أخر لابد أن يبرع فيه واطسون و هو مركز خدمة العملاء ،  الذى يعد من أهم المراكز فى الشركات و المؤسسات المختلفة. وداعا للإنتظار  طويلا حتى تتلقى رداً من أحد موظفى خدمة العملاء بعد الآن، فواطسون مجهز  ليعطيك الإجابة عن تساؤلاتك أيا كانت. كذلك فى مجال المال و الأعمال فهو  مجال مليئ بالقرارت الصعبة و المحفوفة بالمخاطر و يمكن لواطسون أن يتخذ  القرارات الصائبة التى تؤدى إلى إزدهار التجارة و نمو الإقتصاد.الكثير و  الكثير من التطبيقات اليومية التى يمكن لوطسون أن يشارك بها ليصبح بذلك  المنافس الأول للمخ البشرى حتى الآن




ردود الأفعال: 

نظرات العين.. أحدث وسيلة للتحكم في النوت بوك

هانوفر - (د ب أ)- تتمكن مستشعرات صور خاصة من رصد الاتجاه الذي تنظر إليه عين الإنسان عن طريق أشعة ضوئية غير مرئية.
ويتم استخدام هذه التقنية المعروفة باسم تعقب حركة العين "Eye-Trackings" حالياً من أجل التحكم في أجهزة الكمبيوتر؛ حيث قدمت شركة لينوفو، أثناء مشاركتها في فعاليات معرض CeBIT للكمبيوتر بمدينة هانوفر الألمانية، بالتعاون مع شركة Tobii السويدية المتخصصة في تقنية تعقب حركة العين، نموذجاً اختبارياً لأجهزة النوت بوك يمكن التحكم فيه عن طريق نظرات العين.
وتعتبر هذه الوسيلة إضافة لطرق الاستعمال بالفأرة ولوحة المفاتيح. فإذا نظر المستخدم إلى أيقونة برنامج أو ملف، يتم إظهار معلومات إضافية عنه.

كما يمكن عن طريق العين تكبير المنظر في الصور أو الخرائط. وتتيح طريقة الاستعمال عن طريق العين إمكانية التحويل البسيط والسريع بين مختلف النوافذ الموجودة على سطح المكتب بجهاز الكمبيوتر، وكذلك تصفح رسائل البريد الإلكتروني والمستندات الأخرى بشكل سريع.
وحتى الآن يتم استخدام تقنية تعقب حركة العين "Eye-Tracking" لتحليل انتباه القرَّاء، بالإضافة إلى استخدامات أخرى. ويتم استخدام النتائج لتحسين عملية التنقل بين خدمات وعروض الويب.

وتتوقع شركة Tobii بأن تصل طريقة التحكم في جهاز الكمبيوتر عن طريق نظرات العين إلى مرحلة الطرح في الأسواق في غضون السنوات القليلة القادمة.



ردود الأفعال: 

USB يزيد سرعة نقل البيانات عشرة اضعاف

هانوفر - (د ب أ) - سيعمل معيار USB 3.0 على تسريع وتيرة نقل البيانات بين الأجهزة التقنية بوضوح؛ حيث يمكن نقل أغنية MP3 على قرص صلب في أقل من ثانية، أما نقل الأفلام فائقة الوضوح HD فلن تستغرق أكثر من دقيقة واحدة.
ويتيح هذا المعيار الجديد نقل ما يصل إلى خمسة جيجابت من البيانات في الثانية الواحدة.
وتتوقع منظمة المعايير USB-IF بأن يتم طرح التقنية بشكل قياسي في الأسواق خلال العام الجاري.
وقال رئيس المنظمة جيف رافينكرافت، بمعرض CeBIT للكمبيوتر الذي أقيم بمدينة هانوفر الألمانية مؤخراً، :"لقد قمنا بالتصديق على 200 منتج".
وميزت منظمة USB-IF المعيار الجديد باعتباره منفذ فائق السرعة "Super Speed USB".
وأكد رافينكرافت على أن المعيار متوافق مع المنافذ الأخرى الأقل منه؛ حيث يعمل قرص صلب مُزود بمنفذ USB-3.0 على سبيل المثال مع حاسوب مُزود بمقبس USB-2.0، ولكن ليس بالسرعة الكاملة.
وعلى العكس تعمل الأجهزة المزودة بالمعيار القديم مع المنافذ الجديدة.
وأضاف رافينكرافت :"لن يلاحظ المستخدم ظهور أية أخطاء".
وأوضحت منظمة USB-IF أن سرعة منفذ USB 3.0 تبلغ نحو عشرة أضعاف سرعة منفذ USB 2.0.
وقد شهد معرض التقنيات المتطورة، كشف النقاب عن بعض الأجهزة المزودة بمنفذ USB 3.0؛ حيث قدمت شركة آسوس على سبيل المثال مشغل أسطوانات بلوراي، وأزاحت شركة ميديون الستار عن جهاز نوت بوك مزود بالمعيار الجديد. علاوة على تقديم بعض الأقراص الصلبة الخارجية ووحدات الذاكرة USB.
ومن المتوقع أن يلقى هذا المعيار إقبالاً كبيراً عند إجراء عمليات النسخ الاحتياطي لكميات ضخمة من البيانات.
ولا يُعد منفذ USB 3.0 هو المعيار الوحيد، الذي يعمل على تسريع وتيرة نقل البيانات؛ حيث قامت شركة إنتل المتخصصة في إنتاج المعالجات بالتعاون مع شركة Thunderbolt بتطوير تقنية يمكنها نقل ما يصل إلى 10 غيغابت من البيانات في الثانية الواحدة في كلا الاتجاهين.
وتعتزم شركة آبل الأمريكية تزويد جهازها MacBook-Pro الجديد بهذه التقنية. كما شهد معرض CeBIT للكمبيوتر تقديم أول الأقراص الصلبة المزودة بتقنية Thunderbolt.



ردود الأفعال: 

عندنا تتحدث أقلام الخشب لتقول شعراً


a96690_a454_pencil0
تخيلوا أن هذه التحفة المدهشة مصنوعة بأقلام الرصاص!!
حيث قام جينيفر مايستر من  الولايات المتحدة الأمريكية بقطع مئات ومئات من أقلام الرصاص إلى قطع صغيرة  يبلغ طول الواحدة منها إنش واحداً ثم قامت بتجميعها ولصقها مع بعضها البعض  لتعطي هذه الأشكال الرائعة.
وللمزيد من أعمالها:
a96690_a454_pencil1
a96690_a454_pencil3
a96690_a454_pencil4
a96690_a454_pencil5
a96690_a454_pencil6
a96690_a454_pencil7
a96690_a454_pencil8
a96690_a454_pencil9
a96690_a454_pencil10
a96690_a454_pencil11
a96690_a454_pencil12


ردود الأفعال: 
حدث خطأ في هذه الأداة
Related Posts with Thumbnails