بعض المبادئ المهمة للصيانة :



1- أول هذه المبادئ وأهمها .. يجب أن تسأل نفسك .. هل يجب عليك فتح غطاء الجهاز .. ام ان العطل يمكن اصلاحة بدون اللجوء إلى هذه الخطوة .. فمثلا .. يمكن إن تكون المشكلة في مصدر الكهرباء .. أو انك تتبع طريقة خاطئة للتشغيل .. أو البطارية ضعيفة ( الرموت كنترول مثلا ) .. او هل توصيلاتك للجهاز سليمة .. أو أي سبب خارجي .



2- عدم الخوف .. والثقة بأنك قادر على صيانة الجهاز .. أو على الأقل لن تزيد العطل سوء .

 3- قبل البدء باختبار عناصر الدائرة .. قم أولا بتفحص الدائرة بالنظر فقط .. فأغلب الأعطال يمكن اكتشافها بهذه الطريقة .. أذا كانت هناك عناصر تالفة ..أو ربما كسر في اللوحة الكترونية مثلا ..

 
4 - استعن قدر الإمكان بأي نشرات أو خرائط للجهاز .. طبعا مع وجود الخبرة تستطيع الاستغناء عنها .

 
5 - عدم العبث بالدائرة الأصلية .. كتغير قيم المقاومات المتغيرة , الملفات , المكثفات المتغيرة لأنها مضبوطة بأجهزة خاصة من قبل المصنع ..

6 - توفر لدى ورشتك المنزلية بعض الكتلوجات عن العناصر الالكترونية والمخططات الالكترونية " Datasheet " او يمكنك البحث عنها في قسم المخططات الفنية

 
7 - يجب أن يتوفر لديك .. ملتيميتر .. وحدة تغذية صغيرة للتيار المستمر .. بعض المفكات و قاطعة أسلاك ..

 
8 - طبعا .. لا ننسى السلامة .. فقبل القيام بفحص أي جهاز يجب عليك فصلة من مصدر التغذية .. والانتباه إلى شحنات المكثف حتى بعد فصل الكهرباء عن الدائرة ...

.. مع وجود الخبرة والمعرفة .. تستطيع وبكل سهولة وبدون خوف التعامل بأمان مع هذه الأجهزة ..







عطل هام فى الكمبيوتر

تسمع صوت مروحة التبريد بدون أي إشارة على أن الكمبيوتر يعمل



هذا عادة يعني ان هنالك بعض التيار المتردد يتسرب من منظم الطاقة في الكمبيوتر مما يتسبب في نقصان قيم التيار الثابت الداخل علي اللوحة الام ، عليك بمراجعة التوصيلات الأساسية للوحة الام (power cable) من منظم الطاقة ومقارنتها مع الجدول المرفق ادناه خاصة اذا كان الفرق اكثر من 1 فولت.

بعد ذلك تأكد من مروحة التبريد للمعالج تعمل كما يجب وان المعالج مثبت في مكانه بطريقة صحيحة ، أيضا تأكد ان كل البطاقات الطرفية مثل بطاقة الشاشة وبطاقة الصوت و...... والذاكرة كل هذه البطاقات مثبتة في مكانها بطريقة سليمة وليس بها عطل يؤدي إلي دائرة قصر، واخيرا عليك فحص اللوحة الام من وجود اي أجسام معادن غريبة موجودة عليها ومتسببة في دائرة قصر.











طريقة فحص وحدة التغذية للكمبيوتر ATX

طريقة فحص وحدة التغذية للكمبيوتر ATX


عند التمعن في اطراف وحدة التغذية .. ستجد سلك باللون الاخضر




يمكنك بالأاستعانه بسلك قصير ..Jumper



ضع نقطة اتصال .. بين هذا السلك "Green" مع اي سلك تأريض " لون الاسود " GND


عند وصل الكهرباء الى الوحدة سوف تعمل بشكل طبيعي وكأنها متصله مع المذربورد



ملاحظه

لكي تنجح هذه التجربة يجب عليك توصيل وحدة التغذية مع اي حمل كان يكون محث

قرص مرن او صلب .





احترس من هذة البرامج التي تستخدم لتنزيل الملفات تعمل على التجسس


احترس من هذة البرامج التي تستخدم لتنزيل الملفات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


برامج تنزيل الملفات مهمة و يوجد انواع كثيرة منها

ولكن يجب ان نختار البرنامج المناسب و الاهم من ذالك ان لا يكون بة ملفات تجسس

هذة اسماء بعض البرامج التي يوجد بها ملفات تجسس و ملفات دعائية

1-FlashGet

2-Download Accelerator Plus

3-Download Accelerator Plus B

4-Go!Zilla

5-NetAnts

6-Robust



هذة البرامج ينصح باستخدمها

1-Internet Download Accelerator

2-Internet Download Manager

3-Fresh Download

4-GetRight

5-Download Express

6-Reget

7-StarDownloader

8-LeechGet



تعرف على wab - الكتاب الإلكتروني e-Book

ما هي تقنية واب WAP؟

تشهد الآونة الأخيرة، في مختلف أنحاء العالم، انفجاراً في عدد مستخدمي الهواتف النقالة. حيث يفوق عددهم اليوم عدد مستخدمي أجهزة الكمبيوتر. ويقدر عدد مستخدمي الهواتف النقالة في العالم اليوم، بحوالي ثلاثمائة وثمانين مليون مستخدم، بالمقارنة مع مئتي مليون مستخدم للكمبيوتر!

 


والآن، تخيل نشوء تقنية، تسمح لمستخدمي الهاتف النقال بالاتصال مع إنترنت. أي باختصار: "إنترنت نقالة". إن هذا يعني باختصار، ومع وجود إنترنت نقالة مزدهرة، أن فكرة التجارة النقالة لن تكون مستبعدة، على الإطلاق. توجد اليوم إنترنت نقالة بفضل تقنية جديدة تربط الأجهزة اللاسلكية بإنترنت. تدعى هذه التقنية باسم WAP، أو بروتوكول التطبيقات اللاسلكية.

 

ما هي تقنية WAP؟



ترمز كلمة WAP إلى عبارة Wireless Application Protocol، أو بروتوكول التطبيقات اللاسلكية، وهي تقنية تسمح بربط الأجهزة اللاسلكية مثل الهواتف النقالة بإنترنت، عن طريق ترجمة معلومات ويب، لتظهر على شاشات عرض الهاتف النقال أو أي جهاز نقال آخر.


كيف تتصل الهواتف النقالة بإنترنت؟



تسهل الإجابة عن هذا السؤال، إذا عرفت كيف تعمل إنترنت في الوقت الحاضر.



بعبارات مبسطة، تستخدم إنترنت نوعين من الكمبيوترات، أجهزة المزودات servers، والأجهزة الزبون clients. والمزودات هي أجهزة كمبيوتر تستضيف الصفحات التي نشاهدها، بينما الجهاز الزبون هو الكمبيوتر الذي نشاهد من خلاله هذه الصفحات.



تعمل تقنية WAP بنفس الطريقة تقريباً، ويكمن الفرق في أنه بدلاً استخدام أجهزة الكمبيوتر للاتصال بإنترنت، يجري استخدام أجهزة الهاتف النقال. وهكذا تصبح الهواتف النقالة هي الزبون وتبقى المزودات هي التي تستضيف الصفحات التي نشاهدها.



ولكن لكي تتصل شبكات الهاتف النقال (mobile networks) بإنترنت، يجب أن تتوفر لدى مزودات ويب خاصية معينة، وهي بوابة WAP (WAP Gateway). كما يجب أن تكون الهواتف النقالة التي نستخدمها كزبون مدعمة بتقنية WAP، وتتوفر المواقع التي نشاهدها من إنترنت على هيئة WAP.

 

ما هي بوابة WAP؟



تعمل بوابة WAP كوسيط بين إنترنت وشبكة الهاتف النقال، حيث تقوم، عند إرسالنا لمعلومات من هاتف نقال إلى إنترنت، بتحويل طلبنا من هيئة WAP إلى هيئة إنترنت. كما تقوم بوابة WAP بتحويل طلب إنترنت إلى طلب WAP، عندما نرسل معلومات من إنترنت إلى جهاز هاتف نقال.
كيف للهاتف النقال أن يكون مدعماً بتقنية WAP؟ أجهزة الهاتف النقال المدعمة بتقنية بروتوكول التطبيقات اللاسلكية، هي التي تم تطوير تقنية WAP في بنيتها، وهي فقط التي يمكنها الاتصال بإنترنت. وتقدم الكثير من الشركات المصنعة للهواتف النقالة، كشركات أريكسون وموتورولا ونوكيا، هواتف مدعمة بتقنية بروتوكول التطبيقات اللاسلكية. ولا تختلف هذه الهواتف كثيراً عن الهواتف النقالة التقليدية، لكن الفارق الأكبر من حيث المظهر، هو وجود شاشة كبيرة تسمح باستخدام إنترنت بسهولة أكثر.


ماذا يعني أن الموقع يجب أن يكون على هيئة WAP؟



تصمم معظم صفحات إنترنت اليوم على هيئة HTML، ولكنها بوضعها هذا، تكون معقدة بعض الشيء على الهواتف النقالة، التي تعمل بسرعة بطيئة نسبياً. وتحتاج الهواتف النقالة أن تتصل بصفحات إنترنت مصممة بلغة WML، التي تبسط سرعة التحميل والعرض. وهكذا، عندما نسمع عن مواقع على هيئة WAP، فإن ذلك يعني أن اللغة الأصلية للموقع، التي هي على هيئة HTML، يجب تحويلها إلى هيئة WML.

 

ما هي WML؟



لغة WML هي لغة برمجية جديدة (ظهرت أول إصدارة منها عام 1999)، وهي بسيطة نسبياً، لا تتمتع بالكثير من الفعالية.



تسمح لغة WML للمطورين بتحديد هيئة وطريقة عرض النصوص، وترتيب الصفحات، وربطها. ويطلق على ترتيب الصفحات اسم رزمة أوراق اللعب decks، بينما تدعى الصفحات الفردية individual pages، بأوراق اللعب cards.



وتنتج لغة WML صفحات ستاتيكية static pages ، تعرض النصوص فقط، وتسمح للمستخدم بالانتقال من صفحة لأخرى عبر الروابط، ولكنها ليست بالمثيرة جداً.



هل الصفحات الاستاتيكية هي الصفحات الوحيدة المتوفرة عبر الهواتف النقالة؟



لا، ليس هذا هو الحال بتاتاً، إذ تتمتع لغة WML بإصدارة خاصة من JavaScript تدعى WMLScript، تسمح للمبرمجين بتصميم وظائف إضافية لصفحات إنترنت على هيئة WML. يتوجب، ضمن الإمكانيات التقنية الحالية، تخزين ملفات WML Script، بحيث تكون مستقلة عن ملفات WML، ما يؤدي إلى إرفاق عدة ملفات، بصفحة واحدة ذات هيئة WAP.

هل تتوفر برامج تسمح بتحويل صفحات موقع إلى هيئة WAP؟



توجد حالياً، عدة برامج تحويل في الأسواق، وتدّعي الكثير منها بقدرتها على تحويل موقع بأكمله إلى لغة WML، وتحتاج الصفحات إلى بضعة أيام ليتم تحويلها. وتضاف تلقائياً، بعد إتمام عملية التحويل، أية تغييرات أو صفحات جديدة إلى ترجمة WML.



ولكن لا أحد يستطيع الجزم بأن تقنية التحويل ستسلك هذا الطريق.



يعتقد الكثير أن إنشاء برامج تحويل كهذه، يشكل معضلة، وأن إنشاء مضمون WAP مباشرة للهواتف النقالة هو الحل الأمثل. ويجب التذكير بأن جهاز كمبيوتر هو الذي يحدد ويستخلص المضمون الذي تنتجه برامج التحويل، وطريقة عرض هذا المضمون على الهواتف النقالة، أي من الصعب على برامج التحويل اختيار أي مضمون سيتم استخلاصه وكيف.



توجد اليوم أكثر من مليار صفحة على إنترنت، ومن المؤسف أن يتم تحويل هذه المعلومات يدوياً إلى هيئة WAP، و يتحتم على المطورين، بدون برامج تحويل، إجراء تحديث كل من محتويات إنترنت الخاصة بأجهزة الهاتف النقال، ومحتويات إنترنت الخاصة بأجهزة الكمبيوتر.
أين أجد معلومات إضافية عن WAP وWML ومواضيع أخرى؟



تتوفر العديد من الدروس والوثائق على موقع (AnywhereYouGo.com)، وتقدم الكثير من شركات تصنيع الهواتف النقالة الكبيرة كشركات أريكسون (www.ericsson.com) وموتورولا (www.motorola.com)، ونوكيا (www.nokia.com)، معلومات ممتازة عن تقنية بروتوكول التطبيقات اللاسلكية WAP.



.................................................. ............



ما هو الكتاب الإلكتروني e-Book؟


الكتاب الإلكتروني عبارة عن نسخة إلكترونيّة للكتاب الورقي التقليديّ ، يقرأ بواسطة الكمبيوتر أو جهاز القارئ الإلكتروني.



( من الممكن أن يكون قارئ الكتب الإلكتروني برنامج يستخدم مع جهاز الكمبيوتر, مثل برنامج القارئ المجاني من شركة مايكروسوفت , أو جهاز كومبيوتر صغير الحجم يستخدم فقط كقارئ إلكتروني ، مثل جهاز روكيت ايبوك من شركة نوفوميديا.) بإمكان المستخدم شراء الكتب الإلكترونية على أقراص مدمجة أو مرنة, ولكنّ الطريقة الأكثر شعبيّة للحصول على الكتاب الإلكتروني هي شراء ملفّ خاص بالكتاب الإلكتروني (أو أي مواد أخرى للقراءة) يتم جلبه من موقع على إنترنت ( مثل موقع شركة بارنز ونوبل ) ليقرأ عن طريق الكومبيوتر أو جهاز القارئ الإلكتروني. عامة , بإمكان المستخدم جلب الكتاب الإلكتروني في خمسة دقائق أو أقلّ .



بالرغم من عدم وجوب استخدام برامج أو أجهزة قارئ إلكترونية خاصة لقراءة الكتب الإلكترونية (حيث تقرأ معظمها كملفات PDF ) تتمتع هذه البرامج والأجهزة بشعبية واسعة حيث تقدم خيارات مشابهة لتلك التي تقدمها الكتب الورقية التقليدية، فبإمكان القارئ إضافة إشارات أو تعليقات خاصة على صفحات الكتاب الإلكتروني، أو تخزين أجزاء منه. وبالإضافة إلى هذه الإمكانيات، يتضمن جهاز القارئ الإلكتروني القواميس المدمجة وإمكانية تغيير أحجام وأنواع الخطوط. يبلغ وزن جهاز القارئ الإلكتروني من اثنان وعشرون اونصا إلى ثلاث أو أربع أرطال، وبإمكانه تخزين من أربعة آلاف إلى نصف مليون صفحة من النصوص والصور. ومن الميزات التي يتمتع بها جهاز القارئ الإلكتروني ، شاشة عرض مضاءة من الخلف (تجعل القراءة في الظلام ممكنة).



من الممكن جلب بعض الكتب الإلكترونية مجانا أو بأسعار منخفضة، ولكن تبقى أسعار الكثير من الكتب الإلكترونية ، خاصة الشهيرة منها، مشابهة لأسعار الكتب التقليدية، وأحيانا أغلى منها. فمعظم الكتب الإلكترونية من شركة بارنز ونوبل تباع بأسعار مشابهة للنسخ الورقية منها.



***************************************

تاريخ الحاسب الالى

مقدمة :
في زمن تحكمه المتغيرات وتأخذ منه الآلة مكان الصدارة في جملة ضروريات حياتنا وكمالياتها فتعتبر حينا حاجه ملحه لا نستطيع الاستغناء عنها أو العيش بدونها وحينا سمة مميزة لعصرنا الحجري إلى عصر الآلة البخارية إلى 000 إلى عصر الحاسوب هذا القادم إلينا من عمق احتياجنا إلى معين ومساعد في كل ركن من أركان حياتنا العلمية منها والعملية كثير ما يقف العقل تائها حائر مفكر في توظيف قوانين الحياة وتسخيرها لخدمته أو توليف نفسه معها ليحقق من وراء ذلك هدفا رئيسا ألا وهو راحته .
مقدمة إلى علم الحاسب الإلكتروني
لم تكن فكرة الحاسوب حديثة بل قديمة قدم حاجة الإنسان إلى معين ومساعد في إجراء العمليات الحسابية لذا فقد استخدام الإنسان أصابع يديه ليعد بها أشياءه كالأغنام التي يقوم برعايتها مثلا 0ولما لم يعد عدد أصابع اليدين كافيا حاجة الإنسان للعد والحساب قام باستخدام الحصى يضعها في جراب ويقرن كل حصاة في جرابه بإحدى أغنامه إذا كان يعد أغنامه مثلا ,وهكذا ومع تطور حياة الإنسان بدا بالتفكير في اختراع آله تساعد في إنجاز حساباته وأعماله ، فكانت الحاجة إلى إجراء العمليات الحسابية النواة الأولى لاختراع الحاسوب الذي نراه اليوم يحلق على قمة إبداع الإنسانية 0


فالحاسوب ويسمى أيضا الحاسب الآلي (computer ) هو عبارة عن جهاز إلكتروني يقوم بإجراء العمليات الحسابية والمنطقية على مجموعة من البيانات ويقوم بمعالجتها واخراج نتائج (معلومات ) نستفيد منها في حياتنا 0


أذن فالوظيفة الأساسية للحاسوب هي القيام بإجراء الحسابية والمنطقية وكل عمل يقوم به الحاسوب يرجع في النهاية إلى عمليات حسابية ومنطقية 0ولكن ماذا نعني بالعمليات الحسابية وماذا نعني بالعمليات المنطقية وما هي البيانات وما هي المعلومات وما الفرق بينهما أليس اسميين لشي واحد ، السنا نجمع البيانات عن الأشخاص والأشياء وندخلها الى الحاسوب ليعطينا النتائج التي نريد ؟


فيما يلي سنتعرف على بعض المصطلحات المستخدمة في علم الحاسوب والفرق فيما بينها0


ما الفرق بين البيانات والمعلومات ؟


كثيرا ما نسمع من يقول بأننا نجمع المعلومات أو ندخل المعلومات إلى الحاسوب ,فإذا كنا ندخل إليه معلومات فما حجم الفائدة منه إذن ؟


إن هنالك فرقا كبيرا بين قولنا بيانات ( DATA ) وقولنا معلومات


( JNf0rmaTjoN ) من وجه نظر حاسوبية :


ما هي البيانات ؟


البيانات هي عبارة عن مجموعة من الحقائق والمشهدات يتم جمعها من


مجتمع إحصائي معين وإدخالها إلى الحاسوب لمعالجتها وإخراج النتائج0


ومن أمثلتها :
اسم الطالب ’تاريخ ميلاده’ عنوانه ’مكان ميلاده ’علاماته ’عدد إخوانه ’ تاريخ دخوله المدرسة ’ رقم الموظف ’ راتبه الأساسي ’ المبلغ المتقطع من الراتب الخصم ’بدل المواصلات’ بدل السكن ’ علا وات الموظف ’ الجنسية ’ الجنس 000 الخ 0فجميع ما سبق عبارة عن حقائق كما أسلفنا في تعر يف البيانات 0 فاسم الطالب حقيقة وتاريخ ميلاده وكافة الأمثلة السالفة الذكر ’ وليست الحقائق وحد هاهي التي تمثل البيانات فهنا ك المشاهد كد رجة الحرارة مثلا ’ درجة الرطوبة ’ حالة البحر ’ ارتفاع ضغط الدم عند المريض ا و انخفاضه ونسبة السكر في الدم 000 الخ 0 ما هي المعلومات ؟


المعلومات 0 هي عبارة عن مجموعة النتائج التي نحصل عليها من الحاسوب بعد للبيانات كنتيجة الطالب النهائية ناجح أو راسب وترتيبه في الفصل الأول , الثاني 000 الخ


الحاسوب و الإنسان


إذا كان الهدف الأساسي من الحاسوب هو إجراء العمليات الحسابية كما أسلفنا قد نسأل أنفسنا ألا يستطيع الإنسان باستخدام الورقة والقلم إن يقوم بحساباته بدون الحاسوب ؟ وهل للحاسوب وظائف أخرى ؟ وما هي المجالات التي يمكن للحاسوب ان يفيدنا بها ؟ .


دعونا نبدأ بالإجابة على هذه التساؤلات بطرح سؤال بسيط وهو : كم سيحتاج إنسان بارع في الحساب ليحسب لنا مسألة حسابية كأن نقول له 8654×7678؟ .


قد نقول انه يحتاج إلى نصف دقيقة او دقيقة ولا ننسى أن الدقيقة هي عبارة عن ستين ثانيه وهل تعلم بأن أسرع الحواسيب في العالم بلغ من سرعته انه يستطيع إنجاز(000’000’000’000’1000)(ألف مليون مليون) عملية حسابيه في الثانية الواحدة . ألا نستطيع القول بأن وجود الحاسوب يؤدي لنا فائدة عظيمة بإجراء حساباتنا بسرعة ؟ .


ومما يميز الحاسوب عن الإنسان سرعته الهائلة ودقته المتناهية ويستطيع أن يعمل لفترات طويلة دونما كلل أو ملل أو تعب أو إرهاق كما يمكن استخدامه لمهام مختلفة فهو في المطار وفي المستوصف وفي الأرشيف وفي مركز الشرطة وفي البنوك والمصارف وفي مكاتب المدراء والمنسقين .
تاريخ الحاسب


كما أسلفنا فان فكرة ا لحاسب قديمه قدم الإنسان فقد كان أول وسيله حساب استخدمه الإنسان هو أصابع يديه ثم الحصى ثم مع تطور حياته و تعقدها كان غاية أن يطور أساليبه وتقنياته لتلائم متطلبات العصر الذي يعيش فيه وإزاء هذا التسارع المذهل في حياة البشر كان لابد أن يقابلة تسارع مواز في تطور فكرة الحاسوب والاتجاه إلى إبرازه كواحد من أهم العوامل التي تساعد على تقدم ورقى البشرية 0


وفى أولى محاولات الإنسان إلى مكنه الحاسوب باستخدام اله العداد ( abacus) والتي تستخدم خرزات على أسلاك 0وقد ساعده العداد في إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة وكن ذلك قبل اكثر من 2000سنه قبل الميلاد ومرت السنوات وبدأت حياه الحاسوب تقاس بالأجيال لا بالسنوات وكما هي السنوات ما هي لحظات


في حياة الأمم تعيشها أياما وساعات وتسجلها في سطور التاريخ لحظات . وفي العام 1642 م اختر ع عالم فرنسي يدعى باسكال (وقد سميت لغة البرمجة باسكال باسمه تقديرا وتخليدا لجهوده في هذا المجال) اله ميكانيكية تستطيع إجراء عمليات حسابيه بسيطة في الجمع والطرح وأتم هذه الجهود ليبينز بعد حوالي ثلاثين عاما باختراع آلته والتي سميت بآلة ليبينز وهي ميكانيكي العمل أيضا وتستطيع إجراء عمليات القسمة و الضرب وفي باية القرن التاسع عشر وتحديدا في العام 1804م قام عالم فرنسي يدعى جوزيف كاكوارد باختراع اله تستخدم في عملها البطاقات المثقبة وقد بدا مع اختراع هذه الآلة نشوء فكره البرمجة باستخدام الحاسوب وقد قام بعده تشارلزبابادج بتطوير اله تستطيع استقبال الأوامر عن طريق البطاقات المثقبة 0
في منصف الأربعينات وفي حوالي 1945 م قام نيومان بتطوير عمل الحاسوب حيث اصبح الحاسوب يقوم بالتخزين الداخلي للبيانات واستخدام النظام الثنائي كقاعدة لبناء الحاسوب حيث إن النظام الثنائي في العد يشابه أحد حالتي التيار الكهربائي تشغيل إيقاف وهذا يذكرنا بتعريف العمليات المنطقية أي إن الحاسوب قائم في عمله وبنيته على المنطق ويعتبر النظام الثنائي أساس لغة الآلة وهي اللغة التي يفهمها الحاسوب ومنذ ذلك الحين بدا الظهور الفعلي للحاسوب وبدأت أهمية كجزء مهم في حياة البشر وضرورة من حياتهم وتقدمها فعملوا على تطويره وتحديثه ليلائم التسارع الحياتي الذي يعيشون وبدأت أجيال الحاسوب باضهور0


حاسبات الجيل الأول تطلق هذه التسمية حاسبات الجيل الأول على الفترة من حياة وتطور الحاسوب من عام 1945 م إلى العام 1951م 0في هذه الفترة تم استخدام الصمامات المفرغة في صنع حاسبات هذا الجيل استخدامات هذا الجيل لغة الآلة أي لغة الصغر والواحد للتعامل مع الجهاز مما سبب صعوبة في التعامل مع الحاسوب واحتياج الحاسوب إلى إنسان متخصص للتعامل معه كما أن الحاسبات في هذا الجيل كانت كبيرة الحجم وبطيئة نسبيا إضافة إلى أنها تحوي ذاكرة محدودة جدا بالإضافة إلى إنها تولد حرارة عالية جدا
حاسبا ت الجيل الثاني
تطلق هذه التسمية (حاسبات الجيل الثاني) على الفترة من حياة وتطور الحاسوب في عام 1952 م الى العا م1960 م ففي هذه الفترة تم استخدام تكنولوجيا الترانزستورات والتي تتميز بأنها صغيرة الحجم الحاسوب وازدياد سرعته ومن ميزات حاسبات هذا الجيل زيادة في سعة الذاكرة وذلك بسبب استخدام الحلقات المغناطيسية في تركيب الذاكرة كما إن درجة الحرارة المتولدة عن الحاسوب أصبحت اقل وفي هذا الجيل أيضا بدأت لغات برمجة اكثر سهولة من لغة الآلة بالظهور وهذا يعتبر انطلاقة جديدة وإضافة هائلة إلى علم الحاسوب 0
حاسبات الجيل الثالث


بدأت حاسبات هذا الجيل بالظهور من عام 1961 م إلى عام 1969 وفيها تم استخدام الدوائر المتكاملة في تصنيعها وزيادة في سعة الذاكرة كما إنها كانت اصغر حجما من حاسبات الجيل الثاني وزيادة ملحوظة في سرعتها بحيث أصبحت السرعة تقاس بالنانو ثانية ( 1 00 0 0 0 0 0 0 ’ 0 من الثانية اى 000 000 000 1 وفي هذا الجيل أصبحت الحرارة المتولدة عن الحاسبات اقل بكثير عن حاسبات الجيل الثاني ومن أهم ما يميز هذا الجيل من الحاسبات أيضا ظهور الحاسبات الصغير 00000000 0 وتطور نظم التشغيل 0
حاسبات الجيل الرابع


استمر العطاء والبحث واصبح الثمر انضج طعما أحلى مذاقا في هذا الجيل الذي بدا عام 1970 م وكتب له أن يخلفه جيل آخر عام 1990 م0 هذا الجيل ( حاسبات الجيل الرابع ) تم فيه استخدام تكنولوجيا أشباه المواصلات 000000000 00 ) وفيه أصبحت سرعة الحاسبات اكثر من الأجيال السابقة أهم إنجاز ظهور الحاسبات الشخصية والمنزلية السهلة الحمل والانتقال مما أعطى الفرصة لشريحة اكبر من البشر للاستفادة من الحاسوب كما انه في هذا الجيل انتشرت أنظمة التشغيل (OPERATI NG SY STEMS )0

حاسبات الجيل الخامس


ويبقى الإنسان يبحث في سطور الذاكرة عما يريحه ويرضي شغفة للبقاء ‘ للسرعة للرقي ‘للتقدم ‘للتحديث ‘للتميز 0000000وها هو يؤرخ لجيل خامس جديد من أجيال الحاسبات يطمح من خلاله إلى فهم الحاسب للمدخلات المحكية لمخاطبته باللسان وان يستطيع الحاسوب تمييز الرسومات 0انه جيل الذكاء الصناعي ,الجيل الخامس للحاسبات الإلكترونية 0وماذا بعد ما قلنا واستعرضنا ‘ فما زال الإنسان يطمح للوصول بالحاسوب إلى مرحلة تغنيه حتى عن الكلام وقد بدأت تظهر برامج الطباعة وتنفيذ الأوامر دون الحاجة لاستخدام الفارة أو لوحة المفاتيح ومازالت القافلة تسير 00000000من هو مخترع الحاسوب ؟ كما استعرضنا سابقا في معرض الحديث عن تاريخ الحاسوب نرى بان الحاسوب لم يقم باختراعه شخص بعينة وانما هو ثمرة جهود مشتركة متواصلة لعدد هائل من العلماء والمهتمين عاشوا في أماكن مختلفة وأزمان مختلفة0

استخدامات الحاسوب

لم يبق مجال من مجالات حياتنا إلا ودخول الحاسوب مشاركا فاعلا في تحديث وتطوير أو استغلال امثل للوقت وقتل للرتابة ‘فربما قمت في يوم من الأيام بزيارة مستشفى كالمستشفى السلطاني في بوشر ‘هل لاحظت استخدامهم الحاسوب ؟في أي قسم رايتهم يستخدمونه ؟ ما الفائدة من الحاسوب في مكان كالمستشفى ؟ هل سافرت بالطائرة يوما ؟ لابد انك احتجت لزيارة أحدا مكاتب السياحة والسفر أو المكتب الرئيسي لشركة لطيران ‘هل رايتهم يستخدمون الحاسوب ؟ لماذا يستخدمون الحاسوب ؟ ما الفائدة منه هناك ؟ هل فكرت يوما كيف يعرف الطيار مسار رحلته ؟ أو من يساعده في قيادة طائرته ؟ هل لاحظت انه في معظم الأماكن التي تزورها كل يوم ترى الحاسوب يستخدم ويساعد في زيادة فعالية الإنتاج ؟في هذا الفصل سنتعرف إلى بعض الاستخدامات الشائعة للحاسوب من خلا ل الأماكن التي يستخدم فيها 0
استخدم الحاسوب في التعليم
لقد أصبح للحاسوب دورا هاما وفاعلا في العملية التربوية و التعليمية فهو وسيلة إيضاح سهلة تساعد الطلبة في فهم دروسهم وتقديم المعلومة بأسلوب مشوق وممتع ، كما أن تعلم الطلبة لعلم الحاسوب يفيدهم في حياتهم العلمية المستقبلية ليكونوا بنا ة فاعلين أخذين بمعطيات العصر ومفردات التقدم التكنولوجي فيه , فهم لا يعيشون بمعزل عما يدور حولهم من تغيرات وتقدم تكنولوجي هائل 0 وقد خطت الكثير من دول العالم هذه الخطوة الناجحة بإدخال الحاسوب كمادة تعليمية مهجنة في مدارسها لما لهذا العلم من أهمية تربط الطالب بواقعة العاصر , وها هي سلطنة عمان تخطو هذه الخطوة شانها في ذلك شان كل الدول التي تتطلع لبناء إنسانها وتأهيله ليكن الفعل في التأثير في تقدم بلدة وازدهاره في تواصله مع ما هو جديد ومفيداستخدام الحاسوب في الطب هل زرت يوما مستشفى أو عيادة طبيب ؟ هل قمت بشراء الدواء من الصيدلية؟ هل لاحظت استخدام الحاسوب هناك ؟ لماذا يستخدمونه وماذا يستفيدون منة؟ إن استخدام الحاسوب في المستشفى ضروري جدا فهو يستخدم لتخزين بيانات المرضى واسترجاعه وتعدلها عند قيامهم بالمراجعة كما أنه يستخدم لأغراض المحاسبة المالية والاهم من ذلك كله انه يساعد الطبيب في تشخيص المرض و الكشف عنة كما انه يساعده في وصف الدواء المناسب للحالة المرضية كنا انه يساعد الطبيب في مراقبة حالة المريض وإعطاء التقارير عنة في الحالات التي تستدعى العناية الحثيثة كدور الحاسوب في أجهزة تخطيط القلب و الأجهزة الحديثة الأخرى كالتصوير الطبقي الدماغ وغيرها من أساليب الطب الحديثة التي أصبحت تعتمد بصورة شبة كلية على الحاسوب 0 كما انه يستخدم في المختبرات الطبية الحديثة لتحليل العنايات التي تساعد الطبيب في النهاية بتشخيص حالة المريض بدقة0 وفى الصيدلية يساعد الحاسوب الصيدلي في معرفة0


توفر أنواع الدواء المختلفة وكمياتها الموجود ة واحتياجاته من الأدوية كما انه يقوم بتعديل هذه الأرقام في حال صرف الوصفات الطبية أو استقبال أدوية جديده كميات أخرى من الأدوية الموجودة . وأخيرا طباعه الإيصال الذي يتم بموجبه دفع ثمن الدواء .


هل لنا أن نتخيل إذا حاجتنا للحاسوب في مجال الطب و الصحة استخدام الحاسوب في الصناعة هل قمت بصبغ سيارتك يوما في أحد الكراجات ؟هل لاحظتا الفرق بين صبغهم والصبغة الأصلية من الوكالة (المصنع ) لماذا هذا الفرق في الجودة ؟


لأن الصبغ في المصنع يقوم به الحاسوب وليس الصبغ وحده وإنما تركيب كافة أجزاء السيارة فعملية الصبغ في المصنع بالنسبة للحاسوب محسوبة بدقة كميتها وزاوية الصبغ والسافة أما في الكراج فهي عملية تعتمد على تقدير الشخص الذي يقوم بالعمل ومزاجه ،لذلك فهي تفتقر للدقة وللنهاية في للجودة .


ليس في مصانع السيارات فحسب ولكن في كافة المصانع التي تسعى للجودة والمنافسة والحداثة لا بد لها من استخدام الحاسوب كصانع ماهر ودقيق ، فلو لا الحاسوب ما وصلت الصناعة ما وصلت إليه اليوم جودة و إتقان ؟


ويقوم الحاسوب في المصانع أيضا بالأعمال الإدارية كضبط المخزون وكميات المواد الخام وكمية الإنتاج والبيع والعمليات المحاسبية .
تشاهد علي شاشة ما تشاهده علي شاشة التلفاز المنزلي من قنوات البث التلفازية كما انه بإمكانك الاستماع المذياع من خلال جهاز الحاسوب في بيتك أو مكتبك كما يمكنك تلقي او إرسال مكالمتك الهاتفية من خلال الحاسوب نفسة أو إذا لم تكن موجودا فإنه يقوم بالرد عنك برسالة تقوم بتسجيلها مسبقا وبرمجتها ويقوم بالاحتفاظ بها لحين عودتك سالما وطلبها منة وكما بإمكانك استخدام الحاسوب كجهاز فاكس للإرسال والاستقبال وتستطيع تسجيل صوتك وتنظيم مواعيدك بحيث يقوم بتنبيهك لها في حينها كما تستطيع استخدامه لتسلية في أوقات الفراغ بالعاب حاسوبية مسلية وكذلك تستطيع الاحتفاظ بمذكراتك الخاصة مطبوعة ومخزنة فيه ويمكنك أيضا أن تسترجع أي معلومة كرقم هاتف أحد أصدقائك من دليل الهاتف في الحاسوب ولا تنسي بان الحاسوب يمكنه القيام بطلب الرقم عنك فما عليك سوى تحريك شفتيك بالكلام إذا رغبت بذلك وفي بعض الدول المتقدمة تستطيع ربة البيت أن تتسوق وتشترى ما تريد من المحلات التجارية الكبيرة دون أن تغادر منزلها وذلك لارتباط جهاز الحاسوب المنزلي بأجهزة تلك المحلات التجارية من خلال شبكة المعلومات ثم يقوم عمال المحلات بتنفيذ تلك الطلبات التي ترد إليهم وإرسالها إلى عنوان ذلك المنزل أو المنازل.

 
استخدام الحاسوب في الاتصالات


كثيرا ما نستخدم الهاتف لأجرا مكالماتنا مع أصدقائنا أو معارفنا , هل سألنا أنفسنا يوما من يكون وراء هذه السهولة والدقة والوضوح في عملية الاتصال ؟ وكيف يتصل الناس ببعضهم دون أن تتداخل الخطوط ببعضها ؟ وكيف تتم عملية إصدار فاتورة0


يوضح فيها كم عدد الدقائق لكم مكالمة وتاريخ المكالمة والبلد الذي اتصلت به وسعر المكالمة والمبلغ المطلوب دفعه لمؤسسه الاتصالات ؟ إن للحاسو ب أهميه كبيرة في الإدارة والتحكم بشبكات الهاتف المختلفة وتنظيم عملية الاتصالات بطريقة تضمن نقاء الصوت وعدم تداخل الخطوط وتنظيم عملية حسا ب أجرة المكالمات بناء على الوقت والمكان المطلوب وصولا إلى عمليات المحا سبة وإصدار الفواتير 0


إن عملية الاتصال أصبحت اليوم تعد سما ته هذا العصر و هي ليست بمناى عن علم الحاسوب ان هذا العصر يسمى عصر الحاسوب و الاتصالات نظرا لما لها من سمات مشتركة ومكملة لبعضها البعض ومن افضل الأمثلة على ذلك شبكة الإنترنت التي سنحدث عنها في السنوات القادمة بآذن الله 0
استخدام الحاسوب في المواصلات والنقل
هل سافرت في القطار يوما , أو رأيت شبكة محطات المترو في الدول الأوروبية ؟ كيف تسير في مسار غير المسار المحدد لها ؟ هل سافرت في الطائرة ؟ لا بد انك قمت بالحجز اولا انك قمت بالحجز أولا سواء من مكتب السياحة والسفر أو من المكتب الرئيسي للشركة الناقلة ! وعندما وصلت بلد المقصد هل لاحظت أن لديهم اسمك وعلما بوجودك على متن الطائرة ؟ من خلا ل ماذا تم ذلك ؟

مصمم الفوتوشوب الشهير Bert Monroy

نتعرف فيه سويا



على اصحاب الخبرة الكبيرة والشهرة الواسعه والهدف ان نتعلم ونتناقل الخبرة او نكون على علم بهؤلاء ومن اشهر المصممين
 مصمم الفوتوشوب الشهير Bert Monroy

اليوم سأتحدث بشكل بسيط عن مصمم يعتبر من افضل مصممي الفوتوشوب والمفضل لدي هو برت مونوروي طبعا المصمم ولد في مدينة نيويورك وقضى عشرين سنه في صناعة الاعلان ايضا حصل على جوائز كثيرة جدا
ويقول متحدثا عن نفسه بيرت مونروي


. بيرت مونروي ولدت وترعرعت في مدينة نيويورك حيث أمضى 20 عاما في صناعة الاعلان بمثابة المدير الفني والمدير الإبداعي لمختلف الوكالات ، وكذلك من تلقاء نفسه.
عند اكتشاف أجهزة الكمبيوتر مع الأخذ ماكنتوش 128 في عام 1984 ، فقد شرع في مهنة الرقمية الجديدة. He embraced احتضن الكمبيوتر كوسيط فني ويعتبر واحدا من رواد الفن الرقمي. . بيرت عمل قد ينظر في كل منشور تجاريا رئيسيا لصناعة الكمبيوتر. صاحب العمل قد وردت أيضا في العشرات من الكتب التي تتضمن جعل الفن على ماكنتوش ، وواو فوتوشوب للكتاب ، والكتاب المصور واو ، فن الرسم الرقمي ، و كتاب والرمادية وفوتوشوب ألف إلى الياء في اليابان.
. عمله قد استخدمت أيضا لتقديم العديد من منتجات البرمجيات مثل فوتوشوب ، VideoWorks (المدير السابق ل) ، PixelPaint ، SoundCap وImageStudio.
. بيرت ، الذي كان شريكا مؤسسا في شركة نيويورك التفاعل لا يصدق أن كان مسؤولا عن تقديم عروض الوسائط المتعددة التفاعلية في وقت مبكر يعود إلى عام 1986 قبل حيث كان قد صاغ. . العروض تم إنشاؤها للعملاء مثل جنرال موتورز ، وامريكان اكسبريس والربوة الدولية.
. بيرت شارك في تأليف الرسمية أدوبي فوتوشوب الكتيب ، الذي كان أول كتاب حول فوتوشوب واحدة فقط لمدة عامين تقريبا. It won various awards. وحصل على جوائز مختلفة. . كما انه شارك في تأليف أدوبي فوتوشوب : دليل مرئي لماك الذي نشر في 14 لغة ، فوتوشوب 4 ، التي نشرت في اليابان من أغسطس وقناة بي ، وفوتوشوب القناة القطع من تأليفه ، بالمشاركة مع ديفيد Biedny وناثان مودي ، الذي يركز على الميزات الأكثر تقدما من البرنامج لا يشمل أي مكان آخر. . في عام 2000 أصدر لأول مرة منفردا الكتاب من جديد الدراجين دعا بيرت مونروي : تقنيات مع فوتوشوب والمصور. . فإنها تركز على التقنيات التي وضعها على مر السنين في خلق أعماله الفنون الجميلة. .from New Riders. وهي متوفرة في Amazon.com. صاحب الكتاب الثاني منفردا فوتوشوب الاستوديو مع بيرت مونروي ، وأيضا من جديد الدراجين ، آخر هو تجميع لغته وأسلوبه خصيصا لفوتوشوب 7.0. يناير 2004 شهد إدخال التجاري فوتوشوب مع بيرت مونروي ، وأيضا من الدراجين جديد . . بل هو أيضا مجموعة من التقنيات ولكن يتعامل مع بيرت لرسوم وصور تجارية تستخدم أحيانا. . هذا الكتاب يتناول جوانب انتاج هذه التقنية السابقتين لم تكن موجهة نحو الكتب ، مثل الصور الفوتوغرافية.
. بيرت هو مدرس انجازه والذي كان يعمل محاضرا في كلية ومدرسة الفنون المرئية (نيويورك) ، ومركز الإبداع التصوير (الشرق الأوسط) ، والدينامية الرسومات المؤسسة التعليمية (ايل) ، كلية كاليفورنيا للفنون والحرف (كاليفورنيا) ومحاضرات في العديد من المؤسسات الأخرى والمؤتمرات في جميع أنحاء العالم.. وهو يدرس حاليا في جامعة سان فرانسيسكو. Team of Photoshop World بيرت هو أيضا في كلمة القاها في العالم العديد من المؤتمرات واسعة وتكون جزءا من فوتوشوب فريق الاحلام من برنامج فوتوشوب العالمي. . بيرت يعيش الآن في بيركلي ، كاليفورنيا. , . انه لا يزال في منصبه حتى تثبيت قاعدة من العملاء والتي تشمل شركة ابل كمبيوتر وأنظمة أدوبي ، وبيونير الالكترونيات ، وشركة فوجيتسو ، سوني ، ايه تي اند تي وشيفرون وامريكان اكسبريس. . بيرت كما فعلت قدرا كبيرا من العمل لفيلم الصناعة الخفيفة و السحر ، والمحيط الهادئ بيانات وصور ص / غرينبرغ مساعد.
 
عمل تصميما اسطوريا يتكون من 15,000 لاير مع



اول التصماميم وهو بأسم Damen بكل صراحه التصميم جدا جدا جدا جدا الى مالانهايه رائع احتمال تشاهد التصميم وتقول هذ صوره لا بل هو تصميم من اوله وآخره بالفوتوشوب بدون استخدام ولا صوره خارجيه ولا فلتر خارجي بل استخدم ادوات الفوتوشوب الرئيسه

هذا العمل معمول على الفوتوشوب بالكامل بدون أي صورة خارجية أو فلتر خارجي،
فقط اداوت الفوتوشوب و illustrator
مكون من 15000 لاير فقط
أبعاد الصورة 40 بوصة × 120 بوصة
حجم الملف بعد دمج اللايرات المختلفة 1.7 جيجابايت
تم عملها في 11 شهر ، 2000 ساعة عمل
استخدم 250000 باث/مسار لرسم الأشكال المختلفة.

ملحوظه ( اللاير فى الفوتوشوب تعنى طبقه من طبقات التصميم حيث أى صوره بالتصميم تكون مكونه من طبقات )


وهذا هو العمل الذي ابدعه ولكن قد يكون في نظر البعض شيء تافه رسمه عاديه















































شايفين دقة الالوان والتصميم
الصور تبدو و كأنها ثريدى
للمزيد حول هذا التصميم ادخل موقعه الرسمي الذي اعطي له من قبل شركة ادوبي بعد دخوله قائمه مشاهير الفوتوشوب


http://www.bertmonroy.com/

الرجاء الدعاء
  تامر نصر  

اختراع سيتغير العالم كله بسبب هذا الرجل

جـــــــــــون كــــــــــنزز هو مهندس إتصالات متقاعد تصاب زوجتة بالسرطان .. فيسخر كل خبرته في إختراع علاج لها ، صمم هذا المهندس جهاز يطلق موجات راديو بتردد عال ٍ جداً وأطوال صغيرة جداً ، هذا الجهاز بإمكانه رفع حرارة المعادن وصهرها ، وإقترح هذا المهندس المتقاعد أن يتم حقن ذرات من الذهب في الخلايا السرطانية ووضع الجزء المصاب من المريض في النطاق الموجي للجهاز ، فما الذي حصل ؟؟ : إن الخلايا السرطانية ترتفع درجة حرارتها وتموت فيما لا يحصل أي شيء للخلايا السليمة وكل ذلك بدون أي إحساس بأي إزعاج بالنسبة للمريض ، وبدون أي تخدير أو آلام ، وقام بتجربته العملية على زوجته وتم شفاءها بحمد الله

وعلى قدر أهمية هذا الأمر لدى الكثير من المرضى وذوي المرضى حول العالم إلا أن هناك ميزة أكثر أهمية للجهاز !!!


تساءل المخترع إذا كان هذا الجهاز يرفع درجة حرارة المياه مثل ما تفعل موجات فرن المايكروويف ، وبعد التجربة على الماء تفاجأ بأن الجهاز يقوم بفصل الماء الى أصله الغازي (هيدروجين وأوكسجين) وبواسطة أي شرارة يتم إنبعاث شعلة نار من الماء تصل حرارتها الى 600 فهرنهايت هل تعلم ماذا يعني هـــــــــــــــــــــــــــــذا ؟



الماء يمكن إستخدامه كوقود !! أي يمكن إحراق الماء !!! أي ماء ؟؟ حتى ماء البحر .!!

تخيل أن تضع في سيارتك ماء بحر !!! والطيارات والمصانع وأي محرك بخاري سوف يدور ببخار الماء وليس دخان الوقود .. هل تصدق ؟ نعم هذا إكتشاف جديد ، وتوجد روابط أفلام على اليوتيوب فيها دلائل على كلامي ولقاءات مع المكتشف وتجارب لعلماء متخصصين , والدنيا مقلوبة وإحنا نايمين ! وملتهيين بالعلاك والكلام الفاضي في القنوات العربية والدق والرقص ، مع كل الأسف

إستخـــــدامات أخـــــرى للجهـــــاز


الماء المحترق يبعث بخار ماء ، وعند تكثيف هذا البخار فإنك تحصل على ماء نقي ، أي أن الجهاز بإمكانه تحلية المياه وتوفير طاقات كبيرة في تبخير ماء البحر بكل بساطة ، بواسطة إحراقه

كذلك عند تمرير مصابيح الغاز على الجهاز مثل الفلوريسنت أو النيون أو غيرها فإن الغاز يضيء بدون أي طاقة أو كهرباء ، كل ذلك يحدث بطاقة بسيطة لتشغيل الجهاز فقط



سبحان الله


الله يسخر العلم لمن يشاء .. وقتما يشاء


"ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء"


ما يهمنا في ختام هذا الكلام .. كيف تمر هذه الأخبار التي بدأت منذ نهاية 2007 .. وتم إعتماد الجهاز لعلاج السرطان في أستراليا في نوفمبر 2008 .. كما بدأت أغلب شركات السيارات في بحث إمكانية وضع الجهاز في السيارات لإستخدام الماء كوقود ..


هذه الأخبار ستغير حياة البشر ، أخبار قد تعني شفاء الكثيرين من المرضى في المستشفيات الذين يعانون من آثار العلاجات الكيماوية أكثر مما يعانون من آلام السرطان نفسه .. أخبار تعني أن البترول الذي لدينا سيصبح خذ برميل بدولار والثاني ببلاش .. أخبار ستعني أن البترول سيقتصر إستخدامه على صناعة البلاستك والفازلين


فالعصر الحجري لم ينتهي لأن الحجارة إنتهت بل لأنه تم إكتشاف شيء أفضل من الحجارة وهو البرونز والحديد ، وكذلك عصر البترول سينتهي بإكتشاف جديد.... ولن ينتهي بإنتهاء البترول


وعودة على ما يهمنا جداً : أن مثل هذه الاخبار تمر دون أي صدى في بلادنا .. ولا يسمع بها أحد في بلادنا العروبيـــــــــــة جداً (على إعتبار أننا وصلنا لمرحلة من العلم لا نهتم لما تصل إليه الأمم الأخرى) .. فعندنا لكل قناة إخبارية عربية ، معها خمسون قناة غنائية وعشرون للأفلام


هذا الإختراع وإختراعات كثيرة مبهرة قدمت في مؤتمر إقليمي وليس عالمي أقيم في سيدني- أستراليا ، تقيمه الجمعية العالمية للطاقة الشمسية ISES التي تحوي تحت مظلتها عدة جمعيات فرعية إقليمية ، جميعها أقامت مؤتمرات في نفس الفترة ، أوروبا - أمريكا الجنوبية – أمريكا الشمالية - أفريقيا وفرع للإقليم العربي
 



برامج خفيه رائعه فى ويندوز xp

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ويندوز إكس بي يحتوي الكثير الكثير من البرامج والملفات المهمة يمكننا من استخدامها لتسهل علينا
وتغنينا عن تنصيب البرامج على اجهزتنا ومن ضمن هذه البرامج :


Private Character Editor
وهو لتصميم الأيقونات والكراكترز ... ويمكنك الوصول إليه من خلال
Start
ومن ثم

Run

وتكتب الأمر التالي

EUDCEDIT
------------------------------------------------------
iExpress
لتحويل ملفاتك إلى ملفات تنفيذية ... ويمكنك الوصول إليه من خلال
Start

ومن ثم

Run

وتكتب الأمر التالي

iexpress
----------------------------------------------------
Local Group Policy Editor
ويمكنك الوصول إليه من خلا
Start

ومن ثم
Run
تكتب الأمر التالي
gpedit.msc

-----------------------------------------------------------------------
Disk Cleanup
يعمل على تنظيف الهارد ديسك لتوفير المساحة
Start
ومن ثم
Run
وتكتب الأمر التالي
cleanmgr
-----------------------------------------------------------------------
Clipboard Viewer
لعرض الملفات التي تم نسخها وتم حفظها في الكليب بورد
Start
ومن ثم
Run
وتكتب الأمر التالي
clipbrd

-----------------------------------------------------------------------
Dr Watson
لمعالجة بعض مشاكل النظام
Start
ومن ثم
Run
وتكتب الأمر التالي
drwtsn32
-----------------------------------------------------------------------
Microsoft Synchronization Manager
لتتمكن من تصفح صفحات الويب التي تعمل على إضافتها له اثناء عدم الإتصال
Start
ومن ثم
Run
وتكتب الأمر التالي
mobsync
-----------------------------------------------------------------------
Windows Media Player 5.1
لإظهار ويندوز ميديا بليير الخاص بويندوز اكس بي
Start
ومن ثم

Run

وتكتب الأمر التالى
mplay32
-----------------------------------------------------------------------
ODBC Data Source Administrator
للتحكم بالداتا بيس
Start

ومن ثم
Run
وتكتب الأمر التالي
odbcad32
-----------------------------------------------------------------------
Windows for Workgroups Chat
للمحادثة عبر الشبكة
Start
ومن ثم
Run
وتكتب الأمر التالي
winchat
-----------------------------------------------------------------------
Driver Verifier Manager
مفيد لمن لديهم مشاكل في الدرايفر
Start
ومن ثم
Run
وتكتب الأمر التالي
verifier
-----------------------------------------------------------------------
Network shared folder wizard
لمشاركة الملفات عبر الشبكة الداخلية
Start

ومن ثم
Run
وتكتب الأمر التال
shrpubw
-----------------------------------------------------------------------
وهناك أيضا
Character Map = charmap
DirectX diagnosis = dxdiag
Object Packager = packager
System Monitor = perfmon
Program Manager = progman
Remote Access phone book = rasphone 
Registry Editor = regedt32
File siganture verification tool = sigverif
Volume Contro = sndvol32
System Configuration Editor = sysedit
Syskey = syskey
Microsoft Telnet Client = telnet





طرق ميكروسوفت لتسريع الجهاز

الطريقة الأولى:



من قائمة أبدأ أختر run شغل( برنامج محرر النظام) بأن تكتب في مربع الحوار كلمة regedit ثم موافق
 في محرر سجل النظام تخير HKEY_CURRENT_USER
 ثم Control Panel
 ثم desktop
ثم انقر بالزر الأيمن فتظهر قائمة صغيرة تخير منها New/string Value اكتب اسم القيمة الجديدة MenuShowDelay (هنا يجب أن تكتب الكلمات بنفس الطريقة ومراعاة الحروف الكبيرة والصغيرة) بعد ذلك
 انقر بالزر الأيمن للماوس على الكلمة التي كتبتها تظهر قائمة صغيرة تخير منها modify ثم أكتب الرقم صفر في المساحة الفارغة أغلق محرر سجل النظام وأعد تشغيل الجهاز ستجد أن سرعته قد زادت بصورة كبيرة ويمكنك ملاحظة ذلك من تحريك الماوس على قائمة أبدأ.






الطريقة الثانية:


تقليل عدد البرامج التي تفتح عند تشغيل الويندوز وذلك بحذفها من قائمة start up أو بتشغيل الملف msconfig قائمة أبدأ ثم run
ثم أكتب كلمة msconfig بعد فتح الملف أنقر على start up فتظهر قائمة بالملفات التي تعمل عند تشغيل الويندوز وهنا يجب أن تكون على علم بالبرامج التي يجب أن توقف عملها من القائمة إذا تخيرت برنامج فتقوم بإزالة العلامة في المربع الموجود أمامه



 الطريقة الثالثة:


حذف كل الملفات التي يخزنها الويندوز في الملف c indowstemp لأنها مؤقتة وتشغل حيزا من القرص الصلب وتقلل من سرعة الجهاز.
start
run
temp
تفتح نافذه اختار الكل ثم
delet


 

الطريقة الرابعة :


حذف جميع الملفات المؤقتة الموجودة في المجلد C indowstemporary internet file وهي عبارة عن ملفات مؤقتة يتم تخزينها حال تصفحك للإنترنت وتكون كثيرة أيضا وتشغل حيزا يقلل سرعة الجهاز










الطريقة الخامسة:


توجه إلى قائمة البرامج من زر ابدأ, ومن ثم توجه إلى الإكسيسوريز, و من بعدها إلى إزالة الفراغات بين الملفات تحت اسم disk defragmenter.




الطريقه السادسه:

ازالة الملفات التى قمت بفتحها من قبل

اضغطstart
run
recent
تظهر نافذه
delet


ستحصل بعد القيام بهذه الخطوات على جهاز سريع وعملي ممتاز






أفضل الطرق للمحافظه على نفسك من أخطار الكمبيوتر

تمارين للعين بعد استخدام الكمبيوتر فترات طويلة!!

الخطوة الأولى:- كلما مرت عشرون دقيقة من النظر المستمر على شاشة الجهاز أدر رأسك عنه،وركز النظر على أي شيء يبعد عنك عشرين قدما (6 أمتار). فهذا يغيّر البعد البؤري،لعدسة العين وهوشيء واجب للعين المجهدة.

الخطوة الثانية:- أغمض العينين وافتحهما بتتابع سريع لمدة عشرين مرة متتالية وذلك لترطيبهما

الخطوة الثالثة:- حسب اتساع الوقت لديك قم بالمشي عشرين خطوة بعد كل عشرين دقيقة من الجلوس في وضع واحد، فهذا التمرين يساعد على تنشيط الدورة الدموية لكامل الجسم.

وهذه بعض النصائح الطبيه


1- لا تثنِ ظهرك تجنبا لآلام العمود الفقري .

2- لا تثنِ رقبتك تجنبا لآلام الرقبة .

3- استخدم الكرسي المتحرك (ذي العجلات) بدلا من الثابت .

4- يجب ان يكون الكرسي قابلا للارتفاع والانخفاض بحيث يكون مقعد الكرسي في مستوى ركبتيك .

5- يجب ان يكون الكرسي قابلا للحركة يمينا وشمالا و مسند الظهر قابلا للحركة للأمام وللخلف لإراحة الظهر

6- تجنب الجلوس المفرط أمام الكمبيوتر بدون داع .

7- يكون ان يكون الكرسي مبطنا لمنع حدوث نقاط ضغط على الجسم بسبب طول الجلوس .

8- يجب ان يكون بالكرسي مساند للمرفقين ويفضل النوع المطاطي وليس الخشبي .

9- مساند المرفقين يجب ان تكون قابلة للرفع والخفض بحيث تتناسب مع مستوى الكتفين والطاولة .

10- يجب ان يكون هناك دعم خلفي للظهر بحيث يتلائم مع الانحناء الطبيعي للظهر .
11- استخدم وسائد للماوس ذات الدعم للرسغ .

12- يجب ان يكون حجم الفأرة متناسبا مع حجم اليد على ان تملأ الفأرة راحة اليد .

13- يجب ان يكون مستوى العين في مستوى منتصف الشاشة .

14- يجب ان تكون الشاشة قابلة للتحريك الى اعلى والى اسفل .

15- تجنب الاقتراب الشديد من الشاشة وحافظ على مسافة من 45-70 سم من الشاشة .

16- تجنب الإضاءة المبهرة للشاشة واختر الخلفيات الداكنة و استخدم شاشات lcd خافتة الإضاءة بدلا من الشاشات التقليدية .

17- استخدم مانع الإبهار ومشتت الضوء أمام الشاشة .

18- استخدم دعما (دواسة مائلة للأعلى ) لأقدامك .

19- حرك جسمك أثناء جلوسك على الكرسي وبعد كل ساعة عمل قم خمس دقائق لتأدية رياضة خفيفة أو امش قليلا .

20- لتجنب جفاف العين خذ فترات من الراحة واغلق عينيك كل حين وآخر واشرب الماء بوفرة وقلل من المشروبات المحتوية على الكافيين واستخدم قطرات العين حسب وصف الطبيب واستخدم ملطفات الجو في الشتاء واغسل وجهك كل ساعتين بالماء الدافئ .

21- يجب ان تكون لوحة المفاتيح بها قابلية الارتفاع المائل قليلا ولا تكون مسطحة على الطاولة .

22- يجب ان يتوزع الجهد العضلي للعمل بالتساوي ولا يكون محملا على الأكتاف .

23- معرفة الطريقة الصحيحة للطباعة يقلل كثيرا من آلام الرسغ والأصابع .

24- إذا أحسست بأي آلام في الأصابع أو الرسغ أو الكتفين أو الرقبة أو الظهر فراجع الطبيب فورا .

25- يفضل ارتداء نظارت بها عدسات عاكسة للضوء Antireflection من ماركات طبية جيدة .

26- حامل النصوص holder يجب ان يكون في مستوى العين .

27- للحماية من الآلام الروماتيزمية استخدم الطاولات الخشبية والمبطنة بدلا من الزجاجية او البلاستيكية .

28- اذا كان لديك القابلية لحدوث الجلطات الأوردة العميقة في القدمين DVT فراجع طبيبك ليعطيك النصائح المناسبة .
29- من الطبيعي أن تكون الفأرة ولوحة المفاتيح في نفس المستوى وربما كانت الفأرة بين الشاشة ولوحة المفاتيح ومن النادر والمرهق أن تكون الفأرة بجانب او خلف الشاشة .

30- أفضل وضع للكتابة هو الذي يكون فيه مفصل المرفق في زاوية قائمة وليس منفرجة لكن ينصح بتحريك المفاصل كل فترة وعدم تثبيتها لفترة طويلة على وضع واحد




لمعرفة اذا كان الجهاز يحتوى على فيروسات ام لا فى سهوله شديده



لمعرفة اذا كان الجهاز يحتوى على فيروسات ام لا فى سهوله شديده




طبعا كتير مننا لما ييجى يعمل فحص للفيروسات الموضو بياخد وقت وتعطيل كتير لان كتير من البرامج بتهنج وما نعرفش نفتحها وفى الاخر ممكن ما نلاقيش فيروسات وان الجهاز نظيف



طبعا فى طريقه سهله جدا علشان ما نقعدش نلف وندور الطريقه معاكم هنا

 start


run


cmd أكتبها داخل run


ok


نظهر شاشة الدوس السوداء اكتبى


cd..


اضغط enter


كررها


وبعدين اكتب


cd windows


اضغطى انتر


setup


اضغطى انتر


 وإذا ظهرت لك رسالة go to control panel to install and configure your system com...ponents فتأكد أن جهازك خالي من الفيروسات

اضغط ok
للانتهاء من الرساله
وبكده نعرف ان كان لدينا فيروسات ولا لا
أظن طريقه سهله ومجربهودى صورة توضيحيه من الاوامر ممكن تنقلها بنفس الترتيب وتضغط بين كل سطر وسطر انتر
 

 
 
 
 
 
 











ماهو الريجستري ؟

الريجستري هو نظام قاعدة بيانات (DataBase) مخصص لنظام الويندوز 32 بت ( 32 Bit) تتخزن فيه كل البيانات الخاصة بالنظام .

يعني كل خصائص الوندوز مثل : أعدادات الهاردوير والسوفتوير و أسماء المستخدمين لويندوز وخصائص كل جزء على حدة كما يوجد به كل أعدادات لوحة التحكم واي ارتباط تضعه لاي ملف بمعنى لو تحدد الملف من نوع .ra الخاص بالريل بلير بأنه يشتغل على الميديا بلير بدلا من الريل بلير فأن التغيير يكون في الريجستري .

وفيه ايضا تحفظ خصائص النظام ( Policies ) وايضا أي برنامج تنزله تحت الوندوز فأنه يضيف لك أضافات على سجل الويندوز .
سجل الويندوز نزل في البداية مع ويندوز 95 ..ولكنه سبب مشاكل كبيرة لأنه نظام جديد.
مع الوندوز 98 تم تعديل كبيرفي الحمايه اللي اضافوها لسجل الويندوز كي يستقر النظام بشكل اكبر. ولعل مستخدمي هذا النظام يعرفون الاداة المسماة (مدقق سجل الويندوز) (Registery Checher) ..
وسنأتي على ذكرها لاحقا .
, xp يعمل مهامعاليه جدا

كيف استطيع الوصول لهذين الملفين ؟

يوجد بالنظام محرر خاص بالريجستري تستطيع من خلاله ان تعدل وتضيف وتمسح اي بيانات تريدها. فى xp

اسم البرنامج ( Regedit.exe ) وتجده بمجلد الويندوز بجهازك ... وتستطيع سحب عدة محررات تقوم بالمهمة نفسها وتعطيك مساحة تحكم افضل وفي هذا الموقع عددا من هذه البرامج .. اسحب ما يناسبك .

اذااردت الاطلاع على سجل الوندوز الخاص بجهازك اتبع التعليمات التالية :
أبدأ -> تشغيل -> أكتب في المربع (Regedit)

Start->Run->Regedit
ملحوظه :في الويندوز NT و 2000 تقدر تشغله من الملف Regedit32.exe ..ما الفرق ؟
الفرق ان بالاخير مزايا اضافيه عن محرر سجل الويندوز العادي ومنها تعديل نظام السيكيورتي في الويندوز واضافة قيم من نوع REG_EXPAND_SZ & REG_MULTI_SZ .
ملحوظه : يجب وضع نسخة احتياطية للسجل قبل العبث فيه حتى تستطيع استرجاع السجل السابق لما غيرته ولا تضطر لتهيئة جهازك لا قدر الله وسنأتي على كيفية عمل ذلك لاحقـاً
بالقوائم العليا تستطيع ان تضيف او تعدل اسم مفتاح او قيمه وكي تختصر اضغط على الزر F12 يظهر لك مربع تعديل للقيمه او الملف ...

واذا اردت مسح اي مفتاح او قيمة اضغط الزر Delete والملف مظلل .
عند فتح هذا السجل ستجد ست مجلدات (فروع او Hive ) باليسار تسمى فروع او ( Hive ) واذا فتحت احدها يظهر لك مجلدات فرعيه تسمى مفاتيح أو ( Keys ) ... واذا فتحت احد هذه المفاتيح يظهر لك ما بداخلها باليسار مثل الملفات تسمى قيم وهي على ثلاث أنواع ( Values -Binary - DWARD ) وكل واحد منها غير الثاني وله استخدام معين... وطبعا كل قيمه او مفتاح تستطيع تغيير اسمه وتعديله او اضافة قيم جديده.

والفروع الرئيسية الستة ( Hives ) اللتي باليسار كل واحد منها فيه قيم ومفاتيح خاصه تفصيلها كالتالي :

HKEY_CLASSES_ROOT
هذا مسجل أو مقيد فيه كل أنواع الملفات بجهازك والبرنامج الخاص لكل واحد ... يعني كل ملف والبرنامج الذي يشتغل عن طريقه ومكانه بجهازك ..كما يوجد به معلومات عن ( OLE ) وايضا معلومات عن الأختصارات للويندوز عندك
HKEY_CURRENT_USER
هذا يحتوي على المعلومات والبيانات عن المستخدم الحالي على للويندوز (يعني ملفاته وخلفيته واعداداته ..) والمعلومات تتغير بحسب المستخدم الحالي لجهازك .

HKEY_LOCAL_MACHINE
هذا الفرع يحتوي معلومات عن خصائص الويندوز بجهازك والبرامج وخصائص كلا منها وكل ما يتعلق بهما .. وكل هذه المعلومات يستخدمها الويندوز مع كل يوزر يدخله ... بمعنى انها مشتركه بين كل المستخدمين .

HKEY_USERS
الفرع هذا يوجد به خصائص كل المستخدمين المسجلين بالويندوز عندك ...بعني اذا دخلت للويندوز باسم مستخدم معين تنتقل معلوماتك وخصائصك من هذا الفرع الى الفرع الثاني فوق ويسري ذلك مع كل مستخدم يدخل .



HKEY_CURRENT_CONFIG
هذا الفرع مرتبط بالفرع الثالث فوق .. وياخذ منه الأعدادات الحاليه للهاردوير وتعريفاتها وكل ما يتعلق بها .
HKEY_DYN_DATA
هذا الفرع فيه الدعم لميزة (شبك-وألعب ) أو ( Plug&Play ) وبياناته تتغير اذا اضفت جهاز جديد اومسحت اخر قديم .
هذا الفرع جزء من الفرع HKEY_LOCAL_MACHINE وهو يستخدم لدعم ميزة Plug&Play في الويندوز وهو يتغير باضافتك جهاز جديد او ازالتك له .. .


الصيانه الوقائيه للحاسب الالى و الوقايه خيرمن العلاج

الصيانة الوقائية للحاسب




الصيانة الوقائية من أهم جوانب الاهتمام بالحساب الآلي الشخصي وغيره، حتى يمكن الاستفادة منه لمدة طويلة جداً دون تلف ويمكن تفادي بعض الأمور البسيطة. وذلك من خلال تطبيق بعض التعليمات الخاصة.



العوامل التي تعرض سلامة الحاسب للخطر هي:

1 ـ الحرارة المفرطة:

يمكن تجنب مشكلة الحرارة بطريقتين:

1 ـ تركيب مراوح مناسبة لوحدة التغذية الكهربائية ـ المعالج ـ كرت الشاشة ـ مراوح إضافية.



2 ـ وضع الحاسب في مكان ذو درجة حرارة مناسبة و لزيادة الأمان نقوم بإضافة بطاقات أو دارات متحسسة للحرارة تركب داخل الحاسب وتطلق إشارة إنذار عند ارتفاع درجة الحرارة لحد معين وتعتبر درجة الحرارة المأمونة (16 ـ 33).



2 ـ الغبار:

يتألف الغبار من ذرات رمل صغيرة ومواد أخرى عضوية ويسبب عدة مشاكل:

أولاً: تتراكم ذرات الغبار على الدارات داخل الحاسب مما يوْدي إلى تشكيل طبقة عازلة حرارياً وهذا يقلل من تبديد الحاسب للحرارة لذلك علينا تنظيف الحاسب كل فترة زمنية معينة هي سنة للحواسب المنزلية و ستة أشهر للحواسب المكتبية بواسطة هواء مضغوط.



ثانياً: يسد الغبار الفراغات:

1 ـ يؤثر الغبار على منطقة امتصاص الهواء في وحدة التغذية الكهربائية والقرص الصلب.

2 ـ يؤثر الغبار على رأس القراءة والكتابة في مشغل الأقراص المرنة والليزرية.



3 ـ التمغنط:

يسبب المغناطيس الدائم ضياعاً كبيراً في المعلومات الموجودة في القرص الصلب والأقراص المرنة وأغلب مصادر المغنطة في البيئة المكتبية تنتج عن المحركات الكهربائية والمصادر الكهرومغناطيسية عند رنين الجرس وجهاز الهاتف وسماعات النظام الصوتي علبة جمع الدبابيس التي تحوي قطعة من المغناطيس ومفك البراغي الممغنط وشاشة الحاسب CRT والطابعة فهي تحوي محرك يصدر طاقة مغناطيسية وغيرها من مصادر المغنطة لذلك يجب إبعادها عن القرص الصلب والأقراص المرنة.



4 ـ ضجيج الطاقة:

يعتبر مقبس الطاقة الجداري مصدراً لكثير من المشاكل ويمكن تقسيم مشاكله كالتالي:

المشاكل الناتجة عن ازدياد الجهد وانخفاض الجهد.

المشاكل الناتجة عن غياب الجهد نهائياً.

المشاكل الناتجة عن العبورات.

تشغيل الطاقة أو اندفاع الطاقة.





ـ الحاسب يعمل 24 ساعة في اليوم:

إن عملية التشغيل الأولى للحاسب تستهلك طاقة بأربع أو ست مرات من الاستهلاك الطبيعي وهذا يؤذي الحاسب وعملية الإطفاء والتشغيل المتكرر تؤثر على عمر القرص الصلب ووحدة التغذية الكهربائية وتشغيل الحاسب بشكل دائم يجنب الصدمة الحرارية يمكنك ترك حاسب يعمل طوال الوقت إذا توافرت الشروط التالية:

1 ـ إذا كان جهازك مبرد بشكل كافٍ.

2 ـ امتلاك وسائل حماية من مشاكل الكهرباء.

3 ـ أن تكون الطاقة الكهربائية منظمة أي أنها لا تنقطع أو ترتفع.



5 ـ العبورات:

العبور هو عبارة عن تغير طفيف في الطاقة لا يمكن أنه يكرر نفسه مرة أخرى ويأتي على شكل انخفاض في الجهد أو ارتفاع في الجهد فإذا امتلك العبور تردداً كافياً عطل مكثفات الحماية وعناصر أخرى لوحدة التغذية الكهربائية كما أن الجهد يؤدي إلى نفس الأضرار وتعطيل رقائق الحاسب.



6 ـ انخفاض الجهد:

إن انخفاض الجهد يؤدي إلى زيادة التيار المستهلك وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة القواطع الكهربائية والتوصيلات مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة وحدة التغذية الكهربائية وكذلك الرقائق ويمكن حل هذه المشكلة بالاستعانة بأجهزة تنظيم الكهرباء.





7 ـ تفريغ الكهرباء الساكنة:

جسم الإنسان قابل أن يشحن بشحنة ساكنة وقد تصل إلى حوالي 50 ألف فولت ويكفي 200 فولت لإفساد الرقائق الإلكترونية لذلك قبل البدء بأي عملية صيانة يجب تفريغ الشحنة التي تحملها بواسطة لمس أشياء معدنية ويمكن تجنب مشكلة الكهرباء بعدة طرق أهمها:

1 ـ زيادة رطوبة الجو بواسطة أجهزة زيادة الرطوبة.

2 ـ زيادة رطوبة الجو عن طريق اقتناء نباتات الزينة وأحواض السمك.

3 ـ وضع السجاجيد المحمرة من الكهرباء الساكنة.

4 ـ وضع الحصيرة المضادة للكهرباء الساكنة تحت الحواسب.

5 ـ اقتناء بخاخ مضاد للكهرباء الساكنة.

6 ـ وصل مفرغ أرضي نظامي مع الخط الكهربائي.



كما ننصح الأشخاص الذين يتعاملون مع الدارات والرقائق أن يقتنوا ربطات المعصم المؤرضة والتي تؤدي إلى تفريغ شحنة أجسام بشكل تدريجي.



8 ـ تجنب الماء والسوائل:

يعتبر الماء من المواد الخطرة على الحاسب ويجب تجنيب الحاسب الأشياء التالية:

1 ـ انسكاب الماء غير المقصود.

2 ـ الارتشاحات نتيجة تسرب المياه الرطبة إلى داخل الحاسب.

3 ـ فيضان المياه بدخول الماء إلى الحاسب.



9 ـ التآكل:

من أهم العوامل التي تساعد على التآكل هي:

1 ـ الأملاح الناتجة عن تعرق جلد الإنسان.

2 ـ المياه.

3 ـ الأحماض الكبريتية الناتجة عن النقل بواسطة الطائرات.

إن المشكلة الكبرى التي نتعرض لها هي أكسدة نقاط الدارات وبالتالي تفقد وظيفتها في وصل الدارات ببعضها وبالتالي تعطل الحاسب.

لهذا السبب يجب توخي الحذر عند التعامل مع بطاقات الدارات وعدم لمس أقطابها خوفاً من تأثير الأملاح الناتجة عن التعرق.



10 ـ البيئة المناسبة للحاسب:

يوجد بعض الملاحظات لجعل البيئة المحيطة بالحاسب ملائمة له:

1 ـ تأكد من تأمين شروط حماية الطاقة الكهربائية.

2 ـ لا توصل على نفس مقتبس الحاسب الجداري أي عناصر تسخين.

3 ـ لا تشغل محركات ضخمة على نفس خط الطاقة الذي يغذي الحاسب.

4 ـ إبعاد الحاسب عن مصادر الضجيج.

5 ـ اخفض معدل الحرارة.

6 ـ درجة الحرارة الأعظمية يجب أن لا تتجاوز 32 درجة مئوية.

7 ـ درجة الحرارة الأصغرية يجب أن لا تنخفض عن 18 درجة مئوية.

8 ـ يساعد إبقاء الحاسب في حالة عمل دائم على ضبط حرارة الحاسب الداخلية

بشكل جيد.

9 ـ تأكد من عدم وجود أي مصدر للاهتزاز على نفس الطاولة.

10 ـ كن واثق من أن جميع الأشـخاص الذين يستخدمون الحاسب غيـرك يتبعون القواعد التالية:

1 ـ ترك الحاسب يعمل طوال الوقت.

2 ـ معرفتهم للأوامر البرمجية الضارة بالحاسب مثل أمر FORMAT .

3 ـ معرفتهم الجيدة للتعامل مع القرص الصلب.

4 ـ المحافظة على جميع كبلات الحاسب وتمديدها في أماكن آمنة وبعيدة عن المارة.

Related Posts with Thumbnails